عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس             طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية             نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال             الاطار الصحراوي "محمد لعويسيد" حكما للبطولة الدولية بفرنسا             المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

فاطمة السيدة .. حل ملف الصحراء يتطلب استقلالية قرار جبهة البوليساريو


تصريح الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون عقب زيارة وفد من السفراء الافارقة بالمغرب


تصريح ممثل شركة "فارما كير" لانتاج وتسويق الادوية بالمغرب عقب مشاركته في اللقاء الطبي المنظم من قبل جمعية اطباء جهة العيون


حصة من تلاوة القراءن الكريم خلال MAGALTOBAالسينيغالية بالعيون


دندنة "امنية المدغري العلوي "على آلة البيانو بمناسبة افتتاح السنة الدراسية للمعهد

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية


المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين


جمعية اطباءجهة العيون تنظم دورة تكوينية حول علاج امراض المسالك البولية


حملات الوقاية من حوادث السير ان لم تواكبها حملات زجرية تبقى دون جدوى


"محمد اسوس" يعين على راس المديرية الجهوية للمندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج بجهة بني ملال

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

العيون تحتضن النسخة الثالثة للمهرجان الدولي لمسرح الشارع


السمارة: النسخة الثانية لمهرجان تاغروين خيمة التسامح

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 8
زوار اليوم 1506
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


بيان حقيقة من الشيخ جامع أضرضر


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يناير 2015 الساعة 26 : 11


    نشرت الجريدة الالكترونية " عيون الصحراء "، يوم 19 يناير 2015، على الساعة العاشرة و واحد و أربعون دقيقة ليلا، نفس المقال تحت عنوان " عووقعه نفس الاسم...
و لأن ما جاء في المقال/ الافتراء يمس شخصي بشكل مباشر، كما يضم بين ثناياه مجموعة من المغالطات، و يرمي كاتبه من خلاله إلى الإساءة إلي، و إلى والي جهة كلميم السمارة، و هذا همه الوحيد ليل نهار.. و تنويرا للرأي العام، أود توضيح ما يلي:
1
مشروع " إحداث متحف تاريخي بدوار تكموت " بواحة تغجيجت، هو موضوع اتفاقية شراكة بين جمعية دار الخير للتنمية و التعاون، التي يرأسها أحد أبنائي الذين أفتخر بهم، و برنامج إنقاذ و تنمية الواحات، و المجلس الجماعي لتغجيجت.. و لم يستفد من أي تمويل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و التي نعتز بما قامت به هذه الأخيرة من إنجازات و مشاريع مهمة و رائدة ببلادنا عامة، و بالجماعة القروية تغجيجت على وجه الخصوص، و نعتز بعبقرية ملهمها و مبدعها جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.
2
التكلفة الإجمالية لمشروع " إحداث متحف تاريخي بدوار تكموت "، بلغت 205000.00 درهما، التزم برنامج إنقاذ و تنمية الواحات بالمساهمة بمبلغ 80000.00 درهما على دفعتين، و التزمت الجمعية بتوفير مبلغ 122500.00 درهما، في حين التزمت الجماعة القروية لتغجيجت بدعم هذا المشروع بمبلغ 2500.00 درهما.. على عكس ما ذهب إليه المقال/ الافتراء حين تحدث عن تمويل برنامج إنقاذ و تنمية الواحات لهذا المشروع بمبلغ 205000.00 درهما.
3
المتحف التاريخي بدوار تكموت، و الذي تشرف عليه جمعية دار الخير للتنمية و التعاون، ساعد مجموعة من الطلبة و الباحثين من أبناء المنطقة، و خارجها، في بحوثهم و أعمالهم  ( يحتضن المتحف نسخا من هذه البحوث  )، و ظل مفتوحا لهم، و للجمعيات المحلية النشيطة و الفاعلة بها.. كما زاره ممثلون عن الأطراف الموقعة على اتفاقية الشراكة التي أحدث بموجبها.. و لم يسبق لجمعية موسم أكادير مقورن أن تقدمت بطلب كتابي أو شفوي من أجل زيارته..
4
علاقتي بقائد المنطقة علاقة جيدة، مبنية على الاحترام المتبادل، كما كانت علاقتي بسابقيه، كباقي زملائي أعوان السلطة العاملين بالنفوذ الترابي لقيادة تغجيجت..
5
خلال الفيضانات الأخيرة، و الأمطار غير المسبوقة التي عرفتها الجماعة القروية تغجيجت، و نواحيها، عملت قدر استطاعتي  ( أبلغ من العمر حاليا 70 سنة، و مريض مرضا مزمنا  ) على مد يد العون للأسر المتضررة بالمنطقة، و هذا ما يشهد عليه أعضاء لجنة اليقظة بالمنطقة.
6
اعتباري شيخا " شبحا "، حسب ما جاء في المقال/ الافتراء، هو محض كذب و بهتان، فعملي اليومي بالمنطقة منذ سنة 1988، التي اشتغلت فيها بهذا المنصب، يشهد لي بالتفاني في العمل، و الالتزام بخدمة الصالح العام.. كما أني حامل لكتاب الله عز و جل، متفقه في علوم الدين و الشريعة، مخلص لديني و لوطني و لملكي، شعاري الأبدي " الله – الوطن – الملك "...
7
الحديث عن استقوائي بمظلة للحماية بعمالة إقليم كلميم، مجرد أوهام في مخيلة كاتب المقال/ الافتراء.. و يشهد التاريخ لعائلة القائد ابراهيم أضرضر  ( المعروف بوطنيته و إخلاصه للملك العلوي المجيد، حيث يعتبر أول من اعتقلتهم السلطات الاستعمارية الفرنسية من أبناء قبيلة أيت النص، و سجن بمنطقة الطاوس بنواحي مدينة أرفود، بسبب مطالبته باستقلال البلاد، و دفاعه عن العرش العلوي المجيد  )، و لأفرادها – و أنا أولهم أنهم لا يستقوون إلا بالله عز و جل، و بإخلاصهم في أعمالهم و مسؤولياتهم..
8
إن هذا المقال/ الافتراء ما هو إلا حلقة من سلسلة من المضايقات التي ما فتئت أتعرض لها من المافيات الفاسدة المعروفة بدوار تكموت بالجماعة القروية تغجيجت  ( و هم ثلاثة لا رابع لهم  )، بتزكية من ولي نعمتهم المافيوزي الفاسد بمدينة كلميم، و المعروف لدى الخاص و العام بعرقلته و تبخيسه للمبادرات التنموية الجادة التي تنجز مؤخرا بإقليم كلميم، التي لم تستسغ نشري لقصيدة شعرية من إنتاجي الشخصي، خصصتها لمدح والي جهة كلميم السمارة، عامل إقليم كلميم، الذي أعتبره ابنا بارا لواحة تغجيجت التي ما زال يكن لها الكثير من الحب و الاحترام، متشبثا بالعرش العلوي المجيد، مكرسا كامل وقته و جهده من أجل تنمية جهة كلميم السمارة..
9
و ختاما، أتمنى من المافيات الفاسدة بالمنطقة العودة إلى جادة الصواب، بدل الوقوف في وجه ذوي النيات الحسنة الذين يسعون إلى تنمية هذه الرقعة من وطننا الحبيب، و ازدهارها


1124

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- رد ود الشيخ مجرد تأكيدات على صحة وقائع المقال

كمال باريج


رد ود الشيخ تأكيد منه على صحة وقائع المقال
وسؤال مصير المتحف التاريخي والاعتماد المخصص له لازال يحتفظ براهنيته

لم يستطع الشيخ / الشبح نفي تبنيه لمشروع إحداث متحف تاريخي بدار تكموت ، وان الأوراق المرفقة برده والمنشورة في غير هدا المكان لم تنفي عنه استحواده على مبلغ 205.000 درهم في غياب تام للكشوفات البنكية والفواتير التي تثبت الصرف القانوني لهدا المبلغ، كما ان استغلال الرصيد الحضاري والتاريخي لمنطقة بكاملها للمصلحة الشخصية وتوفير الممولين والمطبلين دليل على ان للشيخ اليد الطولية في التحكم في دواليب الأمور وهذا ما تطرق اليه المقال بكل بساطة.
تحدت الشيخ عن القرصنة وهو مصطلح ترسخ لديه لكثرة قرصنته كل ما هو جميل بالمنطقة على وزن قرصنتة مبادرة إحداث متحف تاريخي وتوظيفها بشكل مصلحي لنفسه ودويه وبعض المريدين اللذين يعدون على رؤوس اصابع اليد الواحدة على شاكلة الطيور على أجناسها تقع.
لم يستطع الشيخ تكذيب رفضه الامتثال لأوامر قائد المنطقة خلال الفيضانات الاخيرة اسوة بباقي اعوان السلطة بالمنطقة بمن فيهم من هو اكبر سنا وعليل صحيا من الشيخ /الشبح ، ورفض تنفيد أوامر قائد المنطقة دليل على وجود مظلة الحماية وهذا ما تطرق اليه المقال وأكده الشيخ/ الشبح.
بطريقتة المعهودة التي تستمد جدورها في الدسيسة والنميمة حاول الشيخ استبلاد والي جهة كلميم السمارة من خلال محاولة توهيمه على وجود أعداء له، وانه هو الحارس الأمين للسيد الوالي من اجل اسدرار عطفه لجعله في منأى عن اية مساءلة حول مصير المتحف التاريخي ومصير الاعتماد المخصص له متناسيا ان الوالي بحنكته وفراسته على علم تام ببواطن الأمور، لأنه ببساطة رجل دولة من العيار الثقيل معين بظهير شريف من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس من اجل تطبيق القانون بجهة كلميم السمارة على جميع المواطنين على اختلاف درجاتهم ومستوياتهم ولا مجال لاقحامه كشخصية عامة لتبرير تجاوزات تزكم رائحتها الأنوف.
تحدث الشيخ عن ما يسميه مافيات هكذا ومسؤوليته المهنية تقتضي الابلاغ عن تلك المافيات تحت طائلة اعتباره مشارك معها او بالاحرى هو جزء منها ، ولا فكيف تم تمرير مشروع احداث متحف تاريخي بتكموت الذي هو مجرد حبر على ورق؟ الم يتم ذلك بالطريقة المافيوزية من طرف الشيخ/ الشبح ومن يدور في فلكه ؟
تحدث الشيخ عن اللحية الكثة والشعائر الدينية رغم ان المقال لم يتطرق اليها لكونها مجرد مسائل خاصة تتعلق بالفرد مع نفسه، ومع ربه ، ومع ذلك فهي ليست دليلا على التقوى والطهارة فكم من فقيه يقبع في دهاليز السجون لارتكابه اعمال محرمة فقها وشرعا ومنبودة في الطبيعة البشرية ؟
تحدث الشيخ عن نفي والده بسجن' الطاوس' وهي جزئية ستعيدنا لقراءة تاريخ المنطقة من جديد وهي مهمة موكولة للمؤرخين مع التاكيد على ان الشيخ/ الشبح هو الابن العاق لعائلة يحظى مجموعة من أفرادها بنوع من التقدير والاحترام لدى عامة الناس فكم من مشكل افتعله الشيخ /الشبح وتتم مسامحته على وجه فلان وفلان ...لكن الشيخ لايريد الرجوع الى الله والتوبة عن ارتكاب المعاصي لها علاقة بالأموال والأعراض ومن شب على شيء شاب عليه.


في 02 فبراير 2015 الساعة 42 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



البوليساريو تحمّل المغرب مسؤولية عرقلة مساعي كريستوفر روس والمعطى يؤكد استقالة مرتقبة للمبعوث الأممي

تكريم صفوة من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالداخلة

النص الكامل للمذكرة المشتركة بين UMT,CDT,FDT الموجهة لرئيس الحكومة الخاصة بإصلاح التقاعد

الثروة موجودة في كليميم يا جلالة الملك

مهرجان الداخلة للمسرح الحساني

الوالي لمين بن عمر يفتتح فعاليات مهرجان المسرح الحساني

العيون:شهداء الوحدة الترابية في الميدان يعنف ابائهم امام مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية-فيديو

خطير جدا : من يهدد الإستقرار بكلميم ؟؟ بيان يتضمن عبارات خطيرة .. وموزعوه يتبجحون ان الوالي العظمي ي

الحكومة تتبنَّى توصيات لجنة عزيمان باعتماد 12 جهة في المملكة

جمعية شباب الخيمة الدولية بهولندا تكشف خروقات المجلس القروي

المصطفى ولد الطالب عبد الله: مواطن موريتاني شارك في تأسيس البوليساريو'4'

فورساتين تتهم الجيش الجزائري بوفاة صحراويين بمخيمات تندوف

بيان حقيقة من الشيخ جامع أضرضر

العودة للساعة الأصلية

المغرب يرفض الفرجة على مآسي العرب في مؤتمر قمة

الأعيان والأحزاب… والانتخابات المغربية

ترجمة خطاب أوباما الاخير في البيت الأبيض

المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات

الى كل من صمت عن الحق





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن


تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

حقوقي مغربي بارز يعتاب رئيس الحكومة على خلفية الساعة الاضافية التي ولدت استياء الكبار والصغار


وفد ديبلوماسي يزور محكمة الاستئناف بالعيون


ساكنة العيون تخلد دكرى عيد المسيرة الخضراء


العيون تحتضن الملتقى الدولي للاعمال


"بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية

 
تربية وتكوين

اسرة التربية الوطنية بطانطان تنظم حفل تكريمي على شرف المدير الاقليمي السابق


مدير اكاديمية العيون يراس حفل افتتاح مقتصدية التعليم (فيديو)

 
رياضة

مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس


نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

الجالية السينيغالية بالعيون تنظم حفل ديني (فيديو)

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

الاطار الصحراوي "لحبيب خيار"ينتخب بالاتحاد العربي للكواشينغ

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث