عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         رابطة الاعلاميين الشباب بالصحراء تنظم ندوة علمية بالعيون وتصدر بيان ختاميا (بيان)             سعيد بوجلال على راس الفرع الاقليمي للمركز المغرب لحقوق الانسان بالعيون             قدماء تلاميد اعدادية الحضرامي وباب الصحراء بكليميم يعربون فايسبوكيا عن مواساتهم لفقدان احد كبار رجال التربية والتعليم بوادنون             اسمعوا ما قاله ممثل وزارة التعليم بالعيون عن القطاع الخاص يامن يهرولون نحوه             النائب الاول لرئيس المجلس البلدي للعيون يستنفر مصالح البلدية            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

رئيس المركز الجهوي للوقاية من العنف بالوسط المدرسي خطاري المحمودي يقصف قنوات الاعلام الرسمي خلال ندوة علمية نظمتها رابطة الاعلاميين الشباب بالعيون


ماصرح به رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب عقب قصف مدير الاكاديمية لقطاع التعليم الخصوصي


تصريح البرفسور "ليلى بن جيلالي" ل"عيون الصحراء "بعد مداخلتها القيمة في الايام العلمية مة


"عيون الصحراء" تستضيف الدكتورة "بشرى ارميل" احدى الفاعلات في الايام العلمية المنظمة من قبل جمعية اطباء جهة العيون بداية دجنبر 2017


الفنانة التشكيلية "صابرة جدوبي" تخص "عيون الصحراء " بالتصريح التالي

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

سعيد بوجلال على راس الفرع الاقليمي للمركز المغرب لحقوق الانسان بالعيون


قدماء تلاميد اعدادية الحضرامي وباب الصحراء بكليميم يعربون فايسبوكيا عن مواساتهم لفقدان احد كبار رجال التربية والتعليم بوادنون


النائب الاول لرئيس المجلس البلدي للعيون يستنفر مصالح البلدية


الكاتب العام لولاية العيون يتفقد عدة مؤسسات تعليمية عقب الامطار التي عرفتها المدينة


المنسقية الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية بالعيون تنظم يوما دراسيا حول العنف ضد النساء

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

مجلس جهة العيون يكرم"امينتا ساو فال "احدى رائدات الادب الافريقي


المنتدى الدولي للابداع والقيادات النسائية الافريقية يختتم اشغاله امس بالعيون

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 6
زوار اليوم 1864
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 ماي 2015 الساعة 11 : 13


عيون الصحراء : عمر لعسري

يشكل قطاع الفلاحة في المغرب، أحد القطاعات الهامة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث يضم ما يقارب 1.5 مليون فلاح ويساهم بحوالي 15٪ في الناتج الوطني الداخلي الخام إضافة إلى أنه يوفر 40٪ من فرص الشغل. وبفضل المجهودات المشتركة التي تبذلها كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري ومهنيي القطاع، يعرف الناتج الداخلي الخام الفلاحي ارتفاعا متزايدا منذ سنة 2000. إذ، انطلاقا من سنة 2009، تجاوز هذا الناتج عتبة 100 مليار درهم سنويا، مقابل معدل75 مليار درهم قبل سنة 2008. وتعزى هذه النتائج الجيدة بالأساس إلى التعبئة القوية للفاعلين في الميدان حول مخطط المغرب الأخضر. حيث فتح هذا الورش منذ حوالي سبع سنوات إذ تؤكد النتائج المرحلية لهذا المخطط بالملموس نجاعة التوجه الاستراتيجي الذي نهجه المغرب وفق مسار تنموي وإصلاحي جماعي لتحسين تنافسية القطاع الفلاحي وضخ استثمارات منتجة وتحسين دخل الفلاحين الصغار، بما يشكل نواة نظام جديد يحقق التنمية الاجتماعية والاقتصادية ويضمن الأمن الغذائي.  ويرتكز المخطط، الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس في أبريل من سنة 2008 وفق مقاربة شمولية ومندمجة لكل فاعلي القطاع، على تعزيز الاستثمارات والتكامل الجيد بين السلاسل الإنتاجية، من أجل ضمان الأمن الغذائي وتطوير القيمة المضافة مع الحد من تأثير التغيرات المناخية والحفاظ على الموارد الطبيعية وإنعاش صادرات المنتجات الفلاحية وتثمين المنتجات المحلية، وفي هذا الإطار تعتبر الغرف الفلاحية سندا هاما في ترجمة مفردات هذا المخطط  حيث تأسست الغرف الفلاحية مند سنة 1962، وقد أضفى عليها الدستور شرعية دستورية و خصها بفصل متميز إلى جانب الأحزاب و الجماعات المحلية و أناط بها مهمة المساهمة في تمثيل المواطنين و تطايرهم، في سنة 1996 أعطى جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله تعليماته السامية بالزيادة في عدد الغرف المهنية بصفة عامة و إعطائها تمثيلية موسعة بمجلس المستشارين، مع الحفاظ على رتبتها الثالثة بدستور المملكة إلى جانب الهيئات التأطيرية الأخرى.

   وارتباطا بذات الموضوع تم إنشاء الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة سنة 2009 بموجب الظهير الشريف 21.09.1 المعتبر بمثابة النظام الأساسي للغرف الفلاحية بالمغرب. و بعد التقسيم الجهوي ، أصبحت الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة تغطي خمسة أقاليم و هي : كلميم، السمارة، طانطان، آسا الزاك، و طاطا، و تعتبر جهة كلميم السمارة المحور الذي يربط شمال المغرب بجنوبه و يحدها شرقا موريتانيا و الجزائر، غربا المحيط الأطلسي، وشمالا جهة سوس ماسة درعة وجنوبا جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء. ويوجد بالجهة 60 جماعة منها 11 جماعة حضرية و 49  جماعــة قرويــــة، وتمتد هذه الجهة على مساحة تقدر ب: 133730 كلم² أي ما يمثل خمس التراب الوطني و 41 % من مساحة الجهات الجنوبية الثلاث.

    وإيمانا بالدور الحيوي الذي يلعبه القطاع الفلاحي في التنمية بحيث يشكل المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد الوطني، وانسجاما مع التوجيهات العامة حول إعادة النظر في الإستراتيجية الفلاحية و التي تم تكريس مبادئها و مضامينها في مخطط المغرب الأخضر بغية إعطاء دينامكية متناسقة و متوازنة لتنمية القطاع الفلاحي .

  وبالنظر لما تتيحه المشاركة على المستوى المحلي والجهوي من إمكانية لوضع مخططات واختيارات مرتبطة بالنشاط الفلاحي و التنمية القروية بهدف تنمية الشراكة في هذا المجال مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية، فان اعتماد مخططات فلاحية جهوية يعتبر ركيزة أساسية وذلك من خلال برامج استثمارية تعاقدية مع السلطات و المجالس والهيئات المعنية وذلك بغية تحقيق مجموعة من الأهداف الإستراتيجية التي رسمتها الغرفة من قبيل :

  •       المساهمة في نشر ثقافة الفلاحة و التنمية القروية و كذا أساليب العمل الحديثة لفائدة الفلاحين و مربي الماشية و المقاولين الشباب و تطوير تقنيات الإنتاج و التسويق

  •      تبادل التجارب والاستفادة من الخبرات في مختلف قطاعات المجال الفلاحي.

  •       تغطية مختلف التظاهرات و المشاركات في المعارض الإقليمية الجهوية، الوطنية والدولية المتعلقة بالنشاط الفلاحي.

  •     تغطية الأيام التحسيسية حول تفعيل مشاريع المخطط الفلاحي الجهوي

  •     توفير المعلومة للمسؤولين وأصحاب القرار و الباحثين، و ذلك من اجل توجيه العمل نحو تنمية مستدامة تحترم العناصر البيئية.

  •       الإسهام بواسطة المعلومات في إدماج مفهوم التنمية في عملية اتخاذ القرار.

  •       إنشاء نقاط نفاذ متعددة الأغراض للمجتمعات المحلية لإتاحة النفاذ الشامل إلى خدمات المعلومات و الخدمات الاجتماعية.

  •       العمل على توحيد جهود أصحاب المصلحة في مواجهة العقبات المحلية  و الجهوية و البحث عن حلول مستدامة للبنية التحتية في المناطق المحرومة و تشجيع هذه الجهود.

  •       إعطاء القطاع الفلاحي دينامية متطورة مع مراعاة الخصوصيات و تثمين الإمكانيات و استثمار هوامش التطور.

  •       الاستجابة للحاجيات الحقيقية للجهة و بالتالي دعم إستراتيجية التنمية الجهوية.

  •       المساهمة في تفعيل و تنفيذ مخطط المغرب الأخضر و تكريس سياسة القرب و الانفتاح على المجتمع المدني وتجاوز بيروقراطية الإدارة.

  •       الرقي بالعلاقة بين الغرفة و الجمعيات المهنية المحلية و الجهوية إلى المستوى المطلوب.

  •       التأكيد على ضرورة مراعاة التزامات المغرب الدولية ومساهمته الفعالة في المجهودات المبذولة في مجال البيئة و التنمية المستدامة و انخراطه قي عدد من الاتفاقيات الدولية و خاصة تلك المتعلقة بالتنوع البيولوجي و التغيرات المناخية ومحاربة التصحر، و لمساهمته في تحسين الحكامة البيئية الدولية.

       في حين تركزت تدخلات و أنشطة الغرفة الفلاحية خلال السنوات الاخيرة على العديد من المبادرات الخلاقة التي انبثقت من رؤية متكاملة تصب في صلب العملية التنموية المحلية والجهوية والرفع من قدرات مختلف الفاعلين في القطاع من خلال برمجة عدة جوائز تحفيزية، بمختلف أقاليم الجهة، وأيضا مشاركة وازنة للغرفة الفلاحية بعدة معارض جهوية، وطنية و دولية. زيادة على الدورات التكوينية والرحلات التحسيسية في القطاع الفلاحي، وبفعل تكاثف الجهود المبذولة لتنمية هذا القطاع بصفة عامة، وجهود الغرفة الفلاحية للجهة بصفة خاصة

     وفي هذا الصدد حصلت الغرفة على جائزة الاستحقاق في صنف أحسن مربي الإبل التي نالها السيد عيلة عثمان ، وكذلك جائزة الاستحقاق التقديرية الخاصة بتربية النحل وإنتاج العسل التي نالها اتحاد تعاونيات باب الصحراء.

   كما  قامت الغرفة بتوزيع جوائز على أحسن  مربي الإبل (من 09 إلى 13 دجنبر2009 في الموسم الديني لأسا)، وأيضا تخصيص غلاف مالي قدره60000.00 درهم  من اجل المكافئات الفلاحية حيث تمت مكافئة أحسن  منتج للحناء، و أحسن منتج للتمور، و أحسن تعاونية وجمعية في مجال التنظيم و التسيير، ومكافئة أحسن مربي غنم الدمان، وكذا أحسن مربي للماعز وأيضا مكافئة أحسن مربي الإبل. بالإضافة إلى ذلك قامت الغرفة الفلاحية بعدة تجارب ميدانية كزراعة الحبوب، والزراعات العلفية و زراعة الحناء بغلاف  مالي قدره 45000.00 درهم.

    هذا وقامت الغرفة الفلاحية بدعم المنظمات المهنية من اجل النهوض بهذا المجال حيث تم: اقتناء رؤوس الأغنام و الماعز ( 45 نعجة  الدمان  و أيضا 5 أكباش من نفس النوع). وكذلك شراء الأعلاف (7000 كلغ الشعير،7000 كلغ   علف الشمندر، 160 رزمة من البرسيم)، إضافة  إلى ذلك  قد خصصت الغرفة الفلاحية مبلغا ماليا   يقدر ب230000  درهم من أجل تقديم جوائز تحفيزية تم توزيعها على الفلاحين و الكسابين كالتالي:

   بلغ عدد الحائزين على هذه الجوائز 134 مستفيد، توزعت كالآتي بين مختلف السلاسل:

مربي الإبل: 50

مربي الأغنام: 43

مربي الماعز: 41

   إلى جانب الدورات والرحلات التحسيسية للنهوض وتنمية حليب النوق قامت الغرفة الفلاحية بدعم المنظمات المهنية المتخصصة في هدا المجال حيث ثم شراء الأعلاف (8000 كلغ  الشعير، 8000 كلغ علف الشمندر السكري، 400 رزمة من البرسيم) و شراء مواد بيطرية.

   إضافة إلى الدورات التحسيسية، الرحلات التي تقوم بها الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة،   قصد تنمية وتثمين إنتاج التمور، ساهمت هذه الأخيرة في اقتناء بعض المعدات الفلاحية الخاصة  بهذه السلسلة.

   أما في مجال تنمية المرأة القروية فقد  قامت الغرفة الفلاحية بعدة جهود من اجل إدماج المرأة في التنمية عبر التواصل مع التعاونيات النسائية في المجالين الحضري والقروي والوقوف عند أهم المنجزات التي تحققت لصالح المرأة القروية والإكراهات التي تعوق تنميتها، وكذلك تنظيم لقاءات تواصلية تهدف تشجيع  التشغيل الذاتي للمرأة ودراسة أسباب ركود بعض التعاونيات وطرح الحلول الممكنة من أجل التغلب على المعيقات التي تعترض تنمية المرأة، بالإضافة إلى شراء معدات لتنمية و تثمين المنتجات المحلية للمرأة.

   وفي إطار النهوض بالقطاع الفلاحي خصصت الغرفة الفلاحية غلافا ماليا هاما من أجل تقديم جوائز تحفيزية للفلاحين و اقتناء  وسائل الإنتاج، كما قدمت الغرفة عدة تدخلات و ملتمسات في إطار تحسين  وضعية الفلاحين و الفلاحة بالجهة.

   وقد كان للجانب التحفيزي دور مهم في السياسة العامة المنتهجة من طرف الغرفة حيث  خصصت  غلافا ماليا مقدرا ب565000  درهم  من أجل منح جوائز تشجيعية لمربي الإبل، الأغنام و الماعز إضافة إلى منتجي التمور. وزعت الجوائز المخصصة للمربين بالتساوي بين الخمس أقاليم المكونة للجهة، أما الجوائز المخصصة لمنتجي التمور فقد وزعت   كالآتي:

  •    كلميم: 38,5 %

  •    طاطا: 38,5 %

  •    أسا الزاك: 23,0 %

    وبالنسبة للوسائل اللوجستيكية الخاصة بالغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة فقد تم اقتناء مجموعة  من التجهيزات المتعلقة بالتحاليل المخبرية حول التربة والماء، وأخرى خاصة بالتعرف على جودة المنتجات الفلاحية بالإضافة إلى التجهيزات المتعلقة بقاعة الندوات والمكاتب.

    وفي الإطار ذاته ساهم تدخل الغرفة الفلاحية لجهة  كلميم السمارة لدى القطاعات الوصية  في انجاز العديد من الاشغال المرتبطة بدعم التنمية الفلاحية والقروية بمختلف أقاليم الجهة من خلال تقديم الملتمسات بشأنها وقد همت المجالات التالية:

×    الأشغال الهيدروفلاحية و إعداد مساحات لتوزيع مياه الفيض،

×    أشغال بناء و تهيئة سدود تحويلية  لمياه الفيض وشبكات للري،

×    تهيئة  مجموعة من الخطارات بأقاليم الجهة،

×    بناء  مجموعة  من الصهاريج المائية،

×    تهيئة  السواقي و اصلاح  قنوات الماء،

×    تتبع تنفيذ مشروع تنمية الصبار المبرمجة في اطار المخطط الفلاحي الجهوي، حيث تم غرس نبات الصبار على مساحة  تقدر بحوالي30.000 هكتار،      

×    تجهيز محطات ضخ المياه،

×    تجهيز نقط الماء،

×    التدخل من انجاز أزيد من 57  ثقب للتنقيب على الماء في اماكن استراتيجية في تراب الجهة.

×    توزيع فسائل النخل على بعض الفلاحين والتنظيمات المهنية  المتواجدة  بواحات الجهة، تنقية أعشاش النخيل التي همت جل هذه الواحات، وكذا  شراء وتوزيع آليات تلفيف التمور قصد التسويق الجيد للمنتوج،

×    اقتناء صهاريج  بلاستيكية  متنقلة لفائدة مربي الماشية بالجهة.

×    توزيع ما يناهز 12000 طن من الأعلاف المدعمة بالجهة، و مراسلة وزارة الفلاحة قصد مضاعفة الكمية ، نضرا لتوالي سنوات الجفاف بالمنطقة.

      ومن اجل الارتقاء ببرنامج تنمية سلسلة الإبل واعتماد عقدة برنامج 2020-2011 التي ستستهل بانجاز برنامج لترقيم الإبل كأساس لمنظومة التتبع وتدبير القطيع الوطني وكذا قصد محاربة أثار الجفاف، وبلورة البرنامج الاستعجالي للتخفيف من آثاره ، عملت الغرفة الفلاحية لجهة  كلميم السمارة وعلى جميع المستويات بالتدخل  لدى القطاعات الوصية قصد إخراج هذه  البرامج المتكاملة إلى حيز الوجود حيث تمخض عنها العديد من المشاريع التي تم انجازها عبر مختلف أقاليم الجهة.

وفي ذات السياق احتضنت مدينة مكناس، ما بين 28 أبريل و3 ماي الجاري الدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، بمشاركة حوالي ألف عرض يمثلون حوالي 50 بلدا، حيث استقطب حوالي مليون زائر، نظم على بعد خمس سنوات من انتهاء مخطط التنمية الفلاحية في أفق 2020، ويشكل مقياسا على مدى الاهتمام بالقطاع، وخاصة لاعتبار المغرب نموذجا إفريقيا يحتذى به، وعلى إثره تمت مشاركة غرفة الفلاحة لجهة كلميم السمارة تحقيقا لأهداف تم وضعها مسبقا تروم التعريف بالمؤهل الفلاحي الوطني والجهوي والبحث عن آفاق واعدة لتثمينها، وأيضا اغتنام مناسبة الملتقى لخلق فضاء للتواصل بين فعاليات الجهة ومثيلاتها وطنيا، من خلال الانفتاح على التجارب الوطنية والدولية المتعلقة بتحسين المنتوج الفلاحي وتثمينه.

ولهذه الغاية تم إيفاد تمثيلية للجهة تتكون من 13 عضوا من المجلس الجهوي تحت إشراف السيد رئيس الجهة وإقامة رواق خاص بالجهة على مستوى رواق الجهات، دون إغفال مشاركة عدد من الفعاليات الجمعوية والتعاونيات تحت إشراف المديرية الجهوية للفلاحة، وقد تمخض عن ذلك نتائج وصفت بالإيجابية وغير المسبوقة من خلال زيارة سمو ولي العهد الأمير مولاي الحسن لقطب الجهات واستقباله من طرف السادة رؤساء الجهات، وزيارة رواق الجهة من طرف عدد من ضيوف المملكة على رأسهم وزير الفلاحة السينغالي مرفوقا بالسيد وزير الفلاحة السيد عزيز أخنوش، كما اعتبر رواق الجهة محجا للزوار خلال مدة تنظيم الملتقى، هذا وحصلت الجهة على البيان الجغرافي ل (حناء أيت وابلي) والبيان الجغرافي لعسل (دغموس الصحراء)، وقد تسلمهما السيد مبارك النفاوي رئيس جمعية مجمع واحات الصحراء من اليد الكريمة لسمو ولي العهد.

وتماشيا مع أهداف مخطط المغرب الأخضر ومن اجل التفعيل الترابي الأمثل للإستراتيجية الوطنية الواعدة للفلاحة، مافتئت الغرفة الفلاحية الجهوية لكلميم السمارة تطالب باتخاذ التدابير والترتيبات اللازمة من اجل إنجاز البرامج والمشاريع التنموية للنهوض بالقطاع الفلاحي بجهة كلميم – السمارة التي تمثل ما يناهز خمس التراب الوطني، وقدمت في هذا الإطار مجموعة من الملتمسات إلى الوزراء المعنيين، وفي تصريح للسيد عبد ربه الشافعي رئيس غرفة الفلاحة لجهة كلميم السمارة لجريدة "عيون الصحراء" أكد انه دأب خلال تدبيره لهذا المرفق الجهوي على اعتماد رؤية شمولية مبنية على التشاور والتنسيق وإشراك كافة المعنيين في بوثقة هذه الرؤية وتسطير السياسة العامة للغرفة وفق خطة تنهل مبادئها الكبرى من مخططات المغرب الأخضر تنفيذا للإرادة السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.

ومهما يكن فالغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة تعتبر نموذجا متميزا في التدبير والحكامة، ما يعكس حرص القيمين على هذه المؤسسة في بلورة الأهداف المرسومة منذ البداية والتي تتماشى مع مخططات المغرب الأخضر الذي يعتبر ورشا وطنيا لا تنازل عنه والتي تضع الفلاح بشكل عام ضمن أولوياتها واعتماد أجندة علمية تراعي الخصوصيات المحلية والجهوية وتؤسس لثقافة فلاحية حداثية تقوم على التنسيق بين الإدارة ومختلف الفاعلين، إضافة إلى اعتماد مبدأ التواصل والترشيد كأساس قويم لتوزيع الموارد والأخذ بالأولويات دون إغفال انعكاس هذه الرؤية على المعنيين بصفة عامة وظهور نتائجها الايجابية على الأرض انطلاقا من نهج خطط معتمدة على التشاركية والقرب مما خلق ارتياحا لدى مختلف الشركاء.


4060

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الغرفة الفلاحية

العربي

فعلا انه نمودج متميج وعمل القائمين على الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة بادي للعيان ونتمنى ان تكون نفس النتائج لباقي القطاعات الاخرى

في 07 ماي 2015 الساعة 55 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



معاناة الصحة بالسمارة مستمرة

جديد مجلة وجهة نظر: بؤس الاقتصاد المغربي وبؤس الاقتصاديين المغاربة

"من أجل إدماج الثقافة الحسانية في المقررات الدراسية"

طلب تدخل لحماية اللاجئين الصحراويين فوق التراب الجزائري

إسرائيل واستراتيجية ما بعد الهزيمة «1»

قنابل موقوتة تتجول بشوارع العيون أمام اعين السلطات

النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال61 لثورة الملك والشعب

والي الجهة يلتقي المراقبين و الباحثين المشاركين في الاحصاء

عاجل وحصري: العثور على رجل أعمال صحراوي ميت بفندق بالداخلة

الإحصاء العام للسكان والسكنى..الأخطاء والنقائص

تهريب المواد المدعمة من الجنوب نحو الشمال دون حسيب ولا رقيب

جديد مجلة وجهة نظر: بؤس الاقتصاد المغربي وبؤس الاقتصاديين المغاربة

: افتتاح موسم الصبار في نسخته الاولى وتوقيع اتفاقية بسيدي افني

اضراب العمال بضيعات فلاحية بالداخلة

عامل اشتوكة يحل خلافات الدرهم وبويش

حسن الدرهم يتسبب في اعتصام مالكي الضيعات الفلاحية بكليب اجديان

غرق سيارة رباعية الدفع بشواطئ الداخلة

ساكنة جماعة أباينو بإقليم كليميم تخرج للإحتجاج ضد الأثار البيئية الناجمة عن المقالع الحجرية

رئيس جماعة أباينو يتلاعب بمحاضر مشاريع التعاونيات الممولة في إطار الإقتصاد الإجتماعي

تنظيم الدورة الرابعة للمعرض الجهوي للفلاحة بجهة وادي الذهب الكويرة





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري


الاجتهاد بين التصور والممارسة عنوان درس افتتاحي

 
مقالات حرة

التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية


الثروة النائمة بالصحراء




الصمت حتى الانفجار

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

شبيبة التجمع الوطني للاحرار تنظم جامعتها الخريفية بالعيون


بيت الاحرار بالعيون على صفيح ساخن


المجلس الاقليمي للسمارة يعقد دورة استثنائية بنقطة فريدة


رئيس جهة العيون يشيد بالرسالة الملكية ويطلق النار على الحكومة


الجالية السينغالية بالعيون تحي حفلا دينيا

 
تربية وتكوين

اسمعوا ما قاله ممثل وزارة التعليم بالعيون عن القطاع الخاص يامن يهرولون نحوه


تلميدات وتلاميد مدرسة انس بن مالك بالعيون يخلدون الاسبوع الوطني للتعاون المدرسي

 
رياضة

سباق العاب القوى بالسمارة


نصف مارطون العيون قيم مضافة لقطاع الشباب والرياضة

 
صحافة وإعلام

رابطة الاعلاميين الشباب بالصحراء تنظم ندوة علمية بالعيون وتصدر بيان ختاميا (بيان)

 
تراث

عميدة العمل الجمعوي بالعيون "العزة السلامي" تكرم " احمد حجي "مدير عام وكالة الجنوب السابق

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

جمعية اطباء جهة العيون تنظم اياما علمية

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث