عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         منظمة الهلال الاحمر المغربي بالعيون تنظم صبحيات فنية لاطفال المدارس                         " السلامة الطرقية مسؤولية وسلوك" موضوع دورة تكوينية نظمتها جمعية النجاح لارباب مؤسسات تعليم السياقة بكليميم             "بوكريشة" و"عبد الدايم " ينتزعان عضوية المكتب الوطني بالفيدرالية الوطنية المغربية لامهات واباء التلاميد             الاطار "محمد لهيبة رضيت" يدخل القفص الدهبي رفقة الانسة "مريم بلحوسين"            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

تصريح سمية الراضي ممثلة مشروع les pates alimentaires


هدا ما صرح به الاستاد "عادل "رئيس جمعية بسمة ودينامو تظاهرة "صحراء كوت طالون"


تصريح رشيدة فتوح رئيسة جمعية الايادي البيضاء بمناسبة عيد الام


تصريح الشاعرة لعبيدي الناهة بمناسبة عيد الام


تصريح الفاعلة الجمعوية نعيمة احديدو بمناسبة عيد الام

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

منظمة الهلال الاحمر المغربي بالعيون تنظم صبحيات فنية لاطفال المدارس


" السلامة الطرقية مسؤولية وسلوك" موضوع دورة تكوينية نظمتها جمعية النجاح لارباب مؤسسات تعليم السياقة بكليميم


الاطار "محمد لهيبة رضيت" يدخل القفص الدهبي رفقة الانسة "مريم بلحوسين"


وزارة الصحة تنصف الدكتور ةرئيسة مصلحة الاستقبال والقبول بمستشفى مولاي الحسن بن المهدي سابقا وتعينها مديرة لمستشفى الحسن الثاني


كاتب الدولة في التكوين المهني يشرف بالعيون على اختتام قافلة ريادة الاعمال

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة



الاطفال دوي الاحتياجات الخاصةبجهة العيون يحتفلون بيومهم الوطني بالعيون

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 8
زوار اليوم 2568
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


رياضة أبيناكا المغربية ..تنظم اقصائياتها الوطنية بالسمارة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 أبريل 2015 الساعة 04 : 14


قلم : العربي الراي /  تصوير : رشيد بيسموكن         

     شهدت دار الشباب السمارة صباح يوم السبت 4 أبريل 2015 تنظيم دورة تدريبة لفائدة الأندية والجمعيات الرياضية المحلية التي أطرها البطل المغربي مبدع رياضة الأبيناكا عبد السلام بولعيون، وذلك بتنسيق مع جمعية الزهور للعمل الاجتماعي والرياضي بالسمارة. وقد استعرض الإطار الوطني أمام متكونيه تقنيات وقوانين هذا الصنف الجديد من الرياضات فضلا عن طرق التحكيم واحتساب النقط وأساليب تفادي الوقوع في الأخطاء.
    
          رياضة أبيناكا : المنتوج المغربي المتميز الذي استطاع أن يثبت حضوره القوي على الساحة الوطنية والدولية في وقت وجيز لم يتعد السنتين، وأن تنشط في حقله سبع وخمسون جمعية عبر مجموع التراب الوطني، ناهيك عن تبنيها من طرف دول غربية كالدانمارك وألمانيا وبلجيكا واسبانيا، وأخرى عربية كالمملكة العربية السعودية ، هي رياضة تعنى أساسا بالقدرات البدنية الخاصة بكل ممارس وأدائه الحركي بشكل مباشر، دون تركيزها على بنيته الجسمية أو حجم وتناسق نسيج عضلاته. فهي رياضة موجهة للكل ذكورا وإناثا، على خلاف رياضة بناء الأجسام التي تبقى حكرا على الرجال دون العنصر النسوي. هذا مع الزي المحتشم لبذلة الممارسات والممارسين للأبيناكا.

  
     ويرجع الفضل في ظهور هذه الرياضة المغربية الأصل إلى مبدعها بطل المغرب ورئيس جمعية أسود الغد ورئيس اللجنة الوطنية لرياضة أبيناكا، الذي آثر أرض الوطن ومسقط رأسه مدينة الناظور على بلاد المهجر وتحديدا دولة اسبانيا.
    وحول هذا الحدث الرياضي الفريد، أشار النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة إلى أن احتضان تظاهرة رياضية كهاته  تلقن فيها دروس وتدريبات وتختتم بتنظيم اقصائيات وطنية، لـَتُعَدُّ بحق طفرة نوعية في المسار الرياضي بالإقليم، لا سيما وأن بنيته التحتية أضحت مؤهلة لاستيعاب أنشطة رياضية جهوية ووطنية كبيرة، وهذا ما بتنا نعيشه مع فريق وداد السمارة لكرة اليد وصيف البطولة الوطنية – القسم الممتاز- وهو يستقبل عمالقة المغرب ورواده في هذا الصنف من الرياضات. 

    كما اعتبر مدير دار الشباب محمد العدلي أن رياضة أبيناكا المنتوج المغربي هي مفخرة للمغرب ولكل الرياضيين المغاربة، وإنجاز مشهود حظي بانتشار واسع وسريع داخل المغرب وخارجه. والسمارة إذ تحظى بهذا التشريف، فذلك لكونها تتوفر على عنصر بشري رياضي أثبت جدارته ولمساته في العديد من المحافل الوطنية والدولة، وسوَّق لاسم السمارة داخل المغرب وخارجه.

    من جهته، صرح الإطار الوطني عبد السلام بوعيون لعيون الصحراء أن زيارة السمارة جاءت في سياق تعزيز شبكة فروع الجمعية وعُصبها ونشر رياضة أبيناكا على أوسع نطاق. فالشعبية التي لاقتها هذه الرياضة الحديثة العهد والتي تأسست سنة 2013 أثارت حفيظة رواد منافسين لهم تاريخ طويل في المجال الرياضي. هي إذن – يضيف المتحدث – رياضة مغربية 100 ℅ ، لون بذلتها على المستوى العلوي للجسم لون العلم المغربي، فيما يتخذ اللون الأبيض بقية الأطراف السفلية ترميزا إلى السلم والسلام والمحبة والإخاء. 

     خلال اليوم الموالي، كان المتنافسون من رواد الأندية الرياضية المحلية ، وضيوف السمارة الوافدين عليها من مدن وجدة والناظور والقنيطرة وسيدي قاسم والدار البيضاء، على موعد مع الاقصائيات الوطنية في رياضة أبيناكا، التي احتضنتها القاعة المغطاة بالسمارة.

    قبل انطلاقة المنافسات من طرف رئيس المجلس البلدي بالنيابة وقائد الملحقة الإدارية السابعة، رحب رئيس المجلس البلدي باللجنة الوطنية وبالمنظمين، وهنأ الجميع بشرف استضافة السمارة لمثلها تظاهرة تستجيب لتطلعات رياضيات ورياضيي الإقليم الذين شرفوه في العديد من التظاهرات الرياضية داخل المغرب وخارجه، دون أن ينسى ذكر الرعاية الكبيرة التي يوليها عامل الإقليم السيد محمد سالم الصبتي لعموم الرياضيين، ولتأهيل القطاع الرياضي، الذي لا يختلف اثنان حول قوة بنياته التحتية.

     وباسم الأندية والجمعيات الرياضية بالإقليم ، اعتبر رئيس جمعية الزهور أن تنظيم اقصائيات وطنية بالسمارة لأول مرة يعد قيمة مضافة تعزز صرح قطاع الشباب والرياضة بالإقليم، وتجسر سبل التواصل بين جمعية اسود الغد واللجنة الوطنية لرياضة أبيناكا، واستفادة رياضيي السمارة من تدريبات دورية على يد الإطار الوطني عبد السلام بولعيون مبدع هذا اللون الرياضي.

  من جهته، أكد الكاتب العام لجمعية أسود الغد أن اختيار السمارة تحديدا لاحتضان الاقصائيات الوطنية في رياضة أبيناكا ناتج عن فلسفة مبدعها الرامية إلى استفادة كل مواطنينا من طنجة إلى الكويرة من منتوج مغربي خالص يحمل اسم : رياضة أبيناكا. وهو إنجاز يشرف المغرب والمغاربة على حد سواء.

  كما خص نائب وزارة الشباب والرياضة بكلمة ترحيبية جدد من خلالها ترحابه بالضيوف، وباللسلطات المحلية والمنتخبين والفعاليات الجمعوية الرياضية والإعلامية بالإقليم.

  وقد حج الى القاعة المغطاة جمهور من مشجعي ومحبي رياضات بناء الجسم فضلا عن المتنافسات والمتنافسين المؤازر بعضهم بفرد أو أكثر من اسرهم.

الإقصائيات أسفرت في النهاية على النتائج التالية :
-         فعن فئة 60 كلغ : فاز بالرتبة الاولى البطل هاني كنيوي من مدينة سيدي قاسم بمجموع 107 نقطة، متبوعا بالبطل عثمان غاية من السمارة بمجموع 84 نقطة، ومواليا بالبطل محمد اليوسفي من السمارة بمجموع 79 نقطة.
-         وعن فئة 70 كلغ : احتل البطل حمادة يوسف من سيدي قاسم الرتبة الاولى بمجموع 83 نقطة، متبوعا بالبطل عبد الرحيم العرج من السمارة بمجموع 73 نقطة، وبالبطل زكرياء بوشكارة من السمارة كذلك بمجموع 70 نقطة.
-         وبالنسبة لفئة 80 كلغ : أحرز البطل ياسين السعيدي من مدينة الناظور على الرتبة الأولى بمجموع 103 نقطة ، متبوعا بالبطل ياسين العباسي من مدينة السمارة بمجموع 70 نقطة ، وبالبطل رشيد حور من السمارة كذلك بمجموع 62 نقطة.
-         وعن فئة 90 كلغ : فاز أبناء السمارة : البطل الغزالي محمد من بمجموع 68 نقطة، متبوعا بالبطل بنحمو رشيد بمجموع 51 نقطة، وبالبطل مبروك سعيد بمجموع 46 نقطة.
-         أما فئة 100 كلغ : فقد توج فيها على رأس القائمة البطل مصطفى الحايب من الدار البيضاء بمجموع 57 نقطة، متبوعا ببطلي السمارة: الصابر موسى بمجموع 44 نقطة، وغريب عبد العزيز بمجموع 15 نقطة.
-         وعن فئة الإناث: فازت البطة الوطنية والدولية البطلة رميصاء بوعرور من الناظور بمجموع 102 نقطة ، متبوعة بشقيقتها البطلة سمية بوعرور بمجموع 67 نقطة، وبالبطلة نجوى الحرش من السمارة بمجموع 53 نقطة.
-         وتجدر الإشارة إلى أن إقصائيات السمارة في رياضة أبيناكا عرفت مشاركة 71 متنافسا و3 متنافسات، كما شهدت تحطيم الرقم القياسي الوطني للمبتدئين فئة الإناث من طرف البطلة نجوى الحرش، والرقم القياسي الوطني لفائدة رميصاء بوعرور، فيما حطم البطل هاني كنيوي رقمه القياسي 80 كلغ، وحطم البطل ياسين السعيدي رقمه القياسي 50 كلغ.
وفي تصريح للأبطال الفائزين، أعرب هاني كنيوي عن عظيم فرحه بتتويجه بجائزة بطل الابطال في جميع الاوزان، وعن شكره باسمه وباسم زملائه للإطار الوطني وللجنة المنظمة ولأندية وجمعيات السمارة ولجمهورها ولأهلها الكرام. فيما عبرت البطلة رميصاء عن استمتاعها بزيارة مدينة عريقة كالسمارة تعد العاصمة الروحية والعلمية للاقاليم الجنوبية، وبافتتانها بسكان السمارة الذين لا تغلق أبواب منازلهم في وجه الضيوف بالمرة. نفس الانطباع سرى على لسان البطل ياسين السعيدي الذي تمنى زيارة السمارة في فرصة لاحقة. أما البطلة نجوى الحرش فقد سرت غاية السرور باللقب الوطني الذي يرجع الفضل لشقيقها رضوان الحرش مدربها ومساندها في مسارها الرياضي منذ مدة.

  رضوان الحرش لم يبد تحفظا في الادلاء بتصريح لعيون الصحراء ، إذ نوه بمثلها مبادرة شجاعة تربط الشمال بالجنوب ، ونشر ثقافة الإقبال على النشاط الرياضي وتقوية الاجسام، والتي تعتبر رياضة أبيناكا نموذجا يحتدى به، لاسيما وأنها منتوج مغربي صرف. كما أضاف أن السمارة بمؤهلاتها اللوجيستيكية والبشرية تستطيع كسب الرهان على المستويين الوطني والدولي.

 وفي حديثه عن سعي الجمعية إلى انضوائها تحت الجامعة الملكية، ذكر الكاتب العام لجمعية أسود الغد وعضو اللجنة الوطنية لرياضة أبيناكا عبد القادر مبروك أنه حان الأوان للسير قدما في هذا المسار، لاسيما وأن انتشار هذه الرياضة على المستويين الوطني والدولي في تنام مطرد، مع مراعاة خصوصيتها المغربية الرافعة للعلم الوطني في كل المحافل الوطنية والدولية. وهو تشريف – يضيف المتحدث – ومفخرة المغرب والمغاربة.

1039

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب في المركز الأول عالميا، ليس في مجال الثقافة أو العلوم بل في إنتاج الحشيش

تشقق جدران بالسمارة يكشف عن تلاعبات البناء

الدورة السادسة من لحاق الصحراء تحت "رياضة الدراجات في خدمة مشروع الحكم الذاتي "

طانطان: الدوري الرمضاني المنظم من طرف جمعية عين الرحمة للبيئة والتنمية والتضامن

طانطان:اختتام الدوري الرمضاني بالقاعة المغطاة للفئات الصغرى

الجامعة الملكية المغربية للرماية بالنبال / نهائي كأس العرش بمدينة كلميم

بيان توضيحي من أندية القسم الشرفي لكرة القدم بعصبة الصحراء

رفع الستار على الدوري الرمضاني المنظم من طرف نادي رجاء العيون وجمعية الوحدة للأعمال الاجتماعية والعم

الملتقى الدولي الأول للأخوة الإفريقية للثقافة و الرياضة بالداخلة

تعزيز قطاع الشباب والرياضة بكلميم ببنيات تحتية مهمة

رياضة أبيناكا المغربية ..تنظم اقصائياتها الوطنية بالسمارة





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري


الاجتهاد بين التصور والممارسة عنوان درس افتتاحي

 
مقالات حرة

من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية


الثروة النائمة بالصحراء

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

حكومة الشباب الموازية تصدر بيانا بشان قضية الصحراء


مستجدات الصحراء تدفع الاتحاد المغربي للشغل بالاقاليم الجنوبية الى اصدار بيان في الموضوع


مجلس جه العيون يصدر بيان في شان مستجدات الصحراء


القيادي بحزب العدالة والتنمية "محمد لمين ديدا" يطعن في تغطية لقناة العيون


مستجدات قضية الصحراء تعجل بانعقاد لجنتي الخارجية والدفاع الوطني

 
تربية وتكوين

"بوكريشة" و"عبد الدايم " ينتزعان عضوية المكتب الوطني بالفيدرالية الوطنية المغربية لامهات واباء التلاميد


ممثلة السمارة سمية الراضي تتألق ببرنامج ريادة الأعمال

 
رياضة

العشوائية والارتجالية بعصبة الصحراء لكرة القدم تدفع اندية القسم الشرفي الى الاحتجاج


السمارة .. الاستاذ حفيظ تبركانت رئيسا لنادي التحدي الرياضي

 
صحافة وإعلام

هل ستمنع السلطة المحلية بالسمارة حفل توقيع كتاب "الاعلام الجهوي"؟

 
تراث

عميدة العمل الجمعوي بالعيون "العزة السلامي" تكرم " احمد حجي "مدير عام وكالة الجنوب السابق

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

جمعية اطباء جهة العيون تنظم اياما علمية

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث