عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         المديرية الاقليمية للثقافة حكامة في التدبير والتنشيط الثقافي             السمارة .. أرض التجارب             تسليط الضوء على تاريخ نساء خالدات عبر الزمن من خلال الذاكرة النسوية في المغرب شجرة الحضور وفروع المقاومة             التلميذ حاتم اللك .. تألق لافت على مستوى الجهة             صرخة خريجات معاهد الصيد البحري المنحدرات من مدينة السمارة             حماية المفسدين والهجوم على الموظفين            نطحة خولة تساوي الديموقراطية والمساواة            السلاح الذي يخشاه اهل الفساد والاستبداد             اخطبوط الفساد            النائب البرلماني محمد سالم لبيهي يراسل رئيس الحكومة في شان المعطلين المضربين عن الطعام بالعيون           
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

فندق امين . جوهرة الفنادق بالسمارة في ابهى حلة


حفل الترحاب الدي خصت به جمعية" منار"وزير الثقافة والاتصال بالعيون


فاطمة السيدة .. حل ملف الصحراء يتطلب استقلالية قرار جبهة البوليساريو


تصريح الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون عقب زيارة وفد من السفراء الافارقة بالمغرب


تصريح ممثل شركة "فارما كير" لانتاج وتسويق الادوية بالمغرب عقب مشاركته في اللقاء الطبي المنظم من قبل جمعية اطباء جهة العيون

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

صرخة خريجات معاهد الصيد البحري المنحدرات من مدينة السمارة


بمناسبة 8 مارس الفعاليات النسائية بالسمارة تخلقن الحدث


السمارة .. الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية بمدرسة الشهيد محمد الزرقطوني الإبتدائية


رئيس نادي قضاة المغرب ذ/ عبد اللطيف الشنتوف يراسا لقاء بالعيون -فيديو-


طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

المديرية الاقليمية للثقافة حكامة في التدبير والتنشيط الثقافي


تسليط الضوء على تاريخ نساء خالدات عبر الزمن من خلال الذاكرة النسوية في المغرب شجرة الحضور وفروع المقاومة

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 7
زوار اليوم 2628
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


المجلس العلمي المحلي لإقليم السمارة ينظم ندوة علمية تحت عنوان :


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يناير 2015 الساعة 23 : 23


قلم : العربي الراي / صور : رشيد بيسموكن

   تحت عنوان: " منة مولد خير البرية على الأمة المحمدية " انطلاقا من قوله تعالى : " لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم " سورة آل عمران 164. وتخليدا لذكرى المولد النبوي الشريف، نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم السمارة، وبتعاون مع عمالة الإقليم وكلية العلوم الشرعية بالإقليم، والمجالس العلمية المحلية للجهة، وبتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، ندوة علمية وذلك يوم الأحد 26 ربيع الأول 1436 ه الموافق 18 يناير 2015 م بقاعة المحاضرات دار الثقافة الشيخ سيدي أحمد الركيبي.
   الندوة التي حضرها عامل إقليم السمارة السيد محمد سالم الصبتي والوفد المرافق له، عرفت إقبالا جماهيريا فريدا نصف حضوره نساء.
بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، افتتح المسير: ذ سيدي لغظف بوكرين واعظ بالمجلس العلمي الجلسة بتقديم أسماء وصفات مؤطري الندوة ومجال مداخلاتهم، مبرزا ظروف تنظيم الندوة التي كانت مبرمجة قبل اندلاع الحملة الصهيونية الصليبية على الرسول صلى الله عليه وسلم، ومهزلة الصحيفة الفرنسية الملعونة : " شارلي إبدو" التي أساءت لشخص النبي العدنان من خلال رسوماتها الساخرة. معللا تأخير الندوة إلى حيثيات خاصة، لدرء كل مغالطة أو اجتهاد خاطئ من طرف النقاد.

   وترحيبا بضيوف الحاضرة الروحية والعلمية للجهات الصحراوية الثلاث – مدينة السمارة الفيحاء – معقل الأشراف والصلحاء والأقطاب الربانيين المنتشرة زواياهم عبر مجالها الترابي الشاسع، أثنى رئيس المجلس الإقليمي للسمارة السيد : محمد سالم البيهي على الندوة التي تحتفي بمولد الرسول الأكرم والتي جلبت لتأطيرها جهابدة العلماء منهم من هم من خيرة من أنجبت الصحراء، يأتي على رأس قائمتهم رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة العيون ورئيس محكمة الاستئناف سابقا السيد: لاراباس ماء العينين الذي أتحف جمهور الحاضرين بكلمة قيمة بالمناسبة.
كلمة محمد سالم البيهي تناولت المجهودات الجبارة التي قامت بها الإدارة الإقليمية في سبيل خلق نواة جامعية للعلوم الشرعية بالسمارة اتخذت لها بصفة مؤقتة دار الشباب حي السلام مقرا. ليتم تخصيصها بفضاء جامعي يعد الأول من نوعه على مستوى جهات الصحراء على مساحة تفوق العشر هكتارات، شُرع في الآونة الأخيرة في وضع حجر أساسها وتفويت مشروع بنائها لشركة مختصة بعد استكمال كل الإجراءات. إنجاز السمارة الكبير هذا كان نتاج عشرات الملتمسات الموجهة للمصالح المركزية..
مشروع ضخم وطموح شاء من ورائه عامل إقليم السمارة إلا أن يُعيد للمدينة صرحها الديني والعلمي تتمَّة لمسار الأسلاف الرائد، ووصل الحاضر بالماضي المجيد، وَمَأسَسَة لمستقبل زاهر ينير آفاق الأجيال القادمة.
من جهته، أوضح رئيس المجلس العلمي السيد : محمد سالم بابوزيد، أنه في إطار الأنشطة العلمية والدينية، والأمانة التي أناط بها أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه المجالس العلمية، والمتمثلة في ضمان الأمن الروحي للمواطنين وصيانة كرامتهم الدينية والوطنية وتبصيرهم في أمورهم الدينية، وحراسة عقيدة الأمة وحماية إمارتها والحفاظ على خصوصيتها ، جاءت هذه الندوة المباركة إحياء لذكرى عيد المولد النبوي الشريف، بمشاركة مع المجلس العلمي. مهنئا الحضور على هذه الندوة التي جمعت فضلاء وشرفاء الصحراء، حجوا إلى السمارة من كل حدب وصوب، وهم يؤطرون ندوة هذا اليوم المعالجة لشخص النبي المصطفى وسيرته الشريفة. هذا وأن المناسبة العظيمة تتزامن واحتفال المغاربة بذكرى تقديم وثيقة الاستقلال التي تصادف 11 يناير من كل سنة.
وباسم كلية العلوم الشرعية بالسمارة ، أكد عميد الكلية أن السيرة النبوية مجال تطبيقي للقرآن الكريم ، ذلك أن النبي صلعم هو المثل الأعلى وسيرته منهج يحتدى به إلى أن تقوم الساعة. هذا ما أكدته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لما سئلت عن خُلق محمد صلعم ، قالت : " كان خلقه القرآن." والقرآن نفسه هو الذي شهد له بهذه المنزلة : " وإنك لعلى خلق عظيم " . هكذا دعا عميد الكلية الطلبة إلى دراسة متأنية ومتفحصة وممحصة للسيرة النبوية، والمساهمة في إثراء مجال البحث العلمي الوطني في هذا المضمار.
وفي كلمة بالمناسبة، توجه السيد المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بالسمارة بشكره إلى الهيئة المنظمة للندوة الهامة التي تـُعنى بشخص خير الأنام في ذكرى مولده الشريف، كما توجه بكبير الامتنان للسادة الأساتذة والعلماء الأجلاء المحاضرين . فيما اعتبر احتضان السمارة لكلية العلوم الشرعية و مؤسسة التعليم العتيق – قيد الإنجاز - ، لـَيُعَدُّ بحق مركز إشعاع علمي متميز تلتقي فيه الأصالة والمعاصرة، بانصهار العلوم الحية الحديثة بالقيم ونبل الإسلام الحنيف. كما أشاد بالمجهودات التي تقوم بها المجالس العلمية في سبيل إرشاد الناس وتفقد أحوالهم وتزكية نفوسهم وتنوير السبيل الرشاد أمامهم.
وقد اشتملت المداخلات المتعلقة بالعروض العلمية التي جاءت تباعا على ما يلي :
   - المداخلة الأولى : " النعم الجليلة في بعثة خير البرية " ذ. سيد محمد محي الدين رئيس المجلس العلمي لطانطان.
   - المداخلة الثانية : " الرحمة المهداة – محمد صلى الله عليه وسلم " / ذ. سيدي محمد لمام بابوزيد عضو المجلس العلمي المحلي للسمارة.
   - المداخلة الثالثة : " التأصيل الشرعي للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف " / د. حسن تقي الدين عن كلية العلوم الشرعية بالسمارة
   - المداخلة الرابعة : " مقاصد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف " / ذ. عبد الله بنعبدلا عن كلية العلوم الشرعية بالسمارة
   - المداخلة الخامسة : " وجوب محبة الرسول صلى الله عليه وسلم " / ذ. محمد ادرار رئيس المجلس العلمي المحلي لطاطا
   - المداخلة السادسة : " حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم " / ذ. بوجمعة لغلى رئيس المجلس العلمي المحلي لأسا.
   وقبل إسدال الستار على فعاليات الندوة ، تلا رئيس المجلس العلمي للسمارة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة للسدة العالية بالله أمير المؤمنين حفظه الله ، وتوزيع الهدايا، اختتم اللقاء بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس رئيس المجلس العلمي الأعلى.
تبقى الندوة العلمية الدينية النابضة بمحبة الرسول الكريم، والاهتداء بهديه صلى الله عليه وسلم، والسير على محجته البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، في غمرة الهجمات المسعورة التي شنها في الآونة الأخيرة أعداء نبينا الأمين والرحمة المهداة للبشرية جمعاء، من خلال الرسومات المسيئة لشخص رسول الله، شحنات قوية شحذت همم الحضور وصقلت عقولهم ورطبت قلوبهم وذكرتهم بعظمة بشيرهم ونذيرهم المصطفى الأمجد. وهي فرصة أشاد من خلالها الأستاذ سيدي محمد لمام بابوزيد عضو المجلس العلمي المحلي للسمارة، وإمام المسجد الأعظم بالموقف المغربي وهو ينسحب من المسيرة المنظمة بفرنسا احتجاجا على عملية التصفية الجسدية التي طالت صحافيي جريدة " شارلي ابدو " الساخرة.. سلوك قويم اعتبرته عدة جهات موقفا جريئا وشجاعا يعيد الاعتبار للرسول محمد عليه أزكى الصلوات وأطيب التحيات، ويدحض المواقف العدائية في حق الإسلام والمسلمين عبر ما أسْمَوْهُ بالإسلامو فوبيا

 


1731

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الإنصات لعرض اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمجلس المستشارين

سكان طانطان يطالبون بزيارة ملكية

ملك المغرب أكثر شخصية قيادية

الإمام .. تشكيلي صحراوي "انتقم" من قاتل والدته بالألوان

حفل التمبز يتوج المتفوقين دراسيا بقصر المؤتمرات بالعيون

حزب المصباح بجهة العيون يندد بقرار الإتحاد الإفريقي الأخير

حفل التمبز يتوج المتفوقين دراسيا بقصر المؤتمرات بالعيون

لقاء تواصلي لفائدة مهاجرين وذوي الاحتياجات بمدينة العيون

تقليص التفاوتات في مؤشرات التمدرس بين الوسطين الحضري والقروي أهم اعمال دورة المجلس الإداري لأكاديمية

دورة المجلس البلدي للعيون

تنصيب الاستاد "صالح هيدور" وكيلا للملك بمحكمة العيون

مجموعة من المشاريع ترى النور بالسمارة بمناسبة عيد المسيرة الخضراء

أشراف ومريدو زوايا إقليم السمارة يتسلمون هبات ملكية

المجلس العلمي المحلي لإقليم السمارة ينظم ندوة علمية تحت عنوان :

السمارة : أبناء وحفدة الولي الصالح بلاو يحتفلون بالذكرى الثامنة لفقيدهم

العيون :تشييع جنازة الحسين ولد يحظيه كاندي أحد ضحايا فاجعة بطانطان

الأيام الثقافية والرياضية إحياء لذكرى الأستاذ والمربي محمد لغظف بونان ماءالعينين

نادي الصحافة بالصحراء يوقع اتفاقية شراكة مع المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بدائرة محكمة الاستئناف بالعيون

المجلس العلمي بالعيون يعلن عن قيمة زكاة الفطر

العيون: تسليم هبة ملكية لشرفاء زاوية الشيخ محمد الأغظف بن الشيخ ماء العينين





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب تعقد مجلسها الوطني


مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

المؤسسة الفرنسية المغربية من أجل السلم والتنمية المستدامة تحط الرحال بالسمارة


وعد إبراهيم غالي وسيناريوهات القضية اللغز ..


من هو عبد السلام بكرات ؟


تعيينات ملكية جديدة


حقوقي مغربي بارز يعتاب رئيس الحكومة على خلفية الساعة الاضافية التي ولدت استياء الكبار والصغار

 
تربية وتكوين

التلميذ حاتم اللك .. تألق لافت على مستوى الجهة


اسرة التربية الوطنية بطانطان تنظم حفل تكريمي على شرف المدير الاقليمي السابق

 
رياضة

مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس


نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال

 
صحافة وإعلام

السمارة .. أرض التجارب

 
تراث

الجالية السينيغالية بالعيون تنظم حفل ديني (فيديو)

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

الاطار الصحراوي "لحبيب خيار"ينتخب بالاتحاد العربي للكواشينغ

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث