عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         وزارةالاوقاف تعجل بعزل امام بالعيون تجاوز اختصاصاته"فيديو"             حملة طبية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي و عنق الرحم لدى النساء بإقليمي العيون و بوجدور             "مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"             مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل يجدد الثقة في الاطار الصحراوي" الطيب سامي الصلح" ويعينه مديرا جهويا للقطاع             شباب واعد من السمارة يؤسس للانتاج الاعلامي والفني            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

تصريح نائبة رئيس الجهة حول معرض الصناعة التقليدية


تصريح احدى المستفيدات من قفة رمضان


تصريح رئيسة الجمعية المغربية لمساعدة ربة الاسرة المحتاجة حول قفة رمضان


تصريح خالد العماري مدير التجهيزات المائية بكتابة الدولة على هامش زيارته للسمارة


السبدة امباركة البربوشي مديرة مركز التربية والتكوين الربيب

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

وزارةالاوقاف تعجل بعزل امام بالعيون تجاوز اختصاصاته"فيديو"


حملة طبية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي و عنق الرحم لدى النساء بإقليمي العيون و بوجدور


هيئة عدول العيون تساهم في تكريم الوكيل العام للملك السابق باستتافية العيون


متى تتحرك الاحزاب والمنظمات الحقوقية بالصحراء من اجل حل ملف المعطلين ؟


جمعية المراة لتفعيل المبادرة الاجتماعية الوطنية بالعيون تنظم افطار جماعي للاطفال الايتام باحدى المؤسسات التعليمية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

السمارة .. وارززات ضيف شرف معرض الاسواق المتنقلة للصناعة التقليدية


فرقة منار العيون تساهم في تعزيز الإشعاع الثقافي المغربي بالخارج

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 11
زوار اليوم 669
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


مفهوم التنمية ودورها في بناء المجتمعات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 شتنبر 2014 الساعة 09 : 16


   بقلم ذ: لبات ادخيل - استاذ باحث في الدراست الاعلامية -

    تعرضت العديد من الدراسات الإعلامية والإجتماعية لموضوع التنمية والبيئة والتنمية الاقتصادية والإجتماعية والمجتمع المحلي في الدول النامية ، بل أصبح للتنمية مفاهيم جديدة تنطلق من تنمية الإنسان وأصبح التعرض للتنمية يعتمد على تنمية الإنسان ، ويقاس تقدم الأمم المعاصرة بمقاييس الاقتصاد والانتاج وأهم مقاييس التقدم المعاصرة تنحصر في البشر داخل الأمة وتحضرهم وتعاملهم مع البيئة المحيطة بهم ، ولم تعد التنمية هي المشكلة الأساسية لعلوم الاجتماع والاقتصاد ، بل تعدت ذلك لتصبح أحد هموم وسائل الإعلام الدائمة التي تقترب منها على خجل أحيانا وبعمق أحيانا أخرى ، بما يتناسب مع حجم المشكلة وخطورتها .

   إن الأهداف والسياسات المتعلقة بالسكان هي جزء لايتجزأ من التنمية  الإجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تهدف بصورة أساسية إلى  تحسين نوعية الحياة لجميع الناس، ويواجه العالم العربي مجموعتين من التحديات لتحقيق السلام والتنمية ،الأولى هي التحديات التي يجابهها السعي للتحرر من الخوف، والثانية هي التحرر من الفقر، وعلى الرغم من الإجماع حول الدور الأساسي للأسرة والمؤسسات الثقافية والتعليمية في التنشئة  الثقافية للطفل والبشر، إلا أن التطورات العالمية الراهنة في مجال العلوم والمعارف والتكنولوجيا أضافت إليها أجهزة الإعلام وألقت على عاتقها بمسؤوليات كبيرة لاستكمال مسيرة التنمية الثقافية ، وقد تجاوز دور أجهزة الإعلام مؤسسات التنشئة الأخرى في مجالات معينة كالمعلومات والتأثير الثقافي والمعرفي بصفة عامة وفي مجتمع المعلومات المعاصر أصبحت المعلومات عنصرا لا غنى عنه في كل  مناحي الحياة، ولعل مهمة متابعة المعلومات ، والتحكم في إنتاجها وتدفقها المتزايد، أصبح أمرا يكاد يكون مستحيلا، ومن ثم برز مصطلح " تفجر المعلومات " (Information explosion) .

ليشير إلى اتساع المجال الذي  تعمل فيه المعلومات ليشمل كافة مجالات النشاط الإنساني ، بحيث تحول إنتاج المعلومات إلى صناعة لها سوق كبير، لايختلف عن أسواق البترول أو الذهب.

     وتستهدف التنمية البشرية المستديمة التنمية البشرية في المقام الأول ، ويأتى في إطار التنشئة الثقافية معناها الواسع للاجيال الناشئة التي  تؤدي إلى  تفتيح قدرات الطفل وتوسيع إدراكه وإمكانياته وتنمية وعيه للإسهام في صنع ثقافة الطفل.

     ويمكن القول إن التنمية ماهي إلا عملية اجتماعية ، تستهدف تغيراً شاملاً في المجتمع للإنتقال بهذا المجتمع من الحياة التقليدية القديمة، إلى  الحياة الجديدة التي  تتوفر فيها احتياجات وطموحات الإنسان ؛ وبالطبع فإن نجاح أي خطة إنمائية يتطلب من واضيعها أن يكون لهم هدف واضح من أجل النمو المتوازن والمترابط في جميع قطاعات المجتمع، كما أن التنمية تحتاج إلى  تعبئة الموارد البشرية والإهتمام بالإنسان من كافة النواحي، كالتعليم، ومحو الأمية والتدريب المهني، والخدمات الصحية، وتيسير المعيشة .. كلها أهداف لا  تنفصل عن أية خطة شاملة إذا استغلت مواردها كاملة من أجل التنمية .

     ومعنى ذلك أن التنمية سواء كانت إقتصادية أو إجتماعية، أو شاملة فإن نجاحها يرتبط أولاً وأخيراً بالمورد البشري، أي الإنسان ولكي تتحقق تنمية إجتماعية واقتصادية بمعدل سريع، يجب الإهتمام بالموارد البشرية، ولا يتم ذلك إلا من خلال وسائل الإعلام الفعالة التي  دورها توصيل المعلومات والمعرفة، وإقناع الجماهير بأساليب الحياة الجديدة التي  من خلالها تحدث  التنمية .

ومهما يكن فقد احتلت قضية التنمية مكانا بارزا في السنوات الاخيرة سواء في المغرب او دول العالم الثالث او دول العالم المتقدم، ومع ذلك فإن الإختلاف على معنى اللفظ و عدم الاجماع عليه  وعلى محتواه  وتحديد أبعاده ،  مازال قائما و لذلك فسوف نحاول اولا ان نفرق بين هذا المفهوم من الناحية اللغوية والإصطلاحية   حتى يمكن الإحاطة  والإقتراب من كنهه .

و التنمية لغة  هي النمو أي  ارتفاع الشئ من موضع إلى موضع آخر، و في المال بمعنى  زاد و كثر واصطلاحا فإن النمو يختلف عن التنمية ، فالنمو يشير إلى عملية الزيادة الثابتة اوالمستمرة التي  تحدث في جانب معين من جوانب الحياة ، أما التنمية فهي عبارة عن تحقيق زيادة سريعة تراكمية ودائمة عبر فترة من الزمن في الانتاج و الخدمات نتيجة استخدام الجهود العلمية لتنظيم الأنشطة المشتركة الحكومية والشعبية ، و قد اختلف العلماء والمفكرين في تعريف التنمية حيث يمكن تحديد ثلاث اتجاهات للعلماء في تعريفهم لهذا المفهوم .

الإتجاه الاول : يعرف التنمية على انها معدل نمو دخل الفرد من إجمالي الناتج القومي في دولة ما، و بناء على ذلك فإن الدولة توصف بأنها متقدمة اذا وصل دخل الفرد فيها من إجمالي الناتج القومي إلى مستوى نظري معلوم و بأنها متخلفة  اذا اتسعت هذه المسافة ، ونامية إذا ضاقت .

الإتجاه الثاني : يربط مفهومها بعدد من التغيرات في بعض المجالات مثل التعليم و الصحة و القوى العاملة و حجم السكان و.....الخ

الإتجاه الثالث : فيعرف التنمية على اساس انها المعدل العالي للمواليد و على هذا الاساس قسموا العالم إلى قسمين متقدم و غير متقدم و المقياس الوحيد هو المعدل العام للمواليد .

و عموما فإن هناك  مفاهيم عديدة للتنمية نذكر منها :

- التنمية زيادة محسوبة في الانتاج والخدمات شاملة ومتكاملة ومرتبطة بحركة المجتمع تاثيرا وتأثرا مستخدمة الاساليب العلمية الحديثة في التكنولوجيا و التنظيم و الادارة .

- التنمية هي محصلة الجهود العلمية المستخدمة لتنظيم الانشطة المشتركة الحكومية والشعبية في مختلف المستويات لتعبئة الموارد الموجودة او التي  يمكن ايجادها لمواجهة الحاجات الضرورية وفقا لخطة مرسومة و في ضوء السياسة العامة للمجتمع .

- هي عملية تغير مقصود نحو النظام الإجتماعي و الإقتصادي الذي  تحتاجه الدولة  .

- التنمية تعني نقل المجتمعات من حالة او مستوى إلى حالة ومستوى افضل و من نمط تقليدي إلى نمط متقدم كما و نوعا ، و تعد حلا لا بديل عنه في مواجهة المتطلبات الوطنية في ميدان الانتاج .

أما من الناحية التاريخية فإن الاهتمام بالتنمية في البداية تركز على الناحية  الاقتصادية ، وانصبت كافة التعريفات الخاصة بها في هذه الحقبة على الجانب الاقتصادي إلى حد  اعتباره العنصر الوحيد  لعملية التنمية.

هذا و قد عرفت الأمم المتحدة تنمية المجتمع كالآتــي :

- التنمية هي العملية المرسومة لتقدم المجتمع كله اجتماعيا و اقتصاديا  و المعتمدة بأكبر قدر ممكن من  مبادرة المجتمع المحلي و اشتراكه .

- التنمية هي  مجموع العمليات التي  يمكن بها توحيد جهود المواطنين و الحكومة لتحسين الاحوال الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية في المجتمعات المحلية  ولمساعدتها على الاندماج في حياة الأمة و المساهمة في تقدمها باقصى قدر مستطاع ..

- التنمية هي تدعيم المجهودات ذات الاهمية للمجتمع بالمجهودات الحكومية وذلك لتحسين الحالة الاقتصادية و الاجتماعية و الحضارية لهذا المجتمع على ان تكون خطط الاصلاح بهذه المجتمعات المحلية متمشية ومنسجمة مع خطط الاصلاح العام للدولة .

كما  سبقت الإشارة  فالتنمية عملية متكاملة تستهدف احداث تغيير شامل في المجتمع للانتقال به من التقليدية إلى  الحياه الجديدة التي  تهتم بها الدولة المتقدمة، أي الاتنقال من حالة التخلف إلى  حالة التحضر والتنمية.


2101

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



افتتاحية : باسم الله نبدأ...

جديد مجلة وجهة نظر: بؤس الاقتصاد المغربي وبؤس الاقتصاديين المغاربة

"من أجل إدماج الثقافة الحسانية في المقررات الدراسية"

الإعلام بين القبول وصناعة العقول

تشومسكي يحمّلُ أمريكا مسؤولية المذابح الإسرائيلية في غزّة

تدشين المقر الجديد للدائرة الحضرية الثانية بمدينة الداخلة.

من نصدق نائب رئيس جماعة سيدي افني ام كاتبها العام؟

الملاحظون تهوى من جرف هاري + فيديو

دور التصوف واثاره في التربية على المحبة موضوع ندوة نظمت بسيدي افني

مفهوم التنمية ودورها في بناء المجتمعات

جديد مجلة وجهة نظر: بؤس الاقتصاد المغربي وبؤس الاقتصاديين المغاربة

طانطان: الدوري الرمضاني المنظم من طرف جمعية عين الرحمة للبيئة والتنمية والتضامن

مفهوم التنمية ودورها في بناء المجتمعات

النيابة الإقليمية بالعيون تغطي على عجزها بحرمان تلاميذ ثانويتي التنمية وابن بطوطة من الترجمة

هل تبادر موريتانيا لإنقاذ اتحاد المغرب العربي؟

"واقع المراة بالجهة ودورها في التنمية "لقاء تواصلي

كلمة سيدي محمد ولد الرشيد عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ، المكلف بقطاع الشباب، خلال المؤتمر الجهوي الأول للشبيبة اﻻستقلالية بالعيون

الصحراء بين الخضراء والحمراء

العلاقات المغربية الإفريقية...أفق واعد يؤسس لنموذج ناجح لتعاون جنوب - جنوب

سيدي إفني…مرة أخرى





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري


الاجتهاد بين التصور والممارسة عنوان درس افتتاحي

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

بنشماس يخلف العمري على راس حزب الاصالة والمعاصرة


نجاح والي العيون في افشال مخططات المناوئين للوحدة الترابية واعادة الثقة للمستثمرين


إنطلاق عملية رمضان 1439 بالسمارة


السمارة تحتفل بالذكرى 13 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية


السمارة .. ازمة الماء تعجل بزيارة مدير التجهيزات المالية بكتابة الدولة المكلفة بالماء

 
تربية وتكوين

مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل يجدد الثقة في الاطار الصحراوي" الطيب سامي الصلح" ويعينه مديرا جهويا للقطاع


"بوكريشة" و"عبد الدايم " ينتزعان عضوية المكتب الوطني بالفيدرالية الوطنية المغربية لامهات واباء التلاميد

 
رياضة

سباق مدينة العيون للحمام الزاجل


عصبة الصحراء تزاوج بين الرياضي والانساني في ليلة النجوم بالسمارة

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

عميدة العمل الجمعوي بالعيون "العزة السلامي" تكرم " احمد حجي "مدير عام وكالة الجنوب السابق

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

جمعية اطباء جهة العيون تنظم اياما علمية

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث