عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         التلميذ حاتم اللك .. تألق لافت على مستوى الجهة             صرخة خريجات معاهد الصيد البحري المنحدرات من مدينة السمارة             الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب تعقد مجلسها الوطني             بمناسبة 8 مارس الفعاليات النسائية بالسمارة تخلقن الحدث             المؤسسة الفرنسية المغربية من أجل السلم والتنمية المستدامة تحط الرحال بالسمارة             حماية المفسدين والهجوم على الموظفين            نطحة خولة تساوي الديموقراطية والمساواة            السلاح الذي يخشاه اهل الفساد والاستبداد             اخطبوط الفساد            النائب البرلماني محمد سالم لبيهي يراسل رئيس الحكومة في شان المعطلين المضربين عن الطعام بالعيون           
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

فندق امين . جوهرة الفنادق بالسمارة في ابهى حلة


حفل الترحاب الدي خصت به جمعية" منار"وزير الثقافة والاتصال بالعيون


فاطمة السيدة .. حل ملف الصحراء يتطلب استقلالية قرار جبهة البوليساريو


تصريح الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون عقب زيارة وفد من السفراء الافارقة بالمغرب


تصريح ممثل شركة "فارما كير" لانتاج وتسويق الادوية بالمغرب عقب مشاركته في اللقاء الطبي المنظم من قبل جمعية اطباء جهة العيون

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

صرخة خريجات معاهد الصيد البحري المنحدرات من مدينة السمارة


بمناسبة 8 مارس الفعاليات النسائية بالسمارة تخلقن الحدث


السمارة .. الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية بمدرسة الشهيد محمد الزرقطوني الإبتدائية


رئيس نادي قضاة المغرب ذ/ عبد اللطيف الشنتوف يراسا لقاء بالعيون -فيديو-


طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

رئيس بلدية المرسى "بدر الموساوي" يحضر افتتاح معرض تعاونية الجنوب ويرحب بزوارها من المبدعين والفنانين -فيديو-


ادارة المهرجان الرابع للفيلم الوثائقي المنظم بالعيون تخص وزير الاتصال بحفاوة استقبال بالغة احيتها جمعية منار للفن

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 7
زوار اليوم 2156
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


ممثلة السمارة سمية الراضي تتألق ببرنامج ريادة الأعمال


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 أبريل 2018 الساعة 56 : 14


 

   عيون الصحراء : عمر لعسري

     

     ضمن برنامج سنوي لدعم احداث المقاولات و ترسيخ الحس المقاولاتي لدى شباب المنطقة و تفعيلا لمقتضيات الاتفاقية الاطار فيما يخص محور دعم التشغيل الذاتي ، نظمت المديريـة الجهويـة للتكـوين المـهني وإنعـاش الشغـل بالأقـاليم الجنوبيـة مسابقة  لحاملي أفكار مشاريع رقمية و تكنولوجية وانتاجية وذلك بحضور محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني ولبنى الطريشة المديرة العام لمكتب التكوين المهني ووالي ولاية العيون بوجدور ونائبة رئيس جهة العيون الساقية الحمراء ونائب رئيس مجلس جماعة العيون ورئيس مجلس الإقليمي والسيد  سامي الصلح مدير المديرية الجهوية للتكوين المهني وانعاش الشغل بالاقاليم الجنوبية، بالاضافة الى رؤساء المصالح الخارجية .

 


     هذه المبادرة الاولى من نوعها المنظمة من طرف  المديريـة الجهويـة للتكـوين المـهني وإنعـاش الشغـل بالأقـاليم الجنوبيـة بشراكة مع العديد من الفاعلين المحليين و الجهويين لاسيما البنك الشعبي، تهدف إلى زرع و تنمية روح المقاولة وحب الإبداع لدى الشباب، الفكرة التي من خلالها يتطلع المتفوقون الى تنزيل مشاريعهم على أرض الواقع .

خلا زيارتنا لقصر المؤتمرات بالعيون لمتابعة مشروع ناجح بكل المقاييس الفكرة كانت وليدة المشاركة في برنامج ريادة الاعمال المنطم من طرف المديرية الجهوية للتكوين المهني، هذا البرنامج الذي انسلخ من وعوده بتمويل المشاريع الناجحة ليقدم جوائز رمزية فقط، لكن على قول المثل العربي رُب ضارة نافعة، فخلال المشاركة في هذا البرنامج كسب القيمين على مشروع من انجاز طلبة المعهد المتخصص للتكنلوجيا بالسمارة ثقة شريحة واسعة من المجتمع والذين ثمنو الفكرة و قدموا له التشجيع ولعل ابرز دليل على ذلك نسبة التصويت في مواقع التواصل الاجتماعي حيث احتل المشروع الرتبة الاولى باكبر نسبة تصويت، والاكثر من ذلك هو استغراب المتتبعين جميعا كيف تم استثناء هذا المشروع من المراكز الثلاث الاولى .

 


    فكرة المشروع بدأت اولا من خلال التفكير في انتاج منتوج يتم اسهلاكه بكثرة داخل المجتمع بمعنى سيتم تسويقه بنسبة عالية نظراً للطلب المتزايد على هذه المادة الاستهلاكية، وقع الاختيار على المعجنات  باعتبارها من أساسيات المطبخ في المنطقة ولا يخلو منزل منه، بعد اعداد دراسة شاملة للمشروع تبين انه ناجح بكل المقاييس إذ أنه سيغير الفكرة السائدة عن مدينة السمارة كونها مدينة مستهلكة فقط ، اضافة الى خلق فرص شغل إذ سيعمل على تشعيل في مرحلة اولى حوالي 20 شخصا بطريقة مباشرة ، إضافة الى كونه سيساهم في خلق دينامية اقتصادية بالاقليم بشكل خاص والجهة بشكل عام من حيث التقليص من الايستراد .

    ومن اللافت زيارة ممثل برنامج الاقتصاد الاجتماعي بالسمارة واعجابه بفكرة المشروع والمنتوج المقدم بصفته فرصة لابناء الاقليم لدخول عالم الشغل والانتاج وفرصة لامتصاص آفة البطالة على امل الانتقال من  فكرة مشروع الى وحدة انتاج المعجنات بالسمارة تستوفي كل الشروط .

 

 


 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


1248

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيان لمعطلي كليميم رداً على الإدريسي عضو حزب العدالة والتنمية

تقليص التفاوتات في مؤشرات التمدرس بين الوسطين الحضري والقروي أهم اعمال دورة المجلس الإداري لأكاديمية

انعقاد أشغال الدورة الاستثنائية ليوم 22يوليوز 2014 للمجلس الإقليمي. لسيدي افني

صدور العدد الثالث من جريدة رسالة الصحراء

البوليساريو تحمّل المغرب مسؤولية عرقلة مساعي كريستوفر روس والمعطى يؤكد استقالة مرتقبة للمبعوث الأممي

يان تضامني مع الصحافيين

قراءة نقدية في ديوان المحجوب ول الطيب ول يارا

قراءة في احتمال عودة البشير مصطفى السيد إلى المغرب هل هي ضربة للجبهة أم انها عودة كالسابقات

قنابل موقوتة تتجول بشوارع العيون أمام اعين السلطات

برافو جمارك العيون يحجزون ملابس عسكرية واعلام لجبهة البوليساريو

النقابة الوطنية للصحة بالسمارة تصدر بيانا حول التسرب الاشعاعي

عاجل وحصري: اتصالات بين وزارة الداخلية وحزب الوردة تحضيرا لإعفاء رئيس بلدية كلميم

نادي بلا حدود بين تألق أبطاله وإهمال المسؤولين

أسرة الأمن الوطني تفقد أحد رجالاتها بالسمارة

لحاق المسيرة الخضراء لسباق الدراجات ينطلق من السمارة

غياب مظاهر الاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني بالسمارة

رياضة أبيناكا المغربية ..تنظم اقصائياتها الوطنية بالسمارة

جدل كبير حول تخليف شجر الطلح بإقليم السمارة.. ولجنة قيادة تتشكل بخصوصه لمعالجة النوازل

الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

ميدي1تيفي تتألق اعلاميا بمدينة السمارة





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب تعقد مجلسها الوطني


مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

المؤسسة الفرنسية المغربية من أجل السلم والتنمية المستدامة تحط الرحال بالسمارة


وعد إبراهيم غالي وسيناريوهات القضية اللغز ..


من هو عبد السلام بكرات ؟


تعيينات ملكية جديدة


حقوقي مغربي بارز يعتاب رئيس الحكومة على خلفية الساعة الاضافية التي ولدت استياء الكبار والصغار

 
تربية وتكوين

التلميذ حاتم اللك .. تألق لافت على مستوى الجهة


اسرة التربية الوطنية بطانطان تنظم حفل تكريمي على شرف المدير الاقليمي السابق

 
رياضة

مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس


نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

الجالية السينيغالية بالعيون تنظم حفل ديني (فيديو)

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

الاطار الصحراوي "لحبيب خيار"ينتخب بالاتحاد العربي للكواشينغ

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث