عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس             طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية             نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال             الاطار الصحراوي "محمد لعويسيد" حكما للبطولة الدولية بفرنسا             المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

فاطمة السيدة .. حل ملف الصحراء يتطلب استقلالية قرار جبهة البوليساريو


تصريح الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون عقب زيارة وفد من السفراء الافارقة بالمغرب


تصريح ممثل شركة "فارما كير" لانتاج وتسويق الادوية بالمغرب عقب مشاركته في اللقاء الطبي المنظم من قبل جمعية اطباء جهة العيون


حصة من تلاوة القراءن الكريم خلال MAGALTOBAالسينيغالية بالعيون


دندنة "امنية المدغري العلوي "على آلة البيانو بمناسبة افتتاح السنة الدراسية للمعهد

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية


المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين


جمعية اطباءجهة العيون تنظم دورة تكوينية حول علاج امراض المسالك البولية


حملات الوقاية من حوادث السير ان لم تواكبها حملات زجرية تبقى دون جدوى


"محمد اسوس" يعين على راس المديرية الجهوية للمندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج بجهة بني ملال

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

العيون تحتضن النسخة الثالثة للمهرجان الدولي لمسرح الشارع


السمارة: النسخة الثانية لمهرجان تاغروين خيمة التسامح

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 9
زوار اليوم 949
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


جدل كبير حول تخليف شجر الطلح بإقليم السمارة.. ولجنة قيادة تتشكل بخصوصه لمعالجة النوازل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 ماي 2015 الساعة 30 : 20


قلم : العربي الراي / صور : رشيد بيسموكن
 
  بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة إقليم السمارة ترأس السيد محمد سالم الصبتي عامل الإقليم اجتماع لجنة القيادة حول اتفاقية شراكة من اجل المحافظة على الموارد الغابوية والثروة الحيوانية وتنميتها بمجموع المجال الترابي للإقليم.

    بالمناسبة قدم السيد يوسف زدان المدير الإقليمي للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر عرضا علميا تطرق فيه بالشرح والتحليل إلى محاور موضوع الاتفاقية وفحوى المشروع، ومساهمة الأطراف المعنية بإنجازه، ومراحل تقدمه.

     فالمشروع موضوع شراكة بين المندوبية السامية للمياه والغابات وعمالة الإقليم والجماعة الحضرية لمدينة السمارة والجماعات القروية والمديرية العامة للأمن الوطني ووكالة إنعاش والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لأقاليم الجنوب والجامعة الملكية للقنص وجمعيات المجتمع المدني، هو بإيجاز مشروع طموح يرمي إلى المحافظة على التشكيلات الغابوية نحو :

-         محاربة شتى أنواع الاستغلال الغير قانوني من قطع وتخريب للأشجار وتفحيم أخشابها والبيع غير المشروع لفحم شجر الطلح والأركان بالإقليم، وتفعيل الدورية المشتركة عدد : 321 بتاريخ 20 يناير 2011 الموقعة بين وزارة الداخلية ووزارة العدل والحريات والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

-         تعيين حراس دائمين ومتطوعين في المناطق المستهدفة بعمليات القطع والتفحيم.

 

             وبخصوص المحافظة على الثروة الحيوانية فتشتمل على :

-         محاربة شتى أنواع القنص الغير قانوني لجميع أنواع الوحيش المتواجد بالإقليم.

-         تعيين حراس متطوعين.

 

   محور آخر يتعلق بالتشكيلات الغابوية فيحتوي على :

-         تخليف شجر الطلح كخطوة أولى تختتم بصيانة المنجزات.

-         إحداث وصيانة المسالك الغابوية بداية وإحداث نقط الماء في مرحلة نهائية.

-         إنجاز مكان خاص بتشجير مختلف أصناف الأشجار الصحراوية بالمشتل الغابوي الربيب (Arboretum ) في البداية لتنتهي مراحله بإنتاج الأغراس الغابوية.

أما تنمية الثروة الغابوية فتهم إحداث منطقة  محمية بإقليم السمارة وإنشاء محطة لتأقلم الوحيش الصحراوي بالإقليم.

وحول مراحل تقدم المشروع، أوضح المدير الإقليمي أن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر رصدت له ما قيمته : 9181280.00 درهم استنفذ منه : 4969140.40 درهم.

 

     في مداخلة خص بها عامل الإقليم  منتخبي الإقليم : رئيس الجماعة الحضرية والجماعات القروية بالسمارة ونشطاء المجتمع المدني ذوي الصلة، أشار السيد حنيني – رئيس جماعة قروية - إلى أن الاتفاقية ذات أهمية كبرى، وعلى رئيس الجماعة الحضرية ورؤساء الجماعات القروية التعرف على مجالات وحدود صلاحياتهم باعتبارهم شركاء فعليين في الاتفاقية استنادا إلى مرجعية نصها القانوني، وإشرافها على تعيين الحراس ، وتوفير المناسب لهم من وسائل نقل رباعية الدفع.

 

   من جهته ذكر السيد طه العبيدي رئيس الجماعة القروية اجديرية أن الاتفاقية تمخضت عن سلسلة من الاجتماعات واللقاءات التي قيمت مسار العملية التي تضمنها نص الاتفاق، حيث اعتبر مجهود هذا الانجاز قاصرا ولم يرق  - في نظره – إلى المستوى المنشود، هذا بعدما دق ناقوس الإنذار بخصوص القطع الجائر للغابة، مضيفا أن شجرة الطلح تعرف تخليفا طبيعيا مواسم الأمطار دون تدخل يذكر للإنسان. وهي عملية يعتبرها أفضل بكثير من التخليف الذي باشرته المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالاقليم، والذي بدون سقي مستمر يستحيل معه بقاء هذا الصنف من الشجر. كما ركز على تشديد الرقابة على القنص خصوصا بعد ملاحظة وفود اجنبية من خارج الإقليم نهاية الأسبوع وخلال شهر رمضان وفصل الصيف من هواة هذه الرياضة الدموية.

 

    أما السيد حماد الشيكر رئيس الجماعة القروية سيدي احمد العروصي فقد استنكر عملية التخليف واعتبرها مضيعة للوقت وهدرا للمال العام واغتصابا لمساحات كبيرة كانت إلى حدود الأمس القريب منتجعات سياحية وأماكن خلابة للاستجمام والترويح عن النفس لفائدة الساكنة ، تلك المساحات التي سُيِّجَت بالأسلاك وأغلقت في وجهها إلى أجل غير مسمى. فبدل شمل تخليف الطلح  بمحيط السمارة شمالها وجنوبها وشرقها وغربها ، كان الأجدر بتجريب العملية في هكتار أو هكتارين يتم المصادقة عليها بشراكة مع الجماعات في تحديد التربة المناسبة للإنبات – يضيف الشيكر -  ضاربا المثل بمنطقتي : العصلي والبطينة الغير الصالحتين لتخليف أي نوع من الشجر مهما كان نوعه، لا لشيء سوى لتواجدهما في مكان مشهور بهبوب رياح قوية طوال السنة.

 

في حين ثمن السيد محمد الجماني رئيس المجلس البلدي بالسمارة ملاحظات من سبقه من زملائه المنتخبين، وأكد بقوة على إلزامية توظيف الامكانات المتوفرة في حراسة ما هو موجود طبيعيا من شجر الطلح المعمر لعشرات من العقود هنا وهناك عبر النفوذ الترابي للإقليم. فبدل السعي إلى تخليفه كان لزاما اهتمام المندوبية السامية بالمقاربة الأولى دون غيرها نظرا لعدم نجاعة الثانية ( التخليف). فكيف يعقل أن نضحي بروح الأم أثناء الولادة ونضمن الحياة للجنين ؟ – يقول الجماني متسائلا –

 

 جمعية لبير لحلو من خلال عضويها السيدين احماتو وزميله فقد ضمت صوتها إلى صوت المتدخلين، بعدما أعربت عن انشراحها من العملية التي لا تزال في بدايتها، وعلى المنتخبين أن يتمهلو ا قليلا إلى غاية الفراغ من المشروع، فالنتائج على علاتها  لا بأس بها، نجحت في مناطق وخفقت في أخرى، وهذا بالطبع لا يعني فشل التجربة برمتها. كما أكدا على أنه لا سبيل لإيقاف مد التصحر سوى بواسطة عملية تخليف الأشجار وخصوصا الطلح منها.  ويضيف احماتو أن تجربة السمارة تعد رائدة ، بحيث تم استنساخ تجربتها ونقلها بالحرف إلى إقليم الداخلة. فيما افتخر باالمواقع السياحية الخلابة التي يزخر بها الإقليم كمنطقة وادي الكايز مثلا. هذا بعدما أشاد بدور لجنة القيادة موضوع اجتماع اليوم، ومساهمتها في وضع هندسة مستقبلية لكل مشروع لاحق، من شانها أن تقلص من هامش خطإ قائم أو محتمل، وأن تتصدى له بكل حزم ومسؤولية.

 

من جهته، تطرق السيد السويليكي رئيس جماعة قروية إلى ضرورة إعادة النظر في تقنين عملية القنص بالإقليم، وتسجيل مخالفات في حق منتهكي القانون المنظم بتنسيق مع الجامعة الملكية للقنص. ويضيف المتحدث أنه على المديرية الإقليمية للمياه والغابات التحرك بجدية في هذا الموضوع ولا تخشى في تطبيق المساطر القانونية لومة لائم، ما دام القانون يسري فوق الجميع. إجراء مماثل يجب أن يخضع له قاطعي الأشجار ومفحمي أخشابها وتجار فحمها، فضلا عن إتاحة فرصة المنافسة للمستثمرين، شرط أن تكون الكفاءة معيار كل فوز بطلبات العروض المعلن عنها سلفا بطريقة ديمقراطية – يطرد السويليكي قائلا -

 

المدير الإقليمي لوكالة الجنوب ، بدوره عبر عن تفاؤله من عملية تخليف شجر الطلح وشجر الأركان، ذاكرا شجرة أخرى كان قد نادى بجلبها إلى الإقليم في العديد من المناسبات، وهي شجرة لا تقل نفعا عن الشجرتين المتواجدين بالإقليم، لما تتوفر عليه من زيوت طيارة باهظة الثمن، ومن أعلاف غنية بالبروتيدات والكربوهدرات والأملاح المعدنية  لفائدة قطعان الإبل وبقية أصناف الماشية. هذا بعدما أبدى كبير أسفه على عدم إدراج إقليم السمارة ضمن برنامج الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر أركان، و إحصائه من بين قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري. ومما يزيد الطين بلة – حسب تعليله – فإن إقليم السمارة رغم غناه الإيكولوجي لا تتاح له المشاركة في المعارض الفلاحية الوطنية أو الدولية كمعرض الفلاحة الدولي بمكناس. ومع كل الجهود المبذولة في هذا المضمار من قبل السلطات الإقليمية والمنتخبين والبرلمانيين فإن الأمر لا يزال يتحكم  في لوحة مفاتيحه رئيس الحكومة للبث فيه، هذا ما أوضحته الوكالة. كما أضاف لبريه أن لشجر الطلح عسل لذيذ يعد الأغلى سعرا على الصعيد العالمي.

    السيد عامل الإقليم الذي أثنى على المجهودات التي قامت بها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في سبيل إعادة التوازن الإيكولوجي للإقليم ، دعا إلى الارتكاز على ملاحظات كافة الشركاء من  سلطات ومنتخبي الإقليم وجمعيات مجتمعه المدني، وتمحيص المشاريع المزمع تفعيلها بدقة واختيار عدة نماذج  قبل المصادقة عليها وإحالتها على مكتب للدراسات وإفراز نتيجة نهائية تستجيب للتطلعات وتتوافر فيها الشروط المطلوبة.

 وبتقييمه للعرض المقدم ولكل المداخلات، واعتبارا لكون أهل مكة أدرى بشعابها وإن توفر المنطق العلمي والتقني بقوة، فإن العقول إذا تزاحمت تخرج الصواب – يقول السيد العامل – لكن تحالف الأفكار وتلاقحها وتطعيمها بالمتوفر والموروث من ثروات بيئية طبيعية توارثت أسرارها الأجيال، يتعارض جملة وتفصيلا ومنطق اعتماد أحادية القطب في اتخاذ القرارات وتنزيل المشاريع دون المرور عبر القناة التواصلية التشاركية لمن يهمهم الأمر من خدام الشأن العام بالإقليم. تلك إذن خلفيات اجتماع الأربعاء 29 أبريل 2015 ، الهادفة إلى إعطاء انطلاقة فعلية  لأشغال لجنة القيادة.

 وامتنانا للمجهودات الكبيرة التي قام بها المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر في سبيل تنزيل سليم للبرنامج المشار إلى تفاصيله بداية هذا المقال، نوَّه عامل الإقليم بكفاءة السيد يوسف زدان الذي أضفى دينامية غير مسبوقة لقطاع المياه والغابات بالإقليم .

 بقول سديد وحكمة كبيرة وتبصر شديد وكياسة لا تخلو من صرامة، كان السيد عامل الإقليم سيد هذا الاجتماع بلا منازع، استطاع بحنكة ودربة ومراس القيادي  المتميز أن يلطف من أجواء المداخلات ، وأن يمفصل بين الغث والسمين  ويقين النازلة ولا يقينها، ويرسي أرضية صلبة لتعاون واتحاد وتناسق وتناغم قوي ومسؤول بين الأطراف المتنافرة بداية الاجتماع، والمصفـِّقة بحرارة لما آلَ إليه النقاش بعد تحكيم رشيد لممثل جلالة الملك بالإقليم.


1625

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مشروع ناجح

امبارك

من خلال زيارة الى الضيعات فان هده المشريع فهي مهمة بالنسبة للمناضق الجنوبية فليست مضبعة للمسحات او مضيعة للوقت .

في 02 نونبر 2015 الساعة 54 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سكان طانطان يطالبون بزيارة ملكية

عصبة الصحراء توزع تعويضات الموسم الرياضي الماضي

حقوقيون يفضحون لوبيات الفساد بكليميم بمقر الهيئة الوطنية لحماية المال العام

يدعون اسكتلندا للبقاء .. ويدعون الصحراء للإنفصال؟

تراكمات أخطاء التدبير وراء إعفاء مدير مستشفى مولاي الحسن بن المهدي

العلاقات المغربية الإفريقية...أفق واعد يؤسس لنموذج ناجح لتعاون جنوب - جنوب

هل ستنجح الأمم المتحدة في تفادي وقوع الحرب في نزاع الصحراء خلال 2015؟

العدد الأخير من مجلة ” وجهة نظر ” يعالج إشكالية الملكية والدستور وإمارة أمير المؤمنين

جدل كبير حول تخليف شجر الطلح بإقليم السمارة.. ولجنة قيادة تتشكل بخصوصه لمعالجة النوازل

ندوة القيم الرئيسيه للمجتمعات النموذجية من تأطيرالدكتور مصطفى السالكي بفرع محمد لمين ولد لمغيمظ

جدل كبير حول تخليف شجر الطلح بإقليم السمارة.. ولجنة قيادة تتشكل بخصوصه لمعالجة النوازل





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن


تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

حقوقي مغربي بارز يعتاب رئيس الحكومة على خلفية الساعة الاضافية التي ولدت استياء الكبار والصغار


وفد ديبلوماسي يزور محكمة الاستئناف بالعيون


ساكنة العيون تخلد دكرى عيد المسيرة الخضراء


العيون تحتضن الملتقى الدولي للاعمال


"بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية

 
تربية وتكوين

اسرة التربية الوطنية بطانطان تنظم حفل تكريمي على شرف المدير الاقليمي السابق


مدير اكاديمية العيون يراس حفل افتتاح مقتصدية التعليم (فيديو)

 
رياضة

مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس


نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

الجالية السينيغالية بالعيون تنظم حفل ديني (فيديو)

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

الاطار الصحراوي "لحبيب خيار"ينتخب بالاتحاد العربي للكواشينغ

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث