عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن             انطلاق الدراسة بالمعهد الموسيقى بالعيون             "بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية             استاد بالعيون يقدم وصفات للاستاد الراغب في النجاح في مهنته             اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مجموعة من المشاريع في اطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري برسم سنة 2018            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

دندنة "امنية المدغري العلوي "على آلة البيانو بمناسبة افتتاح السنة الدراسية للمعهد


تصريح رئيس القسم العمل الاجتماعي بعمالة السمارة


نصائح الدكتور "خلافة" لمرضى السكري


هدا ما قاله رئيس الجمعية المغربية للدعم الطبي "ماسوم " خالد اركيبي عقب اعطاء انطلاق النسخة 7للحملة التحسيسية باقليم العيون


كلمة والي جهة العيون امام المشاركين في حملة "ماسوم" ضد امراض الكلي

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

العم "محمد الامين ولد بابا" في دمة الله


قبيبلة تركز بالعيون تشيع ابنها البار "البشير لعزيز" الى مثواه الاخير


امطار طوفانية تغرق كليميم وتفضح هشاشة البنى التحتية


شركة صيانة شبكة قنوات المياه تتفاعل مع مقال ب"عيون الصحراء"


تظاهرة جمعية الدعم الطبي بالعيون جسدت بعدا افريقيا بكل المقاييس

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

انطلاق الدراسة بالمعهد الموسيقى بالعيون


جولة فنية لأوديسا بمسرحية مراد شرتات

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 14
زوار اليوم 1058
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


المصطفى ولد الطالب عبد الله: مواطن موريتاني شارك في تأسيس البوليساريو '3'


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يوليوز 2014 الساعة 03 : 02


(الحلقة الثالثة)

رحلتي مع السفارات الموريتانية في الخارج ابدأها من طرابلس الغرب 

 (....) و والله إن لنا عليكم منة إن كنتم عربا وأنت عقيد في الجيش تعلم أن الحروب إذا قامت يهب إليها الشجعان ويبقى الجبناء في الخيام، ولقد ركب أجدادنا من على هذه الأرض التي نقف عليها مطايا المنايا على صهوات الجياد حاملين كلمة لا إله إلا الله حتى وصلوا مغرب الأرض وأنت تعلم أنهم عرب أنقاح فلم يمتزج جيش الدولة الإسلامية بالأعاجم إلى في اواسط الدولة العباسية، وتعلم أن بلادنا فتحت قبل ذلك.

أنهيت كلامي فإذا الدموع تملأ عينيه فقال كلا ما سمعت هذا ولا توقعت أن أراه أما وإن لم تكونوا أنتم عربا فمن يكون وهذا محمد الأمين بن التلاميد قد حذف نصف كتاب الفيروزبادي وكتاب المحيط مرجعية عند كل الجامعات العربية واحتوت مقدمته على ثلث اللغة العربية ثم التفت إلى الضابط وقال: أوصله إلى الشام، يعني دمشق، وفي دمشق قابلت الشيخ عايش لحياني فسافر بي إلى كوزان وهي قرية موريتانية في قلب تركيا يملكها القظف (أهل الغزواني) ثم عدنا إلى داره في دمشق وكانت تترد عليه العديد من القيادات الفلسطينية

تعلمت منه تاريخ الصوفية في موريتانيا وأعلامها، فهو فقيه ورع وأحد تلاميذ الشيخ محمد أحمد بن الغزواني، ورغم أن الرجل فلسطيني ويقطن في ضاحية المزى أرقى أحياء دمشق ومحط رحال قادة النضال الفلسطيني، فقد كان راوية للأدب الحساني وكان كثيرا ما يستشهد بكاف الشيخ ولد مكي:

سبحانك يا الحي الكسام
ماذ بيه انتكصُ لخيام
 


 

معود عودان الحك الحك
وانزادُ بيه اخيام الحك


ولو دخلت داره لخيل إليك أنها دار في ضواحي كيفه، لا أعلم شيئا يستعمله الموريتانيين إلا وكان فيها، ولو وصفتها لاستغرق ذلك مجلدا كاملا.

سافرت بتسريح مرور إلى الدار البيضاء وهناك اعتقلتني الشرطة المغربية وسلمتني إلى نواكشوط فوضعت في السجن تحت إشراف إدارة الأمن، وكان يتولى التحقيق معي مفوض الشرطة أحمد ولد أميشين ومساعده الرقيب باه، فعذبوني بشتى أنواع التعذيب.

ظللت في السجن حتى الإطاحة بولد داداه فأفرج عني بعد الانقلاب بثلاثة أيام حيث سافرت إلى العراق والتحقت بالدراسة ثم عدت إلى ليبيا لأعمل موظفا إداريا في شركة الأسواق الليبية، وهناك بعت نفسي ثانيا لوطني، وهو يستحق.

ففي بداية سنة 1985 عبأت اللجان الثورية الليبية العديد من الموريتانيين المقيمين فيها وذلك لحمل الجنسية الليبية وترك غيرها، كان أكبر تجمع موريتاني يومها في ليبيا يوجد في مدينة الكفرة.

تقرر عقد المؤتمر يوم 01/05/1985 واستدعي له الموريتانيون من جميع أنحاء ليبيا وكنت يومها من كبار الموظفين في المدينة بحكم موقعي في شركة الأسواق والتي تتحكم في كل شيء في ليبيا.

كانت علاقاتي تمتد إلى كل المسؤولين هناك بدون استثناء، وكنت استخدم ذلك لحل مشاكل الموريتانيين، وما أكثرها، وجلب لي ذلك احتراما في الجالية الموريتانية. فجئت إلى محمد محمود بن عبابه الذي يعمل في النادي الليبي للطيران ويقوم برحلات تدريبية بين الكفرة وطرابلس. قلت له أنترك هذه العملية دون أن نتصدى لها؟ ألا يسألنا التاريخ عن ذلك؟ قال يا مصطفى تعلم أن معارضها مكانه حبل المشنقة وهو قاتل نفسه وقاتل نفسه لا يشم رائحة الجنة. قلت له إن جنسيتنا هي عرضنا أي الوسيلة لحفظه، والعرض واجب وما لا يصح الواجب إلا به فهو واجب، والميت دون عرضه شهيد.

قال: تبدو حجتك أقوى مني فافعل ما تريد فأنا معك حيا أو ميتا.

وهكذا اتفقنا أن أقوم أنا بعملية إفشال المؤتمر والذي سيعقد بعد غد ويتولى هو عملية الخروج من ليبيا.

عقد المؤتمر بتاريخه وحضره قادة كبار من ليبيا والآلاف من الموريتانيين وخطب الجميع بضرورة حمل الجنسية الليبية والتخلي عن غيرها، وأن من يريد أن يستقدم أهله سيلقى مساعدة لذلك وأن دور الأيتام مفتوحة لمن يريد أن يتزوج، فقمت وكان الوقت متأخرا فقلت الحمد لله المنان الذي منّ علينا بألسنة تنطق فصيح الكلام وآذان تسمعه وعقولا تميزه وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين قال الشاعر:

ولقد أبيت على الطوى و أظله 


 

حتى أنال به كريم المــــأكــــــــــــــل




وقال الآخر                                              

دع الأيام تصنع ما تشاء
ولا تجزع لحادثة الليالي
وكن رجلا على الأهوال جلدا      
 


 

وطب نفسا إذا نزل القضاء
فما لحوادث الدنيا بقاء
وشيمـــــــــــــــــــــتك السمــــــــــــاحة والوفـــــــــــــاء

وقال الآخر

ترحل عن مكان فيه ضيم
فإنك واجد أرض بأرض  
 


 

وخل الديار تنعي من بناها
ونفسك لن تجد نفسا سواها
 


ووالله إننا في موريتانيا لا نعاني نقصا في الأوراق الثبوتية وجوازات سفرنا مفتوحة لها الكرة الأرضية سوى الكيان الصهيوني وعلاقة بلادنا الخارجية جيدة وسمعة جالياتنا في العالم طيبة إنما نحتاجه هو تسهيل إجراءات العودة بما في ذلك الحوالات المالية فلقد تركنا آباءنا وأمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا في صحراء يقيهم الشجر حر الشمس والظلام عيون الحاسدين يسألون الله أن نعود سالمين غانمين لا متجنسين في بلاد الغربة أما الذي يعرض علينا أن نتزوج من لقيطات الشوارع في ليبيا فإني أقول له والله ما أظن أن أبا نواس يصف جارية الرشيد إلا كان يقصد نساءنا حيث قال

وخود أقبلت في القصر سكرى
وهز المشي أردافا ثقالا
فقلت الوعد سيدتي فقالت    
 


 

ولكن زين السكر الوقار
وغصنا فيه رمان صغار
كلام الليل يمحوه النهار


وإني لأجزم أن قول الشاعر

شمس بدت في الليل طالعها سعد 


 

وما كان شأن الشمس في الليل أن تبدو


كان يقصد نساءنا و إنه إذا كان في الأرض حور لنساؤنا، ولا أعلم أن هناك شيء في الدنيا يعوضهم، فقوطعت بالتصفيق وهاج المؤتمر وفشلت عملية التجنيس الجماعية وبدأ المؤتمرون الخروج من القاعة.

يعلم العارفون بخفايا الحكم الليبي أن حبل المشنقة قد علق لي لكن اللجان الثورية تعلم أني موظف كبير ومعلوم المكان وليست في عجلة من أمرها حتى الصباح لتفبرك عملية مع المقربين منها من الموريتانيين عند الباب فاجأني محمد محمود ورجل لا أعرفه، ولا أظنه موريتانيا، فقال لي هات مفاتيح سيارتك وهل جواز سفرك معك؟، قلت له نعم هو في جيبي ناول المفاتيح للشاب الذي معه وقال له أوقف سيارة المصطفى أمام داره واذهب لشأنك.

استغرق الأمر بضع ثوان فقط ثم ركبنا سيارة محمد محمود وذهب بي إلى مطار النادي الليبي للطيران، قلت له إلى أين قال إلى طرابلس قلت آخذ شيئا مما عندي قال الوقت لا يسمح فعبد الله محمود الأبعج في مطار طرابلس ينتظرنا وكل شيء جاهز على متن لوفتهانزا طرابلس مدريد

وهكذا بعد أقل من ساعتين على نهاية المؤتمر كنت في الجو متجها إلى مدريد نواكشوط تاركا كل ما كان عندي سوى كرامتي وإيماني بوطني اللذان لا يتزعزعان أبدا.

وصلت نواكشوط مصمما أن لا أغادر موريتانيا. وهكذا بدأ وطني العزيز عملية ظلمه لي الثانية، الأولى كانت بعد أن أنقذته من أول عملية تدمير موجهة إليه في تاريخه الحديث فكافئني بأن تركني أذهب وحيدا ذليلا فقيرا لاجئا عند الآخرين.

أما الآن فقد جئته ملتجئا إليه ولسان حالي يقول:

يا أعدل الناس إلا في معاملتي     


 

فيك الخصام وأنت الخصم والحكم


وأقل ما أطمع من وطني العزيز أن يوفر لي حياة كريمة بدأت من الصفر وأبي رحمة الله عليه أصبح شيخا ضعيفا لا يمكنني البعد منه وبعد أن كنت محط إعجاب الجميع لما علموا أنني صفر اليدين تغير موقفهم مني حتى أقرب المقربين ووالله وأنا أكتب هذه الأسطر تكاد عيني تذرف دما وأنا أذكر كيف كان يعاملونني بكل احتقار حتى الذين سبق أن أسديت لهم عديد الإحسان.

كان الجميع إن تكلمت كذبوني وإن اقترحت سفهوني وإن فعلت انتقدوني وهذا لا لشيء سوى أنني عديم لا شيء عندي وأنا لا أعلم أنني أخذت أو طلبت أوقية واحدة من عند أي أحد منهم ومن لم يمت منهم لا يزال في نواكشوط فليذكروني إن كنت قد نسيت.

وكم كانت سخرية أهلي مني عندما بدأت العمل عامل بناء مع أمعيدل (حرطاني من لخيام) ذلك لأجد ما أسد به رمقي وأبي كان كل شيء بالنسبة لي، فأمي رحمة الله عليها توفيت وأنا في الجبهة وظللت سبع سنين لم أعلم بوفاتها ويولد ذلك ألما لا يزال دفينا في قلبي.

كنت أعمل تارة سائق أجرة وتارة عامل بناء، فلما أخذ الله أبي ضاقت الأرض علي ولولا أني أصبحت مدركا بالعيال لخرجت من البلاد. وهكذا وعبر صراعي الشديد مع لقمة العيش داخل وطني قمت بإنشاء مكان لحامة متواضع في سوق الخشب بالميناء (سيزيم) والذي اكسب منه قوتي، وكذلك قمت بإنشاء مزرعة عند الكلم 10 على طريق الأمل دبي توجنين حيث قمت بزراعة الليمون، التين، الرمان، النخيل، العنب، المانغو، الحنه، البنانا، وجميع أشجارنا الوطنية)

أظل في عملي مكان اللحامه لأعود ليلا فأبدأ العمل في مزرعتي حيث أقيم، وهكذا سألت مجددا وطني أن يمنحني الحياة الكريمة التي أستحقها عليه كفاني تأديبا، فكتبت رسالة مفصلة إلى السيد رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز سلمتها للرئاسة وكذلك رئيس الوزراء ومجلس الشيوخ ومجلس النواب ووزير التنمية الريفية وإدارة الزراعة ومفوضية الأمن الغذائي ومفوضية حقوق الإنسان ووالي نواكشوط وحاكم توجنين وبلديتها.

كتبت في هذه الرسائل جميع اموري مفصلة أدق التفاصيل مع عناويني ورقم هاتفي. ومن الغريب أنني لم أتلقى أي رد من أي من هذه المصادر التي ذكرت وإن شككوا في ذلك فأذنات التسليم عندي، فعلمت أن وطني لا يزال لم ينتهي من تأديبي كما أنني أعلم في نفسي أني دائم الاستعداد لفدائه بنفسي.

 


1379

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كشافة المغرب في زيارة لمستشفى مولاي الحسن بلمهدي بالعيون

االمصطفى ولد الطالب عبد الله: مواطن موريتاني شارك في تأسيس البوليساريو'1'

االمصطفى ولد الطالب عبد الله: مواطن موريتاني شارك في تأسيس البوليساريو '2'

المصطفى ولد الطالب عبد الله: مواطن موريتاني شارك في تأسيس البوليساريو '3'

المصطفى ولد الطالب عبد الله: مواطن موريتاني شارك في تأسيس البوليساريو'4'

قراءة في احتمال عودة البشير مصطفى السيد إلى المغرب هل هي ضربة للجبهة أم انها عودة كالسابقات

قضاة الصحراء يشكلون مكتبهم الجهوي

مداخلة في الندوة التي ينظمها المجلسان العلميان المحليان للوادي الذهب و أقليم أوسرد المنعقدة بتاريخ 01/11/2014 بمدينة الداخلة تحت عنوان : السلوك الوحدوي لعلماء الصحراء في أبعاده الروحية و الجهادية . للعلامة: محمد محمود حيبلتي

صحراء خضراء حمراء

حضرة المسؤول

االمصطفى ولد الطالب عبد الله: مواطن موريتاني شارك في تأسيس البوليساريو'1'

المصطفى ولد الطالب عبد الله: مواطن موريتاني شارك في تأسيس البوليساريو '3'

المصطفى ولد الطالب عبد الله: مواطن موريتاني شارك في تأسيس البوليساريو'4'





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن


تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

"بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية


اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مجموعة من المشاريع في اطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري برسم سنة 2018


سفير جمهورية افريقيا الوسطى يحبد بقاء "يحضيه بوشعاب" على راس ولاية جهة العيون اسمعو ما قاله عميد السلك الدبلوماسي بالمغرب (فيديو)


السمارة: المجلس الاقليمي لحزب الاستقلال يعقد دورته الموسعة


ولد الرشيد يبسط وبالأرقام تدخل مجلس جهة العيون للنهوض بتنمية اقليم بوجدور

 
تربية وتكوين

استاد بالعيون يقدم وصفات للاستاد الراغب في النجاح في مهنته


الاستاد"ربيع اوطال" يلتحق بالتعليم الجامعي بعد مسار مهني حافل بالعطاء

 
رياضة

سباق مدينة العيون للحمام الزاجل


عصبة الصحراء تزاوج بين الرياضي والانساني في ليلة النجوم بالسمارة

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

عميدة العمل الجمعوي بالعيون "العزة السلامي" تكرم " احمد حجي "مدير عام وكالة الجنوب السابق

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون يستنكر وقفة اطر المؤسسةويستغرب للتغطية الاحادية لقناة العيون

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث