عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         "ماسوم " تنظم الحملة السابعة من التحسيس والفحص المبكر ضد الفشل الكلوي بالعيون             فعاليات المجتمع المدني بالعيون تنظم حفل تكريمي للمدير الجهوي للصحة             الدكتور "قدار"يعوض "بلمعيزات" على راس القطاع الصحي بجهة سوس             مقابلة الولاة والعمال بالصحراء يخضع لاجراءات صارمة             الفواكه تعرض بجانب الاوساخ بالعيون ومكتب الصحة في دار غفلون            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

شبكة وحدة السلامة الطرقية بالصحراء في حملة تحسيسية


لحسن الشرفي لعيون الصحراء : لهذه الاسباب التحقت بحزب الاستقلال


تصريح نائبة رئيس الجهة حول معرض الصناعة التقليدية


تصريح احدى المستفيدات من قفة رمضان


تصريح رئيسة الجمعية المغربية لمساعدة ربة الاسرة المحتاجة حول قفة رمضان

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

"ماسوم " تنظم الحملة السابعة من التحسيس والفحص المبكر ضد الفشل الكلوي بالعيون


فعاليات المجتمع المدني بالعيون تنظم حفل تكريمي للمدير الجهوي للصحة


الدكتور "قدار"يعوض "بلمعيزات" على راس القطاع الصحي بجهة سوس


مقابلة الولاة والعمال بالصحراء يخضع لاجراءات صارمة


الفواكه تعرض بجانب الاوساخ بالعيون ومكتب الصحة في دار غفلون

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

جولة فنية لأوديسا بمسرحية مراد شرتات


اتحاد المبدعين المغاربة بالعيون يكرم الشاعر"سي محمد المناوري"

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 8
زوار اليوم 176
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


أية استراتيجية ينهجها المجلس الإقليمي للسمارة في تدبير سياسته العمومية على درب الحكامة ؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 فبراير 2015 الساعة 22 : 12


 

بقلم : العربي الراي/ تصوير : رشيد بيسموكن

      إذا كانت التنمية البشرية في عموميتها مشروع ذاتي قائم على الفهم العميق لإشكاليات النظام الاجتماعي، تهدف إلى إحداث نوع من التغيير في المجتمع الذي تتوجه إليه ماديا كان أو معنويا بإشراك المواطنين في المشاريع التنموية فعليا لضمان عيش شريف، وحظ متكافئ وعادل، فإن التنمية المحلية التي تعتمد على تعبئة الموارد الذاتية، كالتنمية المندمجة الهادفة إلى إشراك كل القطاعات المعنية في صياغة وبلورة المشاريع التنموية، وما طرأ على الآليات التقليدية لتدخل الدولة في  بناء سياستها العمومية، وانتقالها من المقاربة الماكرواقتصادية وكذا الميكرو اقتصادية مع إضفاء النفس التشاركي عليها .

    مقاربة في حقيقتها  بيان أسِّس وأهداف واكراهات المقاربة التشاركية، أنجزته دراسات استندت في طريقة اشتغالها على الأساس القانوني ثم الأساس التقني الفني لها، لتقوم بعد ذلك بتحديد المبنى الهيكلي لمقترحاتها في تصور حول بناء السياسات العمومية التشاركية من خلال محاولة الربط بين الدورة الاقتصادية والدورة التشاركية والدورة الانتخابية.

      الى اي حد توفق فيه المجلس الاقليمي بالسمارة  من نسج علاقة قوية بين العملية التنموية والأفراد المعنيين بها ؟  وهل استدرك ما أفسدته عقاقير عطاري من مضوا وتركوا الإقليم وساكنته ممسكين بخفي حنين، وما التصق بهؤلاء القادة من تبعات أخطاء مرتبطة بالعمل التنموي عموما ؟ وهل تفوق في دحض فكرة كون السمارة مختبر تجارب للمبتدئين يتعلمون الحلاقة في فروة رأس بشرها وفي أديم حجرها ووريقات شجرها ؟ وهل تناغم تدبيره مع مقاربة منهجية التنمية المحلية المنبنية على استراتيجية الأسفل التي بمقتضاها ترفع مقترحات المشاريع من أدنى الدرجات إلى مصدر القرار لتنفيذها ؟ وهل تمكنت المصالح الخارجية وقطاعاتها من بلورة تنمية مندمجة حقيقية ؟ أم أن يد الحكامة لم تطرق بعد باب الإقليم ولم تغير لونا من ألوان ثقافة ريعه  ؟  هي إذن استهلالية استفهامية تعتمل في ذهن كل متتبع للشأن الإقليمي وهو يقف بحصافة رأيه على حقيقية الاستراتيجيات التنموية التي اعتمدها المجلس الإقليمي بالسمارة لتدبير سياسته العمومية ؟ تساؤلات لن تنفع في تلميعها أقلام مأجورة  أو عدسات كاميرات الطابور الخامس أو خط  تحريري يتلون بتلوينات حربائية براغماتية يؤجج النيران بداية ولاية عامل إقليمي ويخمدها قبيل يقينه برحيله.

    هي بموجز العبارة تساؤلات متزاحمة أماط اللثام عن كواليسها اجتماع المجلس الإقليمي  الذي ترأسه السيد  محمد سالم لبيهي رئيس المجلس الإقليمي بحضور السيد محمد سالم الصبتي: عامل صاحب الجلالة على إقليم السمارة،  والسيد الكاتب العام  السيد رئيس الدائرة ، والسيد الخازن الإقليمي والسادة رؤساء أقسام الكتابة العامة بالعمالة وأعضاء المجلس الإقليمي ، تناول في حصته الصباحية تدارس الحساب الإداري لسنة 2014 والمصادقة عليه، وبرمجة فائض ميزانية 2014 والمصادقة على اتفاقية شراكة مع الخزينة العامة للمملكة حول معالجة أجور موظفي وأعوان الكتابة العامة لعمالة إقليم السمارة، ودراسة اتفاقية شراكة والمصادقة عليها من أجل تمويل وانجاز منتزه طبيعي ترفيهي بمدينة السمارة .      

وفي كلمته الافتتاحية أثنى محمد سالم البيهي على المجهودات الكبيرة التي يبذلها أعضاء المجلس الإقليمي في سبيل إرساء دعائم تدبير ترابي رشيد ، مدعمين بعامل الإقليم الذي تميز عن سابقيه بالتنزيل السليم للحكامة الجيدة  – رجل التوافقات والتوازنات الكبرى بامتياز والمهندس الاستراتيجي المحنك للمسار التنموي للإقليم -  الذي تمكن في ظرف وجيز أن ينتقل بالإقليم من خانة التهميش والإقصاء إلى مصاف المدن المغربية الرائدة.  كما أشار في معرض مداخلته إلى ملتمسين ، يتعلق أولها بمشروع بناء مسجد بالجماعة القروية اجديرية الذي اعتذر القطاع الوصي على الاستجابة له، والثاني يتعلق بالتعجيل بتعبيد الطريق الرابطة بين الحدود المغربية والجارة موريتانيا على مسافة طولها 94 كلم. كما تم الحديث حول تجزئة الوطية التي من المنتظر أن يستفيد منها موظفو وأعوان الكتابة العامة والتي راهقت مراحلها الأخيرة.

     فيما تضمنت الجلسة المسائية عرضا للسيد المندوب الإقليمي للصحة السيد نور الدين الرتبي، حول وضعية القطاع الصحي بالإقليم، وعرضا للسيد رئيس الوكالة المندمجة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب/ قطاع الماء السيد حسنا ، حول وضعية قطاع الماء بالإقليم وخاصة الانقطاعات المتكررة التي تعرفها شبكة توزيع الماء، تابعته رؤساء المصالح الخارجية.

     عرض المندوب الإقليمي للصحة ركز على الطفرة النوعية التي حققها قطاع الصحة بالإقليم ، مقارنة بين سنتي 2010 و2014 . فرغم انخفاض عدد الموارد البشرية – وهذا مشكل وطني – فالمستشفى الإقليمي أضحى يتوفر على أكثر من طبيب واحد في بعض التخصصات : طبيبين للأطفال ، وطبيب واحد في الجراحة العامة، وطبيبين في طب النساء والتوليد، وطبيب واحد في الجهاز الهضمي، وطبيبين في طب الأسنان، وطبيبة واحدة في أمراض الكلي، هذا مع تسجيل لافت لعدد الممرضين الذي انتقل من 82 إلى 118، فضلا عن الكوادر الإدارية.

           وإبرازا للخدمات الطبية التي يقدمها القطاع على المستوى الإقليمي أوضح الرتبي احصاء انتقال عدد الفحوصات من 9408 سنة 2010 إلى 20000 بارتفاع بلغت نسبته 53 ℅  فيما لم تسجل ولو حالة وفاة واحدة في صفوف النساء الحوامل وهن يخضعن لعمليات التوليد العادية أو القيصرية. إنجاز يتماشى ومخطط وزارة الصحة الرامي إلى نقصان نسبة وفيات الأمهات والمواليد الجدد.

أما عن الحالات المستعصي علاجها بالمستشفى الإقليمي بالسمارة والتي يتم توجيهها سواء إلى العيون أو أكادير فقد عرفت تراجعا من حيث النسبة وصل إلى 45 ℅

    وبخصوص المساعدة الطبية " راميد "، فقد بلغ عدد المستفيدين منذ الانطلاقة الفعلية لهذا النظام 153 سنة 2012 ليصل إلى 7290 سنة 2014، قدمت لهم خدمات طبية مختلفة بلغ عددها بين فحوصات متخصصة وأخرى بالأشعة وأخرى بيولوجية وأخرى وظيفية 15237 . كما تطرق السيد المندوب إلى  برنامج المؤسسة الصحية الوطني الذي حقت فيه السمارة أرقاما  متميزة همت التمنيع ومراقبة الحمل والسكري وارتفاع الضغط الدموي، وتزويد المعنيين بالأدوية الضرورية.

      وتصدِّيا لوباء " ايبولا " الرهيب قامت المندوبية الإقليمية للصحة بتجنيد خلية لليقظة  وبرمجة سلسلة من الحملات التحسيسية لفائدة الأطر الطبية والشبه طبية والإدارية على صعيد المندوبية والمستشفى، كما استفادت من نفس العملية عناصر الوقاية المدنية والدرك خارج مقر المندوبية.

    العالم القروي حظي بمحور خاص في مداخلة مندوب الصحة الذي ذكر أن الفرق الطبية المتنقلة  نظمت 21 خرجة استفاد منها 1300 شخص.

   وبشأن الفيضانات الأخيرة التي عرفتها الأقاليم الجنوبية، خصصت المندوبية الإقليمية للصحة  8 خرجات  استهدفت الجماعة القروية سيدي احمد العروصي ، وادي الساقية، الجماعة القروية حوزة، الجماعة القروية اجديرية ، وفم الطين.  إجراء كهذا يدخل في مرحلته الاولى في إطار عملية : " رعاية " ، فيما تشتمل المرحلة الثانية على تنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات خلال شهر فبراير 2015 بتنسيق مع عمالة الإقليم ووكالة تنمية أقاليم الجنوب ومؤسسة فوس بوكراع والجمعية الطبية المغربية.

   بتطرقه إلى سرد حصيلة قطاع الماء بالإقليم عَلـَّلَ رئيس الوكالة الممزوجة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب/ قطاع الماء، سبب الانقطاع المتكرر للماء الشروب بقوة الضغط المسجل ببعض النقط التي تعرف انحدارات قوية ، ينجم  عنه إتلاف لأجزاء من قنوات الاسمنت المسلح، ناهيك عن عبث بعض المتهورين من السابلة والرعاة ببعضها. ليُسَلـِّط الضوء على عمليات تطهير السائل قيد الانجاز، والخزان الإضافي الثاني الذي هو في طور الصيانة والتنظيف والذي سيكون جاهزا خلال أسبوعين على أبعد تقدير، وهو خزان بسعة 3000 متر مكعب. فيما اعتبر المتحدث أن الرفع من قيمة جودة المياه أولوية تراهن عليها الوكالة.

        وتعقيبا على ما أوضحه العرضان فـتح مسير الجلسة محمد سالم البيهي باب النقاش، لتجمع كل المداخلات على ضرورة إيلاء عناية واهتمام مركزين وناجعين للقطاع الصحي بالإقليم لتجاوز المشاكل العالقة المرتبطة بالموارد البشرية وتدني الخدمات الطبية، لاسيما وأن المستشفى الإقليمي الجديد ذو مواصفات جد مصنفة لا تتوفر بالكاد بأبرز المراكز الصحية الاستشفائية. ملاحظات اعتبرها عامل الإقليم جوهرية لاسيما وأن دستورية الحق في الصحة يجعل من هذا المرفق العمومي على رأس الأولويات، وما يستلزمه من حكامة، وخصوصا وأن وثيرة تطوره على المستوى الجهوي أضحت جد سريعة ومعترف بكفاءاتها دوليا. بعدما بتنا نشهد التقدم الوكني الكبير على مستوى الصناعات الدوائية، والأمن الصحي المرتبط بتحاقن الدم، و اللوجستيك القوي الذي تعزز مؤخرا بمروحيات الإنجاد.

   واحتقانا لكل تصعيد بين النقابات والمندوب، اقترح أحد رؤساء الجماعات القروية إشراك المنتخبين في إيجاد حلول ودية ، بدل تحبير البيانات والتجاء مناضلي النقابات إلى المنابر الإعلامية، وذلك بغرض تحصين حقوق الشغيلة الصحة، ضمانا لتوفير أجواء عمل ملائمة بعيدة كل البعد عن كل المشاحنات، وحرصا على مصلحة المرضى التي تتأثر بمثلها سلوكيات.        

     كما ناشد المتدخلون المسؤول عن قطاع الماء بالتدخل السريع لإيقاف مهزلة الانقطاعات المتكررة للماء الشروب الذي لا يصلح - كما ذكر رئيس الجماعة القروية اجديرية للشرب -، بحيث أن معظم الساكنة تبتاع ماء الشاحنات المحمل إليها في الصهاريج من مدينة طنطان. دون أن ينسوا فتح باب الحوار والتفاوض حول موضوع الفوترة الجديد الذي أعلنت عنه الحكومة الملتحية. 

           وردا  على المداخلات  أكد مندوب الصحة على فتح  مركزين صحيين بكل من الربيب  و حي الوحدة " لازاب " . وتفاديا للنقص الحاصل في الموارد البشرية استعرض المندوب تجربة رائدة لإقليم طاطا الذي  وقع عقودا مع كوادر طبية لسد الخصاص وتجويد الخدمات المقدمة للساكنة. كما أشار إلى أن المركز الاستشفائي الإقليمي حصل مؤخرا على بعض التجهيزات الطبية المتطورة  التي ستـَتَعزز بأخرى في غضون الأسابيع المقبلة، تصل كلفتها الإجمالية إلى خمسة ملايين من الدراهم.

          وبخصوص لعبة شد الحبل بين النقابات والمندوبية الإقليمية التي عرفت توثرا كبيرا في الآونة الأخيرة فقد برهن المندوب على تسوية النقاط العالقة المرقونة في المحضر الموقع عليه من قبل الطرفين المتصارعين، والتي تمت الاستجابة لها بموجب نص الاتفاق.

       وعن مشكلة انقطاع الماء في صنابير الساكنة، طمأن المسؤول الإقليمي عن الماء الشروب الحضور  وهو يؤكد لهم إقدام الإدارة على إنجاز دراسة طارئة وضعت يدها على مكامن الخلل المتعلق بقنواة الجر، أمر سيعدو متجاوزا مع انطلاق تشغيل الخزان المائي الاحتياطي الجديد.

    يبقى إعمال الفكر التشاركي  مقاربة استراتيجية لتحقيق كل تنمية  منشودة، تتضافر في نسجها مؤسسات الدولة والمنتخبون وفعاليات المجتمع المدني، وتتماشى والدستور المعدل والتقسيم الجهوي الجديد، وتتناغم ومسايرة اللاتمركز لتطور اللامركزية، وصولا إلى التدبير الرشيد والحكامة الجيدة، على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي.   

 


1198

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سكان طانطان يطالبون بزيارة ملكية

والي العيون يفطر مع السجناء

النقابي "الساخي" يتعرض لاعتداء داخل ادارة التكوين المهني بالعيون

"أية استراتيجية مدنية وسياسية للدفاع عن قضية الصحراء المغربية" محور ندوة بمدينة بويزكارن بإقليم كل

الدورة السادسة من لحاق الصحراء تحت "رياضة الدراجات في خدمة مشروع الحكم الذاتي "

دار الشباب الوحدة تحتضر تحت طائلة النسيان بالعيون

الإعلام بين القبول وصناعة العقول

االمصطفى ولد الطالب عبد الله: مواطن موريتاني شارك في تأسيس البوليساريو'1'

فورساتين تتهم الجيش الجزائري بوفاة صحراويين بمخيمات تندوف

مناضلة تدفع ضريبة التضامن مع شعب غزة بالطانطان ضدا على موقف الايجابي الرسمي الوطني للقضية

اهتمام اسباني بإفريقيا وحضور رئيس حكومة مدريد راخوي جلسة بمشاركة زعيم البوليساريو في مالابو

جديد مجلة وجهة نظر: بؤس الاقتصاد المغربي وبؤس الاقتصاديين المغاربة

ندوة وطنية حول قضية الصحراء ببويزكارن

بووانو: تعزيز المسار الديمقراطي مدخل أساسي لكسب رهان قضية الصحراء

"أية استراتيجية مدنية وسياسية للدفاع عن قضية الصحراء المغربية" محور ندوة بمدينة بويزكارن بإقليم كل

تكاثر الباعة الجائلين في شهر رمضان يحول بعض أحياء مدينة الطنطان إلى أسواق عشوائية

انعقاد أشغال الدورة الاستثنائية ليوم 22يوليوز 2014 للمجلس الإقليمي. لسيدي افني

تشومسكي يحمّلُ أمريكا مسؤولية المذابح الإسرائيلية في غزّة

بيان توضيحي من أندية القسم الشرفي لكرة القدم بعصبة الصحراء

الاتحاد المغربي للشغل يحتضن الملتقى الدولي للشبكة النقابية حول الهجرة بحوض المتوسط وجنوب الصحراء





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري


الاجتهاد بين التصور والممارسة عنوان درس افتتاحي

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

منتخب باحد الجماعات الترابية بجهة العيون يقضي جل اوقاته باحد المطعم العصرية (الصورة)


عبدي طه رئيس الجماعة الترابية لجديرية يوضح


القضاء ينتصر للمستشار الجماعي "حمدناه بيه" ببوجدور


بنشماس يخلف العمري على راس حزب الاصالة والمعاصرة


نجاح والي العيون في افشال مخططات المناوئين للوحدة الترابية واعادة الثقة للمستثمرين

 
تربية وتكوين

حق الرد مكفول: مدير الثانوية الاعدادية علال بن عبد الله يرد على مقال تكريم الأستاذ الداودي عبد الرحمان


الحفل الختامي المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء

 
رياضة

سباق مدينة العيون للحمام الزاجل


عصبة الصحراء تزاوج بين الرياضي والانساني في ليلة النجوم بالسمارة

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

عميدة العمل الجمعوي بالعيون "العزة السلامي" تكرم " احمد حجي "مدير عام وكالة الجنوب السابق

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

جمعية اطباء جهة العيون تنظم اياما علمية

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث