عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس             طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية             نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال             الاطار الصحراوي "محمد لعويسيد" حكما للبطولة الدولية بفرنسا             المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

فاطمة السيدة .. حل ملف الصحراء يتطلب استقلالية قرار جبهة البوليساريو


تصريح الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون عقب زيارة وفد من السفراء الافارقة بالمغرب


تصريح ممثل شركة "فارما كير" لانتاج وتسويق الادوية بالمغرب عقب مشاركته في اللقاء الطبي المنظم من قبل جمعية اطباء جهة العيون


حصة من تلاوة القراءن الكريم خلال MAGALTOBAالسينيغالية بالعيون


دندنة "امنية المدغري العلوي "على آلة البيانو بمناسبة افتتاح السنة الدراسية للمعهد

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية


المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين


جمعية اطباءجهة العيون تنظم دورة تكوينية حول علاج امراض المسالك البولية


حملات الوقاية من حوادث السير ان لم تواكبها حملات زجرية تبقى دون جدوى


"محمد اسوس" يعين على راس المديرية الجهوية للمندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج بجهة بني ملال

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

العيون تحتضن النسخة الثالثة للمهرجان الدولي لمسرح الشارع


السمارة: النسخة الثانية لمهرجان تاغروين خيمة التسامح

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 6
زوار اليوم 1879
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


تقرير ثاني حول تداعيات الفيضانات التي إجتاحت مدينة كليميم والقرى المجاورة لها


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 دجنبر 2014 الساعة 29 : 07


بيان مشترك لجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان ـ فرع إقليم كليميم ولجنة المدافعين عن حقوق الإنسان بكليميم وجمعية الخيمة الدولية بهولندا فرع كلميم

حول تداعيات الفيضانات التي إجتاحت مدينة كليميم والقرى المجاورة لها

عرف إقليم كليميم يومي الجمعة 28 والسبت 29 نونبر 2014 تساقط أمطار غزيرة ، مما تسبب معه في موجة ثانية من الفيضانات الكارثية بعد فاجعتي كل من واد تامسورت وودا تالمعدرت يوم السبت 22 نونبر 2014، والتي راح ضحيتها 31 شخصا قضوا نحبهم غرقاً بسبب السيول الجارفة التي حملتها هاته الوديان، والتي لم يشهد إقليم كليميم مثيل لها منذ ستينيات القرن الماضي ، حيث غمرت سيول واد أم لعشار جل شوارع مدينة كليميم بالإضافة إلى محاصرة أغلب القرى المجاورة لها بالسيول التي حملها واد صياد وواد بوكيلا وواد أساكا وواد واركنون .. مما جعل الإقليم كله في عزلة تامة ويدخل في عداد المناطق المنكوبة بالإضافة إلى عزل قرى بعينها عن محيطها الخارجي والتي على رأسها قرى "قرية إكيسل بجماعة أباينو؛ تيغمرت؛ أسرير؛ واعرون؛ عبودة؛ تيمولاي؛ أفركط، جماعة الشاطئ الأبيض،وجماعة أساكا، وجماعة لقصابي ونواحيها، ودائرة بويزكارن" .. وفيما يلي أهم التداعيات التي خلفتها فيضانات إقليم كليميم :

Ãتداعيات الفيضانات بمدينة كليميم :

شهد عصر يوم الجمعة الماضي فصلا كارثيا بكل المقاييس خصوصا بعد الإنهيار الجزئي للحاجز الوقائي من الفيضانات المنشأ منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي على واد أم لعشار شمال مدينة كليميم، مما نتج عنه إجتياح السيول لجل أحياء وشوارع المدينة ، تسبب في حالة هلع وخوف في صفوف الساكنة جراء غمر مياه السيول للبيوت والمحلات التجارية، خلف خسائر مادية فادحة بالممتلكات، وفيما يلي أهم المناطق المتضررة بمدينة كليميم :

  1. 01.           غمر مياه السيول بشكل كامل لأحياء "القدس، باب الصحراء )ديور الحمر(، الرحمة )حي تركز(، لكرامز، الملعب، أمحيريش، النوادر، الموحدين )حي ميري(، الفلاحة، دوار اللوح، النخيلات، دوار بواقراب"؛ مما تسبب في غمر المياه للمنازل.
  2. 02.           غمر مياه السيول لـ "شارع محمد السادس، شارع المهدي بن تومرت )شارع الجديد(، شارع الجيش الملكي وخاصة بزنقة إكيسل والأزقة المتفرعة عنها، شارع مولاي عبد الله )شارع الواد(، شارع محمد الخامس.
  3. 03.           تقادم قنوات الصرف الصحي وضيق مسالكها وعدم تجديدها من طرف المجلس البلدي لكليميم مما تسبب في صعود مياه الواد الحار إلى داخل بيوت الساكنة.
  4. 04.           إقتلاع إسفلت الشارع المار من أمام سينما الخيمة ورحبة الغنم الرابط بين شارع محمد الخامس وشارع المختار السوسي، وانفجار قنوات الصرف الصحي به مما تسبب في غمر مياهه لمجموعة من منازل المواطنين القاطنين بجواره.
  5. 05.           سقوط منازل بشكل جزئي وكامل بكل من حي القصبة، الحي الإداري )دوار المخازنية(، دوار اللوح، دوار النخيلات، ودوار بواقراب، وبشارع طانطان التحتاني بحي الرزامة.
  6. 06.           إنجراف التربة واقتلاع جنبات الطريق المحادي لواد أم لعشار المحدث عليه كورنيش واد "أم لعشار" في ظل رئاسة المجلس البلدي لمدينة كليميم، والذي غمرت مياه الأمطار الغزيرة شطره الأول، فيما تم طمر واقتلاع شطره الثاني بالكامل بسبب السيول التي جرفها واد أم لعشار ؛ مما يثبت هشاشة البنية التحتية وحجم الأموال التي تم هدرها وتبذيرها في مثل هكذا مشاريع كمالية والتي بلغت أزيد من 07 مليارات سنتيم.
  7. 07.           إنهيار جزئي لقنطرة واد "أم لعشار" المشيدة على شارع الحسن الثاني في اتجاه مدينة سيدي إفني، وإنهيار جزئي لقنطرة واد أم لعشار المشيدة على شارع طريق طانطان ، مما يثبت ضعف البنية التحتية التي تشوبها مجموعة من الإختلالات أثناء إنجازها، وغمر قنطرة دوار اللوح المحدثة على المدار الحضري.
  8. 08.           إنهيار جزئي للحاجز الوقائي على طول الشطر الثاني لكورنيش أم لعشار بسبب السيول الجارفة التي حملها فيضان واد أم لعشار مما تسبب في خسائر جسيمة تجسدت في إقتلاع جنبات الطريق المحادي للشطر الثاني للكورنيش بشكل كامل محدثا حفرا عميقة تتجاور بعضها المترين، فيما تم غمر ذات الطريق بالتربة والأحجار تسبب معها في شلل حركة السير به، فيما تم غمر مياه السيول للمحلات التجارية والمنازل المجاورة للكورنيش، وقد تسببت كذلك هذه السيول الجارفة في تضرر وانهيار جزئي لبعض المنازل بشارع طانطان التحتاني.
  9. 09.           إنتشار البرك المائية بمعظم ملتقيات الطرق، وأمام قصر المؤتمرات )مركز الإستقبال والندوات(، وبساحة القسم بولاية جهة كليميم السمارة، وبالقرب من ثانوية الصداقة بشارع المهدي بن تومرت )شارع الجديد(، بالإضافة إلى إنتشار الأوحال الطينية بجل الأزقة والشوارع والأحياء التي غمرتها سيول الفيضانات.
  10. 10.           كشفت السيول الجارفة التي حملتها فيضانات مدينة كليميم عن هشاشة البنية التحتية )طرق، قنوات الصرف الصحي، قناطر، حواجز حماية المدينة من الفيضانات( التي يتبجح القائمين على تدبير الشأن العام المحلي بأنها قوية وقادرة على الصمود في وجه أي فيضانات من شأنها أن تحل بالمنطقة.
  11. 11.           إنقطاع شبكة الإتصالات والأنترنيت، وشبكة الكهرباء والماء الصالح للشرب في فترات متقطعة ونقص كبير في المواد الغذائية، عشية يوم الجمعة وطيلة نهار يوم السبت الماضيين أثناء حلول سيول الفيضانات التي اجتاحت مدينة كليميم.
  12. 12.           تسجيل خروج مجموعة من الساكنة المتضررة من سيول الفيضانات التي قامت بوقفات إحتجاجية سلمية للمطالبة بإيوائها والتدخل لرفع الضرر الذي لحقها ، بمعظم أحياء المدينة كحي القصبة وحي النوادر وحي أمحيريش وحي النخيلات وحي الفيلا وبدوار تركز ولكرامز، وبشارع الجيش الملكي ومن أمام ولاية جهة كليميم السمارة مساء يوم الأحد 30 نونبر 2014.
  13. 13.           تسجيل إعتداء جسدي على الصحفي "المحجوب أرجدال" مدير جريدة وادنون الورقية وموقع جنوب بريس الإلكتروني الذي كان يغطي وقفة احتجاجية سلمية مساء يوم الخميس 27 نونبر 2014 نظمتها ساكنة شارع المسيرة إحتجاجا على البنية التحتية المهترئة ، صادرت خلالها قوات الأمن آلة التصوير التي كانت بحوزته، فيما تم اعتقال المناضل "رشيد هكا" على خلفية ذات الوقفة الإحتجاجية السلمية.
  14. 14.           تم تسجيل إقامة متاريس من طرف الساكنة على مداخل المنازل والأزقة بمعظم أحياء وشوارع المدينة التي غمرتها سيول الفيضانات لمنع المياه من التسرب إليها.

 

à تداعيات الفيضانات بالقرى التابعة لنفوذ إقليم كليميم:

تسببت السيول الجارفة التي اجتاحت إقليم كليميم طيلة يومي الجمعة والسبت الماضيين، في عزل قرى بكاملها عن محيطها الخارجي نتيجة فيضانات الأودية وتساقط الأمطار الغزيرة ، مما تسبب في أضرار جسيمة على مستوى الممتلكات والمحاصيل الزراعية ونفوق بعض الماشية وانهيارات البيوت التي يطبع غالبيتها البناء الطيني، وفيما يلي أهم القرى المتضررة من فيضانات السيول الجارفة :

ü    قرية إكيسل بجماعة أباينو :

تعرضت هذه القرية إلى محاصرة سيول واد أم لعشار ، تسبب معه في انقطاع الطرق المؤدية منها وإليها، كما تسببت في ضرر بالمنازل التي تعرضت أغلبها لانهيارات جزئية، مما دفع بالساكنة المتضررة للنزوح إلى دار الطالب والإعدادية المتواجدة بالقرية بالرغم من رفض إستقبالهم من طرف المشرفين عليها في البداية؛ فيما شهدت كذلك جماعة أباينو لقطع الطرق المؤدية لها بسبب سيول الأودية المحادية لها.

ü    جماعة تيمولاي :

أصبحت جماعة تيمولاي منطقة منكوبة بفعل التساقطات المطرية الغزيرة ومحاصرة فيضانات الأودية المحادية لها مما جعلها في عزلة تامة عن محيطها الخارجي، بسبب انقطاع الطريق الرابطة بين تيمولاي ومدينة بويزكارن على مستوى واد تامسورت، وكدا الطريق الرابطة بين تيمولاي وجماعة تغجيجت بعد ارتفاع منسوب المياه بواد إفران، مما تسببت في جعل العديد من سكان دواوير "درب واعزيز" و"درب عمر" بدون مأوى بسبب انهيار جل البيوت الطينية بها، فيما تسببت الأمطار الغزيرة في انهيارات لبعض المنازل المبنية بالطوب بتيمولاي ازدار، فيما أصبحت جل المنازل بالحي القديم لتيمولاي آيلة للسقوط.

فيما تم تسجيل انقطاع شبكة الكهرباء والماء الصالح للشرب وشبكة الإتصالات، مما زاد من تفاقم الأوضاع الإنسانية بفعل نقص المواد الأساسية وتفاقم حجم الخسائر المادية لاسيما البنية التحتية التي تضررت بشكل كبير، كما تم تسجيل بدوار"تيمولا أوفلا " تهاوي المعلمة الأثرية التاريخية بالمنطقة المسماة "تمكي امغارن"، فيما شهد دوار"تيسلان" لجوء الساكنة إلى المؤسسة التعليمية الوحيدة به للاحتماء من خطر السيول والأمطار الغزيرة.

فيما تم إجلاء نحو 22 أسرة منكوبة من طرف فعاليات المجتمع المدني جراء انهيار منازلهم ليتم إيوائهم بفضاءات الجمعيات المتواجدة بتيمولاي.

ü    دائرة بويزكارن

شهدت مدينة بويزكارن فيضانات عارمة إجتاحت المدينة بكاملها وخلفت معها العديد من الخسائر المادية التي أدت الى تضرر في البنية التحتية بسبب الأمطار الغزيرة التي رفعت منسوب المياه بسد "أغرغيز" الذي إمتلأ عن آخره، ولولا إسراع السلطات المختصة التي عملت على فتح أحد أبوابه لتسببت في كارثة أخرى، كما أن سيول الفيضانات تسببت في إغراق العديد من أحياء وأزقة المدينة التي غمرتها المياه، مما تسبب معه في إتلاف محتويات المحلات التجارية وبعض المنازل دون أن تسجل خسائر بشرية، فيما تم تسجيل انهيار مباني طينية بحي المسيرة بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على المدينة، وبفعل قوة السيول الجارفة.

كما تم تسجيل خروج الساكنة يوم الأحد الماضي في مجموعة من الوقفات السلمية احتجاجا على الأوضاع التي باتت تعيشها المدينة جراء الخسائر الناجمة عن الفيضانات وتهاطل الأمطار الغزيرة، تم تفريقها بشكل عنيف من طرف القوات الأمنية.

ü    واحة تيغمرت :

عرفت الواحة انهار لأغلب المنازل وجدت معها الساكنة نفسها في العراء تحت تهاطل شديد للأمطار وسيل الأودية التي حاصرت الواحة من كل الجوانب، مما دفع الساكنة للنزوح إلى إعدادية الإمام مالك من أجل الإحتماء بها من الأمطار، فيما لازال المئات من المواطنين محاصرين ببيوتهم الشبه المهدمة لعدم تمكنهم من الوصول إلى مكان يحتمون به بسبب محاصرتهم من طرف السيول التي قطعت الطرق الفرعية الرابطة بين دواويرها، وهم الآن يكابدون في العراء تحت المطر والعواصف.

كما نسجل غياب لأية قوة عمومية لمساعدة السكان قصد التدخل العاجل لإنقاذ المواطنين من العزلة التي يعيشونها بالرغم من نداءات الإغاثة المتكررة التي تم إطلاقها من طرف فعاليات المجتمع المدني، لتقتصر المساعدة المتوفرة لساكنة الواحة على اللجان الشعبية المشكلة من المجتمع المدني بالمنطقة التي تحاول جاهدة تقديم المساعدة على قدر الإمكانيات المتوفرة لديها للسكان المتضررين بوسائلها البدائية.

و نسجل أن أهالي واحة تيغمرت نظموا وقفة احتجاجية زوال يوم الاثنين 01  دجنبر 2014 بالثانوية الإعدادية "الإمام مالك" تنديدا بلامبالاة المسؤولين وكدا تأخر المساعدات المرصودة للمناطق المنكوبة.

ü    جماعة أسرير :

تسببت السيول الجارفة للأودية المحيطة بالجماعة والدواوير المجاورة لها وبفعل الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة، في جعل جماعة أسرير القروية تعيش عزلة تامة عن محيطها الخارجي وإدراجها ضمن المناطق المنكوبة بالإقليم، بسبب قطع سيول الأودية لكل الطرقات المؤدية من وإلى الجماعة، كما تسببت السيول في اجتثاث شجر النخيل المحاذي للأودية وفي قطع التيار الكهربائي وشبكة الإتصالات بشكل كامل لأيام متتالية.

كما أن قنطرة واد واركنون الحديثة النشأة تعرضت إلى إنهيار شبه كامل أدى إلى قطع الطريق من وإلى أسرير، ونظرا لغياب قنطرة على مستوى واد صياد الذي يعبر الطريق الرابطة بين جماعة أسرير ومدينة كليميم والتي تعتبر الشريان الرئيسي لإمداد الجماعة بالحاجيات الأساسية، ساهم بشكل كبير في عزل جماعة أسرير ونواحيها عن محيطها الخارجي، على الرغم من الإحتجاجات المتكررة في وقت سابق لساكنة الجماعة على مجلسها القروي والتي طالبت خلالها بضرورة إنشاء قنطرة على مستوى واد صياد للحد من قطع الطريق الرئيسية في اتجاه مدينة كليميم كلما عرفت المنطقة تساقطات مطرية.

والجدير بالذكر أنه تم تسجيل وجود مجموعة من سيارات الإسعاف والشاحنات لدى مصالح الجماعة القروية لأسرير، إلا أنه لم يم تفعيلها لتقديم يد المساعدة للمتضررين الذين انهارت مجموعة من بيوتهم الطينية بشكل جزئي، بسبب فيضانات السيول وتهاطل الأمطار الغزيرة التي عرفتها المنطقة.

ü    منطقة وعرون :

تعرضت منطقة واعرون بإقليم كليميم إلى غمر جل بيوت القرية بمياه السيول التي حملتها الأودية نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة منذ يوم الخميس 22 نونبر 2014 ، حيث لازالت الطريق مقطوعة إليها بسبب فيضان واد صياد ؛ وتسثغيت الساكنة هناك من أجل التدخل العاجل للسلطات المحلية ، خصوصاً بعد تهاوي جل البيوت المبنية من الطين دون أن تؤدي لخاسرة في الأرواح، والتي تطالب بتوفير الإيواء والحاجيات الضرورية للعيش خاصة بعد نزوح جل ساكنة واعرون عن بيوتها خوفا من إنهيارها هي الأخرى ولجوئها للمدارس.

كما أن منطقة وعرون أصبحت على شكل أرخبيل من الجزر بعد أن وصلت مياه الفيضان إلى مستويات غير مسبوقة وخطيرة تنذر بوقوع كارثة إنسانية في حالة عدم تدخل السلطات المحلية وتسخير الضروريات اللازمة من أجل إنقاد ساكنة هذه القرية التي بقي معضم ساكنتها عرضة للبرد والجوع.

ü    جماعة أفركط :

تعرضت جماعة أفركط الواقعة جنوب مدينة كليميم والتي تبعد عنها بحوالي 72 كيلومتر، لاجتياح سيول الأودية وتهاطل الأمطار الغزيرة، مما تسبب في غمرها بمياه الفيضانات بشكل شبه كامل، وأدت إلى انهيار مجموعة من المنازل ونفوق الماشية، مما دفع بالساكنة إلى النزوح للمؤسسات العمومية بالجماعة )دار الطالبة، مركز الجماعة، والمدارس(، وبناء بعض الخيام للإحتماء من شدة البرد، فيما تم تسجيل انقطاع الطريق المؤدية لها وانقطاع شبكة الإتصالات، فيما شهد يوم الأحد خروج الساكنة في وقفة احتجاجية من أجل لفت انتباه السلطات المحلية بمعاناتهم بسبب الخسائر التي خلفتها فيضانات السيول التي جرفتها الأودية.

ü    جماعات )لقصابي، تيليوين، أساكا، تركا وساي( :

عرفت كل هذه الجماعات القروية والدواوير التابعة لها لمحاصرة سيول الأودية المحادية لها، وخلفت أضرار كبيرة على مستوى المحاصيل الزراعية ونفوق الماشية وغمر المياه لجل بيوتها وآبارها، وانقطاع الطرق المؤدية إليها مما جعلها تعيش عزلة تامة عن محيطها الخارجي أدخلها في نطاق المناطق المنكوبة بالإقليم، كما تم تسجيل خسائر فادحة على مستوى المنازل ذات الطابع الطيني التي عرفت إنهيارات جزئية وكاملة لبعضها، مما إضطر معها الساكنة إلى النزوح إلى بعض المؤسسات العمومية بها.

ü    جماعة تايدالت :

تعرضت أربعة منازل بجماعة تايدالت لانهار بشكل جزئي بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على الجماعة طيلة يومي الجمعة والسبت الماضيين، وتم إحصاء تضرر أربعة عائلات المهدمة منازلها بشكل جزئي وهي : عائلة ماء العينين العاطي، عائلة بوتشكات المحجوب، عائلة بلكاسم الحسين، عائلة سويلم حيدر.

 وبناءا على ما سبق فإننا كهيئات حقوقية بإقليم كليميم نعلن للرأي العام

المحلي والوطني والدولي ما يلي :

  1. 1.   مؤازرتنا للساكنة المتضررة بكل من مدينة كليميم وقرى الإقليم من جراء الأضرار التي خلفتها التساقطات المطرية الغزيرة وفيضانات سيول الأودية التي جرفت الممتلكات الخاصة وخربت البنية التحتية المهترئة، وأدخلت الإقليم في نطاق المناطق المنكوبة التي يتوجب تجند كافة القوى الحية كل من موقعه من أجل التدخل العاجل والفوري لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من هول الكارثة.
  2. 2.   مطالبتنا لجنة اليقظة بضرورة التأهب من أجل تغطية كل المناطق المنكوبة سواء الحضرية أو القروية ، وذلك قصد تقديم المساعدات الضرورية للأهالي المتضررين من هول الكارثة، وتوفير الضروريات الأساسية من مأكل وملبس وفتح المؤسسات العمومية من مدارس ودور الشباب لإيواء المتضررين من كارثة الفيضانات والأمطار الغزيرة التي عمت إقليم كليميم، ونصب الخيام لا سيما بالمناطق القروية البعيدة والتي لا تتوفر على مؤسسات عمومية لإيوائهم.
  3. 3.   تنديدنا للتعسف الأمني الذي تعرض له الصحافي "أرجدال المحجوب"، ومطالبتنا بإطلاق سراح "رشيد هكا" الذي أعتقل على خلفية وقفة سلمية إحتجاجا على البنية التحتية المهترئة.
  4. 4.   شجبنا لمحاولة بعض المنتخبين الفاسدين بإقليم كليميم في استغلال معاناة الساكنة من أضرار الفيضانات وتوظيفها في صراعات شخصية بعيدة عن الإنشغالات اليومية للمواطنين التي تتجسد في توفير الضروريات الأساسية لتجاوز محنة أضرار الفيضانات.
  5. 5.    تحميلنا المسؤولية الكاملة لبعض المنتخبين الفاسدين والتي تعج بهم معظم المجالس المنتخبة بالإقليم في تفاقم الكارثة ، نتيجة هشاشة البنية التحتية المهترئة والمتمثلة في ضعف الطرقات والقناطر وقنوات الصرف الصحي، والتي صرفت عليها الدولة أموالا طائلة في برامج التأهيل الحضري والقروي ووكالة تنمية أقاليم الجنوب وبرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومديرية الجماعات المحلية بوزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل ووزارة الفلاحة والصيد البحري ، والتي تم تحويلها إلى أرصدتهم البنكية الخاصة ورفعت من رأس مال شركاتهم بدل صرفها على تقوية البنية التحتية وفي المشاريع التي يمكنها أن تعود بالنفع على ساكنة المنطقة.
  6. 6.    مناشدتنا فعاليات المجتمع المدني على الصعيدين المحلي والوطني وكل القوى الحية بضرورة التعبئة الشاملة من أجل تقديم المساعدات الضرورية لمنكوبي الفيضانات التي شهدها الإقليم.


1721

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الإنصات لعرض اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمجلس المستشارين

المغرب في المركز الأول عالميا، ليس في مجال الثقافة أو العلوم بل في إنتاج الحشيش

حزب المصباح بجهة العيون يندد بقرار الإتحاد الإفريقي الأخير

مبعوث الاتحاد الإفريقي في نزاع الصحراء يتجه الى زيارة بكين وموسكو بعد زيارة واشنطن وباريس ولندن ومدر

المعتقلين الصحراويين بمدينة الداخلة يتعرضون للتعذيب

المغرب يقرر تشييد سياج على حدوده مزود برقاقات الكترونية

المغرب في الرتبة 129 عالميا في التنمية البشرية للأمم المتحدة وراء دول مثل فلسطين والعراق والجزائر

غزة بين صمت الحكومات وصرخة الشارع الأوروبي

إعادة انتخاب المليار دير حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة لكرة القدم

قتل الجنرال الفاسد الذي وكلته إسرائيل للتفاوض مع حماس؟! (2)

الهيئة الوطنية للنقل السياحي الطرقي تحل بمدينة الداخلة لتدشين مكتبها الجهوي لجهة وادي الذهب الكويرة

تقرير ثاني حول تداعيات الفيضانات التي إجتاحت مدينة كليميم والقرى المجاورة لها





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن


تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

حقوقي مغربي بارز يعتاب رئيس الحكومة على خلفية الساعة الاضافية التي ولدت استياء الكبار والصغار


وفد ديبلوماسي يزور محكمة الاستئناف بالعيون


ساكنة العيون تخلد دكرى عيد المسيرة الخضراء


العيون تحتضن الملتقى الدولي للاعمال


"بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية

 
تربية وتكوين

اسرة التربية الوطنية بطانطان تنظم حفل تكريمي على شرف المدير الاقليمي السابق


مدير اكاديمية العيون يراس حفل افتتاح مقتصدية التعليم (فيديو)

 
رياضة

مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس


نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

الجالية السينيغالية بالعيون تنظم حفل ديني (فيديو)

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

الاطار الصحراوي "لحبيب خيار"ينتخب بالاتحاد العربي للكواشينغ

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث