عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         التلميذ حاتم اللك .. تألق لافت على مستوى الجهة             صرخة خريجات معاهد الصيد البحري المنحدرات من مدينة السمارة             الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب تعقد مجلسها الوطني             بمناسبة 8 مارس الفعاليات النسائية بالسمارة تخلقن الحدث             المؤسسة الفرنسية المغربية من أجل السلم والتنمية المستدامة تحط الرحال بالسمارة             حماية المفسدين والهجوم على الموظفين            نطحة خولة تساوي الديموقراطية والمساواة            السلاح الذي يخشاه اهل الفساد والاستبداد             اخطبوط الفساد            النائب البرلماني محمد سالم لبيهي يراسل رئيس الحكومة في شان المعطلين المضربين عن الطعام بالعيون           
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

فندق امين . جوهرة الفنادق بالسمارة في ابهى حلة


حفل الترحاب الدي خصت به جمعية" منار"وزير الثقافة والاتصال بالعيون


فاطمة السيدة .. حل ملف الصحراء يتطلب استقلالية قرار جبهة البوليساريو


تصريح الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون عقب زيارة وفد من السفراء الافارقة بالمغرب


تصريح ممثل شركة "فارما كير" لانتاج وتسويق الادوية بالمغرب عقب مشاركته في اللقاء الطبي المنظم من قبل جمعية اطباء جهة العيون

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

صرخة خريجات معاهد الصيد البحري المنحدرات من مدينة السمارة


بمناسبة 8 مارس الفعاليات النسائية بالسمارة تخلقن الحدث


السمارة .. الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية بمدرسة الشهيد محمد الزرقطوني الإبتدائية


رئيس نادي قضاة المغرب ذ/ عبد اللطيف الشنتوف يراسا لقاء بالعيون -فيديو-


طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

رئيس بلدية المرسى "بدر الموساوي" يحضر افتتاح معرض تعاونية الجنوب ويرحب بزوارها من المبدعين والفنانين -فيديو-


ادارة المهرجان الرابع للفيلم الوثائقي المنظم بالعيون تخص وزير الاتصال بحفاوة استقبال بالغة احيتها جمعية منار للفن

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 13
زوار اليوم 2263
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


الكلاب التي تنبح لا تعض


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 فبراير 2016 الساعة 11 : 01


 

 

ابو نعمة نسيب - البرازيل - كريتيبا

    بعد تفكير عميق وبعد ما سمعته اليوم من احد الطلبة الصحراويين المحسوبين على مخيمات العار وبمشاركة المسؤول الثقافي لسفارة الجزائر هنا بالبرازيل يوم أمس داخل إحدى القاعات الجميلة والفسيحة و التي تستطيع ان تحتضن اكثر من 325 شخص ، لكن لم يحضر سوى 15 مدعوا منهم 7 موظفون من سفارة الجزائر بالبرازيل والشيلي و5 مناضلين عن حزب الخضر والبيئة البرازيلي والمتعاطف مع الطرح الانفصالي بمباركة من أموال الشعب الجزائري ، ومبعوث وكالة الأنباء الفرنسية وآخر لوكالة أنباء الأناضول التركية اضافة لعبد ربه الممثل  لاتحاد الصحفيين العرب المقيمين بامريكا اللاتينية.  واعتقد جازما ان برودة الطقس وهطول امطار كثيرة بالبرازيل بقدر ما كانت إيجابية على الشعب البرازيلي الذي يشهد اكبر موجة جفاف في تاريخه بقدر ما كانت سلبية على دعاة الانفصال الذين كانوا يمنون النفس ان تمتلأ القاعة بالكثير من الحاضرين لكي يعيدوا نفس الأسطوانة المشروخة على مسامع الناس الذين ملوا من سماع البروباغاندا التي تتكلم عن شعب وهمي ومعانات ساكنة هي أصلا محتجزة في كًيطوهات جهنمية همجية وغير إنسانية ، وعند نهاية هذا اللقاء والذي لم يدم سوى 23 دقيقة دار بيني وبين ممثل وكالة الأنباء الفرنسية حوار حول لماذا الجزائر ترفض المقترح المغربي القاضي بإعطاء المناطق الجنوبية حكما ذاتيا موسعا،تعيش من خلاله المنطقة المغاربية في مأمن عن  التطرّف الذي يولد الاٍرهاب داخل هذه المخيمات بتندوف، فما كان مني سوى ان قلت له ان فرنسا معنية بهذا المشكل المفتعل وعليها ان تضغط على ابناءها في قصر المرادية من اجل قبول المقترح المغربي ، فضحك كثيرا عن الكلمة التي قلت فيها ( ابناءها) 
بعد ذالك قلت له نحن كمغاربة لا تهمنا البوليساريو لأنهم في اخر المطاف هم مغاربة وسيعودون الى بلدهم طال الزمن ام قصر ، لكن المشكل في الجزائر، قال لي كيف؟ قلت له ماذا ستربح الجزائر من إنهاء ملف الصحراء؟ وهل ستسمح الجزائر لكافة الصحراويين المحتجزين في دواويرها(المخيمات) بالرجوع الى وطنهم الام؟ 
فكر مليا وأجاب: قطعا الجزائر لن تسمح لهم بالعودة الى المغرب، قلت له لماذا: قال لي هل تتذكر العشرية السوداء التي مرت على الشعب الجزائري؟ قلت له أكيد اعرف.  قال سيكون مصيرهم مصير ال 250الف جزائري الذين قتلوا في تلك الأحداث الدامية. 
بعد ذالك انتقلنا الى إحدى المقاهي لاحتساء فنجانين من القهوة البرازيلية وبادرني بسؤال ، قال فيه: الا تخاف من مواجهة عسكرية قد تكون وشيكة بين الجزائر والبوليساريو من جهة والقوات المسلحة الملكية المغربية؟
قلت له سأجيبك ، لكن يكون اخر كلام بيننا بخصوص هذا الموضوع، قال : اتفهم ذالك
قلت له تعرف لماذا ينبح الكلب ؟ قال للدفاع عن نفسه. قلت ربما اذا كان الكلب في وضع يسمح له بذالك، لكن قلت له دعني أفسر لك اكثر. 
الكلاب لما تنبح ليس خوفا او دفاعا كما قلت او طلبا للأكل ، بل تنبح الكلاب بصوت عال وشديد من اجل ان تقول انها هنا اي من اجل إثبات للأخر انها موجودة فقط وهذا ما تفعله الجزائر والبوليساريو والمثل المغربي يقول :

(الكلب لتاينبح متيعضش)
انتهى كلامي مع الزميل الصحفي الفرنسي


1034

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العيون: يفجر جامع بوصولة قنبلة من عيار ثقيل لمنزل تابع لوزارة ازوين وقاطنه بسجن سلا- فيديوا الجزء ال

رداً على رئيس المجلس البلدي لكليميم ...

اللص و الكلاب

عيد الاضحى و مهرجانات شعبية بالجلود

أهالي أوسرد يناشدون السلطات تنفيذ حملة تسميم الكلاب الضالة

اختتام أسبوع القراءة بالسمارة

أوسرد : المدينة المنسية‎‎‎‎‎

عائلة فقيرة أجبرت على السكن قرب مقبرة عبد الواسع بكليميم بعد تضرر منزلها جراء الفيضانات

اوسرد تشتكي

جماعة العيون تقدم حصيلة انتدابها وتصادق على عدة قرارات

النقابي "الساخي" يتعرض لاعتداء داخل ادارة التكوين المهني بالعيون

و وقف حمار الرئيس في العقبة ..:

سد أماغنيم كارثة بيئية تهدد منطقة وادنون بكاملها

العلاقات المغربية الإفريقية...أفق واعد يؤسس لنموذج ناجح لتعاون جنوب - جنوب

دوري عيد الاستقلال لكرة السلة

مراكش: افتتاح الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان

الإعلام البديل ..و حقيقة دورقناة العيون الجهوية

الوردي يعلن عن قرب إنشاء قطب صحي بالعيون

الائتلاف الموحد للمعطلين الصحراويين بالسمارة ينظم رواقا لانشطته

التنسيقية الصحراوية للحالات الفردية والمجموعات الصغرى ضحايا الإختفاء القسري والاعتقال التعسفي تهدد بالاعتصام المفتوح





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب تعقد مجلسها الوطني


مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

المؤسسة الفرنسية المغربية من أجل السلم والتنمية المستدامة تحط الرحال بالسمارة


وعد إبراهيم غالي وسيناريوهات القضية اللغز ..


من هو عبد السلام بكرات ؟


تعيينات ملكية جديدة


حقوقي مغربي بارز يعتاب رئيس الحكومة على خلفية الساعة الاضافية التي ولدت استياء الكبار والصغار

 
تربية وتكوين

التلميذ حاتم اللك .. تألق لافت على مستوى الجهة


اسرة التربية الوطنية بطانطان تنظم حفل تكريمي على شرف المدير الاقليمي السابق

 
رياضة

مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس


نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

الجالية السينيغالية بالعيون تنظم حفل ديني (فيديو)

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

الاطار الصحراوي "لحبيب خيار"ينتخب بالاتحاد العربي للكواشينغ

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث