عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         انطلاق الدراسة بالمعهد الموسيقى بالعيون             "بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية             استاد بالعيون يقدم وصفات للاستاد الراغب في النجاح في مهنته             اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مجموعة من المشاريع في اطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري برسم سنة 2018             مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون يستنكر وقفة اطر المؤسسةويستغرب للتغطية الاحادية لقناة العيون            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

دندنة "امنية المدغري العلوي "على آلة البيانو بمناسبة افتتاح السنة الدراسية للمعهد


تصريح رئيس القسم العمل الاجتماعي بعمالة السمارة


نصائح الدكتور "خلافة" لمرضى السكري


هدا ما قاله رئيس الجمعية المغربية للدعم الطبي "ماسوم " خالد اركيبي عقب اعطاء انطلاق النسخة 7للحملة التحسيسية باقليم العيون


كلمة والي جهة العيون امام المشاركين في حملة "ماسوم" ضد امراض الكلي

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

العم "محمد الامين ولد بابا" في دمة الله


قبيبلة تركز بالعيون تشيع ابنها البار "البشير لعزيز" الى مثواه الاخير


امطار طوفانية تغرق كليميم وتفضح هشاشة البنى التحتية


شركة صيانة شبكة قنوات المياه تتفاعل مع مقال ب"عيون الصحراء"


تظاهرة جمعية الدعم الطبي بالعيون جسدت بعدا افريقيا بكل المقاييس

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

انطلاق الدراسة بالمعهد الموسيقى بالعيون


جولة فنية لأوديسا بمسرحية مراد شرتات

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 9
زوار اليوم 1319
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


مقالات حرة

المشهد الوادنوني بين القلم والرصاصة
إذا تحركت بضعة خطوات خارج الصورة وخارج الإطار لترى المشهد من الأعلى، سوف تشاهد جغرافية المعركة وكأننا في زمن العصور الوسطى، نتعارك في إحدى القلاع والقائد الأسطوري حوله تلك الحاشية التي تتقرب إليه لنهب أموال الشعب من خارج قصر البلدية، ومن زاوية أخرى تشاهد قصص الخيانة ...

أفكر جديا في مقاطعة الانتخابات
لماذا أسجل اسمي في اللوائح الانتخابية.. تحتاجون صوتي للوصول إلى الكراسي الآن. لكن لم تأبهوا به وأنا أصرخ كل يوم: حاسبوا هذا الشفار وراقبوا هذا القمار واطردوا عنا فلان فقد خان أمانة المسؤولية!...

حقوق الإنسان : روح عالم بدون روح
كثر الحديث مؤخرا عن حقوق الإنسان في ظل عالم يعيش أزمات اجتماعية و أخرى مسلحة كان سببها حب السيطرة و النفوذ. و أضحت نظرية هوبز " اللفيتان" ( وحش أسطوري مخيف) هي النظرية الناجحة في زمن لم يستطع روسو و لا جون لوك و لا غيرهم من فلاسفة الأنوار أن ...

رداً على ما نشر بموقع الوطن بريس الإلكتروني في خبر لا أساس له من الصحة تحت عنوان "رد من أبناء الجالية المقيمة بالخارج على غرار التصريحات الأخيرة لمحمد الفنيش"
في إطار حق الرد المكفول بقانون النشر والصحافة وردا على ما نشر على موقع "الوطن بريس" في إحدى مواده الإعلانية على صفحته الرئيسية في غياب أي تأريخ للمادة الإعلانية.~ورداً على ما نشر بموقع الوطن بريس الإلكتروني في خبر لا أساس له من الصحة تحت عنوان "رد من أبناء الجالية المقيمة بالخار...

هـل مـن دور لموريتانيا في إنهاء الصراع حول الصحراء؟
هذه مقالة لباحث موريتاني في شؤون إفريقية ومنها نزاع الصحراء، ويقدم وجهة نظر موريتانية التي تعتبر محورية في النزاع بحكم توقيعها على اتفاقية مدريد سنة 1975 وانسحابها سنة 1979 بعد تسليم الصحراء للمغرب ولكن اعترفت بالبوليساريو. وينشغل الباحثون والسياسيون في هذا البلد بالنزاع لأنه سي...

الإعلام البديل ..و حقيقة دورقناة العيون الجهوية
يعد الإعلام الوسيلة الأساسية في خلق بُنى التطور والتغيير داخل المجتمعات بحكم قدرته على نقل المعارف والتجارب والأفكار، ويلعب دورا محوريا في تطور أو تخلف المجتمعات ، وركيزة مهمة في تعزيز الإنتماء الوطني والتعريف بقضايا المواطنين ، ويلعب دورا في حماية ودعم الحريات الفردية والجماعية...

كلام في السياسة | جواب هولاند السري... وسر الإله القاتل
قبل نحو أسبوعين، كان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يستقبل في قصر إليزيه رئيس وزراء إحدى الدول العربية. حاول المسؤول الحكومي العربي استهلال مقابلته بملاحظة تودّدية، فراح يروي لخليفة شارل ديغول كيف أن والده وعائلته لم يكونا يحبّان فرنسا، ولا يستسيغان العلاقة مع المسؤولين الفرنسيين...

الشعب يريد .. إنطلق من الجنوب.. وهي مقولة لم تمت
يتحدث البعض على أن الأحداث التي عرفتها المنطقة العربية بداية 2011 ، والتي سميت بالربيع العربي في وسائل إعلام كثيرة قبل أن تطفو قضية الإنتفاضة السورية التي بدأت سلمية من أطفال درعا بالجنوب، والتي أضافت الخريف إلى مختلف التسميات الأخرى خاصة مع تصاعد حدة القمع من قبل النظام الشمولي...

تحقيق : من يتحمل مسؤولية فاجعة ضحايا سيول مدينة كليميم ؟
لم تمر على فاجعة ضحايا السيول بمدينة كليميم، ثاني أكبر الأقاليم الجنوبية، 24 ساعة، حتى قامت الدنيا ولم تقعد بـ"إتهامات ثقيلة" متبادلة، بين وزارة الداخلية، وحزب "الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية"، الذي يتولى المسؤولية الإدارية، في تسيير بلدية إقليم كلميم، ومجلس الجهة لجهة "كلميم...

جحيم الإرهاب لكي تعشقون الديكتاتورية يا شعوب !!
سقط البعض من الديكتاتوريين فارتجت بيوت البقية من الديكتاتوريين في العالم العربي والأمازيغي، وخرجت الشعوب التي كانت مقهورة عقود من الزمن بعدما كشف وكيليكس فضائح بعض حكام العالم العربي والأمازيغي، واستشهد البوعزيزي رحمة الله عليه وأسكنه الله فسيح جنانه ...

النفاق الحزبي والحكومي في المغرب!
ما ان قرر ملك المغرب توقيف عمل وزير الشبيبة والرياضة في المغرب حتى انقلب خطاب حزب الحركة الشعبية رأسا على عقب وبدأت الحكومة ترفع من خطابها الإصلاحي, وغابت تهديدات حزب السنبلة من الخروج من الحكومة وإنخفضت صوت المرأة القوية (حسب تعبيرهم) في حزب أمحمد العنصر...

نزول فيلم جديد في قاعات اسبانيا “الغربة” يدافع عن رؤية البوليساريو
نزل الى القاعات السينمائية الإسبانية هذه الأيام شريط وثائقي جديد حول نزاع الصحراء يحمل اسم “الغربة” يعالج من زاوية تتعاطف مع أطروحة جبهة البوليساريو هذا النزاع، حيث يجري تقديم المغرب بالدولة الاستعمارية والتي تخرق حقوق الإنسان. وتحضر هذه الأفلام على المستوى الدولي في وقت لم ينجز...

طفلك في المدرسة
من أوائل الجمل التي تعلمناها في المدرسة بعد جملة أنا إسمي فلان أنا بالصف الفلاني جملة أنا أحب مدرستي و بما أن من المؤكد أنني فلان و أنني فعليا بالصف الفلاني إلا أنه ليس اكيد أنني أحب مدرستي ~الحب ليس جملة تحفظها و يقنعوك بها ...

عندما تصبح فضيحة ملعب مولاي عبد الله إعلاميا أهم من أرواح عشرات المغاربة ضحايا فيضانات جنوب البلاد
تخصص وسائل الاعلام المغربية حيزا هاما لفضيحة مركب مولاي عبد الله الذي غرق ملعبه بالأمطار الغزيرة خلال مباراة أزول المكسيكي وأوكلاند سيتي الأسترالي، وأبدعت في التأويلات بشأن من يتحمل المسؤولية، والمفارقة أنه هذا يجري في وقت شهد جنوب المغرب مقتل أكثر من خمسين شخصا في فيضانات ويوجد...

بعض حكام الخليج يغيرون المغرب من الديمقراطية إلى الديكتاتورية
هكذا تحركت بعض لوبيات الخليج في اتجاه المغرب ، وبدأ مركزاً ومرتعاً لأهدافهم الشخصية ، فبعدما استعبدوا بعض شعوب الخليج وأقهروهم ، وجعلوا أحيانا من الدين ومن فتاوى علماء البلاط وسيلة لقهر شعوبهم ، وأحيانا أخرى بعض الصفقات مع الحكومتين الأمريكية والبريطانية ...

رسالة مفتوحة إلى ملك المغرب الملك محمد السادس حفظه الله
مولاي صاحب الجلالة والمهابة أعزك الله، ملك المملكة المغربية الشريفة، أستسمح مقامكم الكريم أن أراسل جلالتكم لوضع كارثي يعيشه بلدي المغرب من حيث الفساد المؤسساتي، وبصفتي مواطن مغربي، لدي غيرة على هذا الوطن، وتعهدنا جميعا إنطلاقا من ميثاق البيعة الذي ورثناه عن أجدادنا، بأن نبايع ال...

إرادة الشراط .. وانكسار أطروحات التغيير الجدري والتغيير التدريجي أو الإصلاح
في الوقت الذي انتشرت فيه مخاوف من إصابتنا بداء الإيبولا، وكدا مخاوف من هجمات داعشية محتملة، أصبنا على نطاق واسع بداء فقدان المناعة ضد الفساد والاستبداد ، بآلياته وميكانيزماته التخويفية التكليخية ، التفقيرية ؛ لم نعد قادرين حتى على الشك ، فما بالك بالاحتجاج...

إقليم كليميم من منهوبة ..إلى منكوبة
خلال عقد من الزمن كانت كل التصورات تتجه نحو خلق صورة كارطونية ملونة تثير الإعجاب خصوصا لأولئك القادمين من بعيد ، وأتذكر جيدا أن كل المسؤولين الذين زارو الإقليم سواء عندما تحتضن المنطقة مؤتمرا ما أو عندما يتعلق الأمر باللقاءات الوزارية مع المسؤولين المحلين أو المنتخبين ..كانوا بإ...

عندما يختلف ميزان المجتمع المدني عن ميزان الكائنات الانتخابية
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّاسُ مَعَادِنُ ، خِيَارُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ خِيَارُهُمْ فِي الإِسْلامِ إِذَا فَقِهُوا " ، على هدي هذا الحديث الشريف وأمام بعض الممارسات اللاانسانية واللاأخلاقية التي قام ويقوم بها بعض المنتخبين في سياق فيضانات ...

في الحاجة الملحة للدافع والحافز الملموس لتكريس القطيعة وأنسنة المشاركة
لا يجادل، حر، عاقل، في كون المغرب بأركانه الأربع، أصبح رهينة بين يدي منظومة الفساد والإستبداد، كاملة الأركان، ولا يزال يعيش مرحلة دقيقة وحرجة نتيجة لما آلت إليه أوضاع البلاد ... (فيضانات وأمطار الخير والمآسي الناتجة عنها مؤخراً خير تعبير عن ذلك)؛ نتيجة الإرث المتراكم لحجم الفساد...

كليميم منطقة منكوبة بسبب ماضي فوضوي.
قدر الله و ما شاء فعل، فكانت الفيضانات الأخيرة خير دليل على صراع الأجنحة، صراع المصالح الشخصية من جهة، والبعض القليل كان صراعه من أجل المصلحة العامة من جهة أخرى, هذا الأخير همش وأصبح خارج الخريطة السياسية التي تتصارع ثيران هدر المال االعام في رسمها. والكل يحاول التقرب من صناع ا...

رسالة من صحراوي الى رشيد نيني
يتفق القارئ الكريم دون شك مع مضامين الخطاب الملكي الأخير خصوصا في الشق المتعلق بوجود أقلية تستنزف مقدرات هذا الوطن باسم أهل الصحراء .. هذه الأقلية في الغالب تتكلم باسم الأغلبية الصامتة وتستغل هذا الصمت لصالح أطماعها وريعها واغتناءها على حساب القضية الوطنية الأولى .. هذا التحليل ...

أوسرد : المدينة المنسية‎‎‎‎‎
أوسرد كنت كلما سمعت هذا الاسم إلا و يتبادر إلى دهني أنها مدينة حديثة الولادة.كنت أرسم لها في مخيلتي صورة وردية ,بحدائق خضراء وشوارع جميلة وسكان كثر.إلا أن هذه الصورة لم يكتب لها أن تكتمل في ذهني ,فزيارتي لأوسرد مزقت هذه الصورة وحولتْها من صورة فوتوغرافية إلى صورة كاريكاتورية .عن...

على هامش فيضانات كليميم .. قبل أن تتحدث معي حدد مصطلحاتك!!
لقد حاول الانسان منذ الأزل التعرف على عناصر البيئة المحيطة به، والغوص في خضمها لعله يكتشف اسرارها، ويقف على حقيقة القوى الموجهة لها. فالإنسان هو كائن محب للاستطلاع لا يستطيع أن يعيش في وسط ظواهر وأشياء دون أن يكون لنفسه عنها بعض الأفكار التى تساعده في تحديد سلوكه وردود افعاله ات...

كوارث طبيعية مثل كلميم تتطلب إنشاء وحدات طوارئ خاصة في الجيش للتدخل
تعيش مناطق جنوب المغرب كارثة حقيقية جراء استمرار تهاطل الأمطار الطوفانية منذ أكثر من أسبوع، وهي التي خلفت قتلى ومفقودين وانهيار بنيات تحتية مثل الطرق والقناطر والجسور وممتلكات الناس من منازل وحقول زراعية. وبعد تردد طيلة أيام، أعلنت الدولة المغربية كلميم منطقة منكوبة، وهذه من الم...

174 مليار في مهب الريح بسبب معارضة وغضب الطبيعة فمن في نظركم المسؤول ؟؟؟
إن المتجول بأزقة وشوارع مدينة كليميم سيلحظ بالملموس إلى أي حد تم التلاعب بأحلام الساكنة وإيهامهم بأن البنية التحتية جيدة والمدينة في مصاف المدن التنموية، لكن السيول الجارفة التي حملتها الوديان الهائجة أضحدت كل الأقاويل التي يتعالى علينا بها اليوم المسؤولين الأول عن اقليم كليميم ...

كليميم : فيضانات سببت فاجعة كبرى ..في غياب تام للدولة
بداية أرفع التعازي بإسمي ونيابة عن لجنة المدافعين عن حقوق الإنسان إلى الذين فقدوا عزيزا ، ونسأل الله أن يتغمدهم برحمته ، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان ، وإنا لله وإن إليه راجعون ..~إن الكتابة في موضوع كهذا في هذه الظرفية الحزينة جاء إنطلاقا من إحساسنا بالمسؤولية الملقاة على عاتق...

الوديان النائمة تستفيق : تقتل الأبرياء و تفضح المفسدين
اليوم نستيقظ على فاجعة ما خلفته السيول الجارفة بمدينة كليميم و ضواحيها من خسائر في الأرواح، و هنا الخسارة فعلا في المشاعر، فالبعض نراه يلوم هنا و هنا فالمجلس البلدي يقول الوالي و الوالي يقول المجلس البلدي، لكن ما يجب أن نتفطن له نحن من نخسر و ليس هم، لا مجال للتشدق و المزايدات ...

عادة "ترزيفة" عند أهل الصحراء تكافل اجتماعي أم تبذير مالي
يرجع بعض الباحثين أو بالأحرى المهتمين بالبحث في الأدب الحساني كلمة "ترزيفة" بكسر حرف الزاي المتداولة في اللهجة الحسانية، إلى أصول أمازيغية التي تنطق في هذه اللغة بتسكين حرف الزاي، وتفيد في الاصطلاح تلك الهدايا العينية أو المادية التي يجلبها الفرد أو الجماعة للآخر في مناسبات ...

حذر"تعاطي المخدرات.."باش ما يصلي علينا البغدادي" !!؟
تعد مشكلة تعاطي وإدمان المخدرات واحدة من المشكلات التي تعوق عمليات التنمية، حيث تعتبر إحدى أخطر القضايا التي تواجه أي مجتمع؛ عندما تخترقه بأنواعها المختلفة سواء الطبيعية أو الصناعية.. نظرا لأنها تحول دون استخدام الطاقات الكامنة لدى البشر وخاصة بين الشباب والمراهقين، هذه الفئة ال...

تثمين المفسدين للخطاب الملكي .. تبخيس للإرادة الملكية والشعبية
ككل مرة يتجرأ المسؤولون وبكل وقاحة، على شخص الملك والمؤسسة الملكية حين يسمحون لأنفسهم الفاسدة بأعطائها الحق في الدخول على الخط مع الإرادة الملكية بل التقدم عليها بكل تعال وقلة أدب غير مسبوقين، حين يقولون بالحرف الواحد "ونحن نتقاسم مع جلالته نفس التوجه ونخطو معه في نفس المنوا...

سيدي إفني…مرة أخرى
سيدي إفني تشتعل مرة أخرى…~ومرة تلو الأخرى نكتب لنذكّر، لله وللتاريخ أنكم أخطأتم حساباتكم مرة أخرى.~بغض النظر عن سبب اندلاع مواجهات بين شباب يائس غاضب والقوات العمومية، وبصرف النظر عن حقيقة وقوف جهات خلف هذه الأحداث كما يخبرنا بذلك بيان عمالة إقليم سيدي إفني، دعونا نتفق على حقيق...

دعـــــــــــــــــوة للإنفصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
ترددت كثيرا قبل الخوض في حالة شاذة على مستوى الكتابة الصحفية يعرفها المشهد المحلي للمنطقة ، فمنذ مدة قصيرة أنشأ موقعا إلكترونيا من طرف منتخب نافذ متهم بشبهة فساد في محاولة منه لقلب بوصلة العمل النضالي في إتجاه يعفيه من مسؤولية تدبير منطقة لأكثر من عقد من الزمن ، وقد إختار لإدارت...

تجواق سياسي .. حمار والينا المعظم
تنويه: أي تشابه لعناصر المقال مع الواقع هو من قبيل الصدفة......~ يقول المثل الشعبي أن الفقيه لا يحتاج أن يشتري الحمار لأنه حتماً سيلده .. وتروي الحكاية الشعبية أن فقيها كان يملك حمارا في أحد الدواوير المجاورة للمدينة، ولما انتبه الفقيه إلى فطنة حماره، الذي تعلم من سيده الكثير...

صحراء خضراء حمراء
قصيدة للشاعر سنان المصطفى ارسلتها ابنة الشاعر~مع تحيات الوالد...القطعة بمناسبة ذكرى استرجاع الصحراء الغربية التي كانت بيد الاسبان.~~رحم الله رحمة واسعة ملهم المسيرة الخضراء~مسيرة نصر وكرامة لاسترجاع الصحراء~مسيرة لم تخلف ثكالى ولم تهرق فيها دماء~فأضحت اليوم بفضلها نامية زاهية خض...

الصحراء بين الخضراء والحمراء
تتراءى شامخة من علياء تطل منها نافذة طائرة تربط الدار البيضاء بالعيون ، يرنو منها وافد يتطلع لحصد أكبر عدد من سنابل معلومات تصله من حصاد الحقيقة المؤكدة على أرض الواقع تصحح ما يُتداول في الشمال من أقاصيص ربما زركشتها خيالات عقول لا تكلف خلايا مكوناتها عناء التدقيق إن كان المروي ...

5 سيناريوهات ممكنة لمستقبل نزاع الصحراء
م ينتظر المغرب طويلا للتعبير عن فهمه المتأخر ورفضه للتوصية رقم 94، الواردة في تقرير مجلس الأمن للخامس عشر من أبريل الماضي، وما تنطوي عليه من تهديد ووعيد بإعادة بحثه الجذري لإطار عملية التفاوض التي وافق عليها منذ 2007، وذلك في حالة عدم إحراز الطرفين لتقدم حقيقي للوصول إلى حل سياس...

الوالي العظمي و سياسة الكيل بمكيالن في محاربة ناهبي المال العام ؟
يبدو أن الأمال المعلقة على والي جهة كلميم السمارة بدأت تتبدد و حتى تلك الإشارات التي أرسلها عشية تعيينه واليا على كلميم بخصوص افتحاص أموال بلدية كلميم تفيد أنها لأهداف أخرى بعيدة عن رغبة المسؤول الأول بالجهة في مساءلة سنوات من تدبير الشأن العام بجماعات و بلديتي اقليم كلميم....

المخزن ينتصر للفساد ضدا على الارادة الشعبية في التغيير
تعيش مدينة كليميم صراعاً درامياً بين قطبين يمثلان وزارة الداخلية ، الأول يتجسد في شخص الوالي العظمي كموظف على رأس هذا القطاع ، ويتجسد الثاني في رئيس المجلس البلدي كأداة صنعتها وزارة الداخلية أيام الوالي عالي كبيري للتحكم في المدينة سياسيا واستنزافها اقتصاديا....

جهاز الديستي يستعين بمواقع إعلامية محسوبة على لوبيات الفساد بكليميم
على إثر حادثة ورش "كورنيش أم لعشار" التي وقعت يوم الخميس 16 أكتوبر 2014 ، والتي تورط فيها رئيس جهاز الديستي بكليميم لصالح بلدية كليميم ، من خلال التدخل بشكل عنيف في حق عمال شركة فن الحدائق بكليميم ، ومنعهم من تسييج أشغال الورش بشكل غير قانوني والذي يتنافى مع المهام الأصلية الموك...


الأولى \"\" 1 2 3 4 \"\" الأخيرة




 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري


الاجتهاد بين التصور والممارسة عنوان درس افتتاحي

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

"بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية


اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مجموعة من المشاريع في اطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري برسم سنة 2018


سفير جمهورية افريقيا الوسطى يحبد بقاء "يحضيه بوشعاب" على راس ولاية جهة العيون اسمعو ما قاله عميد السلك الدبلوماسي بالمغرب (فيديو)


السمارة: المجلس الاقليمي لحزب الاستقلال يعقد دورته الموسعة


ولد الرشيد يبسط وبالأرقام تدخل مجلس جهة العيون للنهوض بتنمية اقليم بوجدور

 
تربية وتكوين

استاد بالعيون يقدم وصفات للاستاد الراغب في النجاح في مهنته


الاستاد"ربيع اوطال" يلتحق بالتعليم الجامعي بعد مسار مهني حافل بالعطاء

 
رياضة

سباق مدينة العيون للحمام الزاجل


عصبة الصحراء تزاوج بين الرياضي والانساني في ليلة النجوم بالسمارة

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

عميدة العمل الجمعوي بالعيون "العزة السلامي" تكرم " احمد حجي "مدير عام وكالة الجنوب السابق

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون يستنكر وقفة اطر المؤسسةويستغرب للتغطية الاحادية لقناة العيون

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث