عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         "ماسوم " تنظم الحملة السابعة من التحسيس والفحص المبكر ضد الفشل الكلوي بالعيون             فعاليات المجتمع المدني بالعيون تنظم حفل تكريمي للمدير الجهوي للصحة             الدكتور "قدار"يعوض "بلمعيزات" على راس القطاع الصحي بجهة سوس             مقابلة الولاة والعمال بالصحراء يخضع لاجراءات صارمة             الفواكه تعرض بجانب الاوساخ بالعيون ومكتب الصحة في دار غفلون            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

شبكة وحدة السلامة الطرقية بالصحراء في حملة تحسيسية


لحسن الشرفي لعيون الصحراء : لهذه الاسباب التحقت بحزب الاستقلال


تصريح نائبة رئيس الجهة حول معرض الصناعة التقليدية


تصريح احدى المستفيدات من قفة رمضان


تصريح رئيسة الجمعية المغربية لمساعدة ربة الاسرة المحتاجة حول قفة رمضان

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

"ماسوم " تنظم الحملة السابعة من التحسيس والفحص المبكر ضد الفشل الكلوي بالعيون


فعاليات المجتمع المدني بالعيون تنظم حفل تكريمي للمدير الجهوي للصحة


الدكتور "قدار"يعوض "بلمعيزات" على راس القطاع الصحي بجهة سوس


مقابلة الولاة والعمال بالصحراء يخضع لاجراءات صارمة


الفواكه تعرض بجانب الاوساخ بالعيون ومكتب الصحة في دار غفلون

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

جولة فنية لأوديسا بمسرحية مراد شرتات


اتحاد المبدعين المغاربة بالعيون يكرم الشاعر"سي محمد المناوري"

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 11
زوار اليوم 160
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


اي دور للإعلام الجهوي في تدبير الشأن العام انطلاقا من الوثيقة الدستورية ومرامي مخطط الجهوية الموسعة ؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 نونبر 2016 الساعة 14 : 20


 
عيون الصحراء :/ المختار أكوزول /


في مبادرة تعد الأولى من نوعها بمدينة السمارة – العاصمة العلمية والدينية للأقاليم الصحراوية، وفي إطار احتفال رجال ونساء الصحافة والإعلام بيومهم الوطني الذي يتزامن مع 15 نونبر من كل سنة، وبمناسبة تنظيم المغرب لقمة المناخ " كوب 22 " ، وبشراكة مع وزارة الاتصال وبدعم من عمالة الإقليم والمجلسين الإقليمي والترابي للسمارة، وبتنسيق مع نادي الصحافة والإعلام والاتصال المحلي، نظم منتدى الساقية الحمراء للصحافة والإعلام بالسمارة، ندوة فكرية بعنوان " أي دور للإعلام الجهوي في تدبير الشأن العام انطلاقا من الوثيقة الدستورية ومرامي مخطط الجهوية الموسعة ؟ " والتي احتضنتها قاعة المرحوم سيدي العالم الإدريسي بمقر بلدية السمارة مساء يوم الأربعاء 23 نونبر 2016 انطلاقا من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال.

فعاليات هذه الندوة المتميزة حظيت بتأطير المديرة الجهوية لوزارة الاتصال بالعيون السيدة : فاطمة الأمين، ومدير المكتب الجهوي لوكالة المغرب العربي للأنباء السيد : توفيق البوشتاوي، كما حضر أطوارها إلى جانب المواقع الإلكترونية البارزة بقوة على الساحة المحلية ( القديمة منها كـ : السمارة كرونو، وصدى الصحراء، وعيون الصحراء، والصحراء للتربية والتعليم، والحديثة عهد كـ : الصحراء تودوس، وصدى السمارة )، نادي الصحافة والإعلام والاتصال بالعيون كضيف شرف. وهي فرصة اعتبرها المجتمعون فرصة ذهبية توفقت من خلالها اللجنة المنظمة في لـَمِّ وتأطير نخبة الصحافيين المحليين الذي يجمعهم لأول مرة فضاء موحد. وهي المبادرة التي وظفها المنتدى في إرساء أرضية تمهيدية صلبة لمستقبليات السلطة الرابعة بالإقليم، ترتبط ارتباطا وثيقا – وفق المقاربات التشاركية المنصوص عليها تشريعيا والمنسجمة مع مدونة الصحافة والنشر- بالشأن العام والوثيقة الدستورية ومرامي الجهوية الموسعة.

بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، رحب رئيس المنتدى السيد العربي الراي ف كلمته الافتتاحية بضيوف المنتدى من خارج وداخل الإقليم ،حيث سلط الضوء على الحراك الذي عرفته الساحة الصحافية بالإقليم والجهة. بعدها مباشرة - وضمن المحور الأول من الندوة - أفسح المجال لمداخلة المديرة الجهوية للاتصال.

ومما ورد في مداخلة السيدة فاطمة الأمين تركيزها على الدور الذي تلعبه المديرة الجهوية لوزارة الاتصال بالعيون من أجل تجويد خدمات القطاع على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، وما تنهجه من سياسة قرب ومقاربة تشاركية تفاعلية بناءة مع كل الفاعلين في مجال الصحافة والإعلام، ومن خلال سردها لبعض التجارب الرائدة التي أجرأتها المديرية خلال الست سنوات الماضية، وتحديدا منذ تعين ذ فاطمة الأمين على رأسها. وقد تركزت مداخلتها على جوانب ثلاثة تتعلق بالقواعد القانونية، والمستلزمات المهنية، والقواعد الأخلاقية ف كل ممارسة إعلامية أضحت الصحافة الإلكترونية تحظى فيها باهتمام جماهيري كبير بعد تسجيل تراجع ملحوظ للصحافة الورقية.

وبخصوص المستجدات التي عرفها القطاع أوضحت المديرة الجهوية ما جاءت به مدونة الصحافة والنشر من شروط صارمة رمت إلى تقنين الممارسة الصحافية، بعد دخول المدونة حيز التنفيذ بعد صدروها في الجريدة الرسمية صيف السنة الجارية ( 2016)، والتي تضمنت القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر، إلى جانب القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين، والقانون رقم 90.13 المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة. كما أخبرت جمهور الحاضرين بعدد الصحفيين الحاملين لبطاقة الصحافة بالجهة والذين وصل عددهم إلى 20 شخص. حيث أشارت إلى استفادة بعض الجرائد بالمدينة من دعم الوزارة. هذا وتقوم المديرية بتنظيم دورات تكوينية في مجالات عدة نحو تقنيات التحرر الصحفي الخ... كما أكدت الأستاذة فاطمة أمين على اشتغال الوزارة على دعم الفن السابع الصحراوي بما يفوق مليار سنتيم سنويا.

بدوره ، تطرق ذ إسماعيل لمراني باسم المكتب الجهوي لوكالة المغرب العربي للأنباء في عرض مستفيض إلى التعريف بالوكالة ونمط عملها وآليات اشتغالها على الخبر انطلاقا من شعارها الشهير : "الخبر مقدس والتعلق حر " ، فضلا عن العصرنة التي عرفتها الوكالة وتنوع وتعدد خدماتها الورقية والإلكترونية والتلفزية والإذاعية.

وفي المحور الثاني من الندوة فتح مسير الندوة – رئيس المنتدى – باب المداخلات في وجه الصحفيين الحاضرين، الذين انصبت معظم مداخلاتهم على العديد من الإكراهات التي تواجه المشتغل في مجال الصحافة والإعلام، كصعوبة الحصول على المعلومة وتكتُّم المؤسسات، واستنفار وحساسية بعض المسؤولين من الممارسات الصحفية، وما تضمنته مدونة الصحافة والنشر من مساطر تأديبية في حق نساء ورجال الصحافة.

والتزاما بمحاور الندوة، دعا ذ المختار أكوزول – الكاتب العام للمنتدى وعضو هيأة تحرير الجريدة الإخبارية الإلكترونية " السمارة كرونو " - المؤطرين بربط مداخلاتهم بالمحاور التي بُرمِجَت لهذه الندوة.

وردا على أسئلة المتدخلين، ثمنت المديرة الجهوية لوزارة الاتصال السيدة فاطمة الأمين كل الاستفهامات واعتبرتها مؤشرا على ديناميكية المشهد الصحافي والإعلامي بالإقليم وبداية قوية لمأسسة صرح إعلامي قوي بالسمارة ونفوذها الإقليمي، حيث نوهت بتمثيلية السمارة في العديد من المناسبات التي نظمت بمدينة العيون، واستفادة رجال ونساء الصحافة المنتسبين إلى مدينة السمارة من دورات تكوينية وورشات كثيرة في علوم وتقنيات الإعلام.

وختاما، وزعت تذكارات رمزية باسم المنتدى على المؤطرين، كما أفردت اللجنة المنظمة تذكارات أخرى للسيد عامل الإقليم ، ورئيسَي المجلسين الإقليمي والبلدي، كما وزرعت شواهد تقديرية على السادة مدراء المواقع الإلكترونية المشاركين، وعلى بعض الفاعلين الجمعويين البارزين. هكذا وقد خلصت الندوة إلى الخروج بأربع توصيات تلاها على مسامع الحضور مقرر الندوة - رئيس مكتب الصحافة والاتصال بعمالة الإقليم – السيد : لبات الدخيل اشتملت على ما يلي :
1- التأكيد على أهمية التواصل والتفاعل مع القطاع الوصي جهويا والاستفادة من البرامج التي تهم جانب التكوين والتأطير.
2- مواكبة الإعلام المحلي للمشاريع والبرامج المحلية عبر التتبع والمواكبة والتقييم.
3- تعزيز ولوج الصحفيين إلى المعلومة.
4- تفعيل دور إقليم السمارة في المخطط الجهوي وجعله في قلب مختلف الأحداث والمتغيرات عبر الاهتمام بالعنصر البشري دعما وتكوينا.
كما تجدر الإشارة إلى أن هذا النجاح تحقق كذلك بفضل انفتاح السلطات المحلية على الإعلام بالإقليم وتحفيزها له، وعلى رأسها عامل الإقليم السيد: محمد سالم الصبتي، وكذا المجالس المنتخبة يتصدرها : المجلس الإقليمي برئاسة السيد: محمد سالم لبيهي، والمجلس الترابي برئاسة السيد: محمد الجماني، ونائبه الأول : مولاي الزبير حبدي، فضلا عن خدمات القرب التي أسداها للمنتدى كل من الكاتب العام لعمالة الإقليم السيد: محمد لحميم، وباشا المدينة السيد: منصف سرغين.

وقد أسدل الستار على فعاليات هذه الندوة القيمة والفريدة من نوعها بالإقليم والتي أطرتها شخصيات إعلامية وازنة بتلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، ألقاها باسم معالي وزيرة الاتصال بالنيابة السيدة : بسيمة الحقاوي، رئيس منتدى الساقية الحمراء للإعلام والاتصال السيد : العربي الراي.

وفي تصريح لرئيس منتدى الساقية الحمراء للصحافة والإعلام أكد السيد : العربي الراي على أن الندوة جاءت في وقت أضحى فيه المشهد الإعلامي بالإقليم خاصة وبالأقاليم الصحراوية بصفة عامة يعرف انتشارا على أوسع نطاق لا سيما الصحافة الإلكترونية منه، التي أمست في متناول الجميع والتي أصبحت تحظى بثقة الباحث عن المعلومة والخبر، وما باتت تعرفه مواقع التواصل الاجتماعي من إقبال ما فتئ يهدد عرش المنابر الإلكترونية الرسمية. كما أشار المتحدث إلى ضرورة إعمال الفكر في الاشتغال على برامج صحافية وإعلامية تدخل في سياق المقاربة التشاركية في تدبير الشأن العام المحلي، لما للإعلام من دور رائد في تحريك رافعة التنمية، انطلاقا من الوثيقة الدستورية، ومرامي مخطط الجهوية الموسعة.

 


1134

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جديد مجلة وجهة نظر: بؤس الاقتصاد المغربي وبؤس الاقتصاديين المغاربة

شبان العيون يتألقون في تداريب الاستعداد بابن سليمان

فرق الصحراء المتبقية تعود لمنافسات كأس العرش

قراءة نقدية في ديوان المحجوب ول الطيب ول يارا

النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال61 لثورة الملك والشعب

العيون : اختتام الدورة التدريبية في مجال الإعلام وحقوق الإنسان بفندق المسيرة

اصدر الصحفي محمد راضي الليلي بياننا عن إنهاء مهامه على رأس مكتب العيون لمجموعة الملاحظون ميديا

الدورة 309 من الموسم الديني للعلامة الشريف مولاي عبد الله الدقاق بتمتنوس

النص الكامل للمذكرة المشتركة بين UMT,CDT,FDT الموجهة لرئيس الحكومة الخاصة بإصلاح التقاعد

عاجل : تذمر المستثميرين حول بعض التكريمات

اختتام اشغال الملتقى الوطني الاول للصحافة والاعلام باسا

المديرة الجهوية لوزارة الاتصال والمدير الجهوي لوكالة المغرب العربي للأنباء يؤطران ندوة إعلامية بالسمارة

اي دور للإعلام الجهوي في تدبير الشأن العام انطلاقا من الوثيقة الدستورية ومرامي مخطط الجهوية الموسعة ؟





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري


الاجتهاد بين التصور والممارسة عنوان درس افتتاحي

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

منتخب باحد الجماعات الترابية بجهة العيون يقضي جل اوقاته باحد المطعم العصرية (الصورة)


عبدي طه رئيس الجماعة الترابية لجديرية يوضح


القضاء ينتصر للمستشار الجماعي "حمدناه بيه" ببوجدور


بنشماس يخلف العمري على راس حزب الاصالة والمعاصرة


نجاح والي العيون في افشال مخططات المناوئين للوحدة الترابية واعادة الثقة للمستثمرين

 
تربية وتكوين

حق الرد مكفول: مدير الثانوية الاعدادية علال بن عبد الله يرد على مقال تكريم الأستاذ الداودي عبد الرحمان


الحفل الختامي المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء

 
رياضة

سباق مدينة العيون للحمام الزاجل


عصبة الصحراء تزاوج بين الرياضي والانساني في ليلة النجوم بالسمارة

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

عميدة العمل الجمعوي بالعيون "العزة السلامي" تكرم " احمد حجي "مدير عام وكالة الجنوب السابق

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

جمعية اطباء جهة العيون تنظم اياما علمية

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث