عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن             انطلاق الدراسة بالمعهد الموسيقى بالعيون             "بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية             استاد بالعيون يقدم وصفات للاستاد الراغب في النجاح في مهنته             اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مجموعة من المشاريع في اطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري برسم سنة 2018            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

دندنة "امنية المدغري العلوي "على آلة البيانو بمناسبة افتتاح السنة الدراسية للمعهد


تصريح رئيس القسم العمل الاجتماعي بعمالة السمارة


نصائح الدكتور "خلافة" لمرضى السكري


هدا ما قاله رئيس الجمعية المغربية للدعم الطبي "ماسوم " خالد اركيبي عقب اعطاء انطلاق النسخة 7للحملة التحسيسية باقليم العيون


كلمة والي جهة العيون امام المشاركين في حملة "ماسوم" ضد امراض الكلي

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

العم "محمد الامين ولد بابا" في دمة الله


قبيبلة تركز بالعيون تشيع ابنها البار "البشير لعزيز" الى مثواه الاخير


امطار طوفانية تغرق كليميم وتفضح هشاشة البنى التحتية


شركة صيانة شبكة قنوات المياه تتفاعل مع مقال ب"عيون الصحراء"


تظاهرة جمعية الدعم الطبي بالعيون جسدت بعدا افريقيا بكل المقاييس

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

انطلاق الدراسة بالمعهد الموسيقى بالعيون


جولة فنية لأوديسا بمسرحية مراد شرتات

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 8
زوار اليوم 333
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


جمعية شباب الخيمة الدولية بهولندا تكشف خروقات المجلس القروي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 أكتوبر 2014 الساعة 53 : 08


أصدر حزب العدالة والتنمية لتكانت بيان يهاجم فيه جمعية شباب الخيمة الدولية بهولندا ـ فرع تكانت ، بخصوص فضحها لمجموعة من الخروقات التي تعرفها الجماعة القروية ـ تكانت ـ حيث اعتبر محاربة أشكال الفساد "بلبلة"، متناسيا شعار الحزب الذي كان يرفعه في مختلف المناسبات .. ونحن في جمعية شباب الخيمة الدولية بهولندا ـ فرع تكانت ـ جمعية غير حكومية ، وقراراتنا مستقلة تنبعث من الدور الدستوري المنوط بالعمل الجمعوي ولا علاقة لنا بحزب العدالة والتنمية ، وليست لنا حسابات سياسوية ضيقة تفرض علينا التراجع عن تحقيق بيئة سليمة للعمل داخل مؤسسات الدولة وخاصة المجالس المنتخبة التي أصبحت تشكل خطراً حقيقيا على الدولة من خلال تماديها في خرق القوانين ..، الغريب في الأمر أن هجوم حزب العدالة والتنمية بتكانت في هذا الوقت له مبرر واحد هو وقوفه ضد رغبات الساكنة في التغيير الحقيقي ، ومساندته القوية لأشكال الفساد الذي تعرفه الجماعة القروية تكانت ، وكل ذلك من خلال تبادل المصالح والمواقع حيث التفكير في التحالفات على حساب مصالح الساكنة .

إننا في جمعية شباب الخيمة الدولية ـ فرع تكانت ـ نعتبر القانون هو الفاصل بين المؤسسات والأفراد والجماعات ، ولا يجوز التعامل بمنطق المحسوبية والزبونية والتعامل على أساس التمييز بين المواطنين ، وهذا الأمر رصدناه في الجمعية من قبل رئيس المجلس الجماعي في مناسبات عدة ، ففي مجال البناء تمت معاقبة مواطنين أقدموا على بناء مساكن دون الحصول على الترخيص القانوني ، في حين غَضَّ الطرف على مواطنين آخرين بل وقدمت لهم تسهيلات مختلفة ضداً على القيم والأخلاق والقانون.

إننا ندعو كجمعية حقوقية إلى إحترام الحق في السكن كحق كوني ، و إلى تسهيل المساطر القانونية ، ومراعاة الظروف المادية لمختلف الفئات ، كما ندعو إلى التحقيق في مختلف التجاوزات والخروقات التي يعرفها مرفق الجماعة القروية لتكانت ، وذلك تماشيا مع دولة الحق والقانون ومع دستور فاتح يوليوز 2011 ؛ وفي ما يلي بعض التجاوزات والخروقات التي تم رصدها من طرف الجمعية :

  1. 1.     وجود شبهات فساد إداري وأخلاقي حول أعضاء المجلس الحالي ، هذه الشبهات عززتها الممتلكات العقارية والبنايات التي يتوفر عليها رئيس المجلس الجماعي وأقربائه ، مقارنة مع ما كانوا يتوفرون عليه قبيل توليهم المسؤولية.
  2. 2.     التستر على الموظفين الأشباح بجماعة تكانت "موظفة" منذ 2004 لا تلتحق بالعمل إلا في المناسبات الرسمية ، وكدا النائب الثالث لرئيس الجماعة الذي يشتغل موظفاً "شبحا" ببلدية كلميم ولا يلتحق بمقر عمله.
  3. 3.     عدم تفعيل رئيس المجلس لمواد الميثاق الجماعي خصوصا المواد 63 و67، وتهريب تواريخ دورات المجلس الجماعي العمومية ومنع الفعاليات الجمعوية والإعلامية من متابعة الدورات وطرد أحد المدونين الصحفيين ومطاردته بالحجارة في الشارع العام.
  4. 4.     رفض رئيس المجلس الجماعي لتكانت استلام طلبات ومراسلات الهيئات السياسية والجمعوية وعدم تفعيل مكتب الضبط بالجماعة.
  5. 5.     العقاب الجماعي لساكنة دوار زاوية مولاي أحمد الدرقاوي الدائرة الإنتخابية رقم 1، واستثنائهم من المشاريع المبرمجة ، مقارنة مع الدائرة 9 الممثلة لرئيس المجلس والدوائر الأخرى.
  6. 6.     تبذير المال العام في اقتناء آليات وسيارات لفائدة رئيس المجلس والأعضاء )9 سيارات( واستغلالها لقضاء الأغراض الشخصية خارج أوقات العمل )مؤخراً تم اقتناء سيارة من نوع 4*4 DACIA ذات زجاج غير شفاف(.
  7. 7.     توظيف عدد من المجازين العاطلين كموظفين عَرضيين بعقود عمل لثلاثة أشهر متجددة واستثناء مجازين آخرين لحزازات سياسية.
  8. 8.     التضييق على التنظيمات الجمعوية والشبيبة ومنعها من إستغلال فضاءات الجماعة "قاعة الجماعة نموذجاً".
  9. 9.      تشجيع البناء العشوائي بالجماعة ، بالتغاضي على أنصاره ومنع معارضيه من البناء.

10. برمجة مشاريع وهمية بمبالغ مالية مهمة في دورة فبراير 2013 ، نموذج تغطية حفرة في الدائرة 2 وخطارات بمبلغ (180.000 درهم) وتهيئة وصباغة مساجد تكانت ب(100.000 درهم) وهي المشاريع التي لا وجود لها على أرض الواقع.

11. الشطط في استعمال السلطة بتحرير مخالفات منع البناء للمعارضين والتنازل فيما بعد خارج الضوابط القانونية.

12. إستقواء رئيس الجماعة بمنتخبين ومسؤولين قضائيين بكلميم ، والإعتداءات على المواطنين وتحفيظ كل الشكايات في حقه بتهم الضرب والجرح.

13. الشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ من طرف رئيس المجلس الجماعي وتكرر اعتداءاته على بعض المواطنين بالضرب والجرح المتعددة.

14. إنجاز مشاريع تشوبها إختلالات عدة ، نموذج مشروع بناء مجرى مائي الذي انهار بعد شهر من انتهاء الأشغال وتم ردمه.

15. تفويت صفقات المجلس الجماعي لمقاول وحيد دائما لإصلاح الأعمدة الكهربائية وسوء بناء المقبرة.

16. هناك مشاريع وهمية لفائدة جمعيات عائلاتية لأعضاء المجلس الجماعي ، نموذج منحة سنة 2011 لمنتدى تكانت للبيئة والتنمية بقيمة 12000.00 درهم لمشروع جمع النفايات الصلبة بتكانت وهو المشروع الذي لم يكن له وجود على أرض الواقع.

17. تفريخ عدد من الجمعيات يترأسها أعضاء المجلس الجماعي، وتمتيعها بالدعم والمنح السنوية بدون معايير البرامج والمردودية ، نموذج جمعية أصدقاء المدرسة والتنمية التي يترأسها رئيس المجلس الجماعي وجمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ مجموعة مدارس مولاي أحمد الدرقاوي التي يترأسها شقيق رئيس المجلس ، والنادي الرياضي لتكانت الذي يرأسه النائب الثاني للرئيس وجمعية منتجي الزيتون التي يرأسها النائب الثاني لرئيس المجلس.

18. ربط رئيس الجماعة علاقة مع مصالح الجماعة التي يسيرها من خلال استفادته من منح المجلس الجماعي وعقد شركات مع شخصه كرئيس الجمعية (نموذج إتفاقية شراكة مع جمعية أصدقاء المدرسة والتنمية).

19. إستغلال سيارة الجماعة في نقل الأشخاص للمشاركة في وقفات احتجاجية بتزنيت وكلميم للتأثير في القضاء لصالح لوبيات الفساد.

20. حالة التسيب التي يشهدها مستودع السيارات بالجماعة ، عدد من الغرباء عن الجماعة يقودون سيارات الجماعة ويتجولون بها في كلميم وبويزكارن وأكادير في أيام العطل والمناسبات.

21. إستغلال الإنارة العمومية بتكانت وربط منازل أعيان ومتنفذين بالكهرباء العمومية أمام أعين السلطات.

22. تفويت بئر بالزاوية لجمعية مجهولة يترأسها مقاول الجماعة وبيع الماء للرحل ، وتفويت مداخيل البئر لها وتحصيلها لمداخيل خارج نطاق المحاسبة والتدبير التشاركي.

23. إنفراد رئيس الجماعة ببيع القمح والشمندر المدعم واستغلاله انتخابيا ورفض بيعه لمعارضيه.

24. محاولة رئيس الجماعة تفويت ممتلكات الدولة "عقارات" لجمعية معينة ، قبل أن ترفضها مصالح الولاية مؤخراً.

25. توقيع عقود بيع وتسجيلها بالجماعة بناءا على عقود عرفية بتواريخ قديمة.

26. محاولة تفويت عقارات الملك العام إلى أشخاص معينين.

27. الترامي على مجموعة عقارات الأراضي السلالية بتكانت والودادية وأراضي الجموع وتوفير الدعم القانوني للوبيات العقار بالمنطقة.

هذه الأفعال هي الوجه الآخر من الظلم الذي وضعت فيه منطقة بتاريخها قسراً تحت حماية سلطة الوصاية أيام الولاة الفاسدين ، وخاصة في عهد الوالي "عبد الفتاح البجيوي" الذي خلفت تصرفاته المشينة أثراً نفسياً عميقاً من الصعب تجاوزه ، ومن المؤسف كذلك الصمت الرهيب الذي انتهجه الفرع المحلي لحزب العدالة والتنمية طيلة هذه الفترة ، ليخرج في الأخير ببيان يهاجم فيه هيئة جمعوية هدفها بناء واقع جديد يسوده الاحترام، ودفعت بقوة في اتجاه تحميل السلطة مسؤولية وقف هذا العبث بحكم وصايتها على المجالس المنتخبة.

وعليه نعلن للرأي العام ما يلي :

à    تضامننا المبدئي واللامشروط مع كل المتضررين من السياسات الظالمة أيًا كان مصدرها .

à    مطالبتنا الدولة بالتحقيق في مجمل هذه التجاوزات والخروقات التي تطال مرفق الجماعة القروية لتكانت ، وأن أي تأخير من شأنه تهديد الإستقرار المحلي .

à    تحميلنا الفرع المحلي لحزب العدالة والتنمية مسؤولية مساندة الفساد الذي يعم جماعة تكانت ، سواء من خلال التغطية أو من خلال المساندة ، والتواطؤ المكشوف.

à    تحميلنا الدولة مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع نتيجة الظروف الكارثية التي تعيشها المنطقة ، وخاصة الفساد المستشري بكافة أشكاله.

                                             

                                              جمعية شباب الخيمة الدولية ـ فرع تكانت 


1402

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تعيين "مبعوث خاص" إلى الصحراء: سياسة الأمر الواقع للاتحاد الإفريقي لن تنال من التزام المغرب بالدفا

حزب المصباح بجهة العيون يندد بقرار الإتحاد الإفريقي الأخير

جديد مجلة وجهة نظر: بؤس الاقتصاد المغربي وبؤس الاقتصاديين المغاربة

ندوة وطنية حول قضية الصحراء ببويزكارن

لقاء تواصلي لفائدة مهاجرين وذوي الاحتياجات بمدينة العيون

المسيح يحيي سهرات كوميدية بطنطان

جمعيةكشافة المغرب في مقبرة خط الرحمة بالعيون

"أية استراتيجية مدنية وسياسية للدفاع عن قضية الصحراء المغربية" محور ندوة بمدينة بويزكارن بإقليم كل

عمل إنساني للجنة الجهوية لحقوق الإنسان لفائدة مهاجرين بالعيون

طانطان: الدوري الرمضاني المنظم من طرف جمعية عين الرحمة للبيئة والتنمية والتضامن

التقرير الأدبي والمالي لأيام الخيمة الثقافية

فعاليات الدائرة 21بالعيون تنظم دوري المرحوم احمد ولد لمخيليل

رئيس جمعية شباب الخيمة الدولية بهولندا يتعرض لاعتداء

جمعية شباب الخيمة الدولية بهولندا تكشف خروقات المجلس القروي

بيان للرأي العام

بيان استنكاري للهيئات الحقوقية بكليميم مع رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان بجماعة أباينو إقليم كليميم الذي تعرض لإعتداء من طرف رئيس المجلس القروي لجماعة أباينو

الشباب العائد من جحيم الإمارات يناشد الضمائر الحية‎

السمارة بتنظيم الملتقى الوطني الأول للطبخ التقليدي الصحراوي





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن


تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

"بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية


اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مجموعة من المشاريع في اطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري برسم سنة 2018


سفير جمهورية افريقيا الوسطى يحبد بقاء "يحضيه بوشعاب" على راس ولاية جهة العيون اسمعو ما قاله عميد السلك الدبلوماسي بالمغرب (فيديو)


السمارة: المجلس الاقليمي لحزب الاستقلال يعقد دورته الموسعة


ولد الرشيد يبسط وبالأرقام تدخل مجلس جهة العيون للنهوض بتنمية اقليم بوجدور

 
تربية وتكوين

استاد بالعيون يقدم وصفات للاستاد الراغب في النجاح في مهنته


الاستاد"ربيع اوطال" يلتحق بالتعليم الجامعي بعد مسار مهني حافل بالعطاء

 
رياضة

سباق مدينة العيون للحمام الزاجل


عصبة الصحراء تزاوج بين الرياضي والانساني في ليلة النجوم بالسمارة

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

عميدة العمل الجمعوي بالعيون "العزة السلامي" تكرم " احمد حجي "مدير عام وكالة الجنوب السابق

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون يستنكر وقفة اطر المؤسسةويستغرب للتغطية الاحادية لقناة العيون

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث