عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         الاطار الصحراوي "محمد لعويسيد" حكما للبطولة الدولية بفرنسا             المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين             حقوقي مغربي بارز يعتاب رئيس الحكومة على خلفية الساعة الاضافية التي ولدت استياء الكبار والصغار             وفد ديبلوماسي يزور محكمة الاستئناف بالعيون             جمعية اطباءجهة العيون تنظم دورة تكوينية حول علاج امراض المسالك البولية            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

تصريح الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون عقب زيارة وفد من السفراء الافارقة بالمغرب


تصريح ممثل شركة "فارما كير" لانتاج وتسويق الادوية بالمغرب عقب مشاركته في اللقاء الطبي المنظم من قبل جمعية اطباء جهة العيون


حصة من تلاوة القراءن الكريم خلال MAGALTOBAالسينيغالية بالعيون


دندنة "امنية المدغري العلوي "على آلة البيانو بمناسبة افتتاح السنة الدراسية للمعهد


تصريح رئيس القسم العمل الاجتماعي بعمالة السمارة

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين


جمعية اطباءجهة العيون تنظم دورة تكوينية حول علاج امراض المسالك البولية


حملات الوقاية من حوادث السير ان لم تواكبها حملات زجرية تبقى دون جدوى


"محمد اسوس" يعين على راس المديرية الجهوية للمندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج بجهة بني ملال


الدكتور "النجار" يعين مفتشا جهويا للاسكان بجهة مراكش اسفى

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

العيون تحتضن النسخة الثالثة للمهرجان الدولي لمسرح الشارع


السمارة: النسخة الثانية لمهرجان تاغروين خيمة التسامح

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 7
زوار اليوم 1894
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


قراءة في نازلة إلحاق والي جهة كلميم السمارة بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2015 الساعة 46 : 23


إعداد العربي الراي / صورة : رشيد بيسموكن

 محمد عالي العظمي اسم كبير استأثر باهتمام الصغير قبل الكبير من قبائل الصحراء بصفة خاصة، وبمجموع التراب الوطني بصفة عامة، كيف لا وقد غزت صوره وتصريحاته القنوات المغربية والدولية لحظة تلبيته النداء الملكي السامي : " إن الوطن غفور رحيم " للراحل الحسن الثاني قدس الله روحه .

العظمي الملقب بعمر الحضرمي ابن الصحراء، رأى النور بآسا عاصمة آيت أوسى ، فساهم بذلك تنوع أصله المخضرم ونشأته ومساره في اكتساحه المعترك السياسي باحترافية كبيرة، قدرات مكنته في ظرف وجيز من تصدر لائحة الشخصيات البارزة على مستوى الصحراء، والأسماء الأكثر نفوذا بربوع المناطق الجنوبية وفي مخيمات تندوف.
فالسيد محمد عالي العظمي الذي طالت شعبيته الآفاق، وفاقت شخصيات تضع قدمين ثابتين في المربع الذهبي لصناع القرار في المخيمات، أمثال محمد عبد العزيز المراكشي ومحمد لمين البوهالي وإبراهيم غالي، استطاع بذكائه المتقد ونفاذ بصيرته ومراسه الكبير أن يتفاعل مع المصالح الإستراتيجية لكل من المغرب والبوليزاريو وحليفتها الجزائر بكياسة العظماء، وتدبير المنظرين الرشيد. تفكير عمر الحضرمي أدى به إلى التخلي في نهاية المطاف عن منصبه وموقعه المرموق داخل الجبهة، ضاربا عرض الحائط اعتباره أحد مؤسسيها الأوائل الذي اضطلع منذ مشوارها الأول بمهمة أمنها العسكري.

اعتقاله سنة 1988 على خلفية انتفاضة تندوف لم يزد العظمي إلا قوة وتعزيز مكانة، حيث تم تعيينه ممثلا للجبهة بالديار الأمريكية بالعاصمة واشنطن سنة 1989، السنة نفسها التي اختار فيها الارتماء في أحضان الوطن الأم، واصدار بيان في ذلك، وتفعيل القطيعة مع المتعاونين مع قيادة الرابوني وقصر المرادية بالجارة الجزائر.

قرار العودة الذي اتخذه العديد من العائدين لم يبلغ مقامه منزلة العظمي الذي تراجع في لحظة حاسمة عن كل ما راكمه في الجبهة من تاريخ طويل، هكذا جرى مركب عمر الحضرمي بما لا تشتهيه غدارة الجبهة، وعبارة صديق دربه مؤسس الجبهة : الراحل الولي مصطفى لا تزال تطن في أذنيه حينما أسر له يوما بمأثورة مفادها: " لقد أجرمنا في حق شعبنا ".
فالعظمي الذي تقلد عدة مناصب في الجبهة، عينه الراحل الملك الحسن الثاني عاملا على إقليم قلعة السراغنة، بعدما تم إلحاقه بوزارة الداخلية، ليتم تعيينه من جديد عاملا على إقليم سيدي قاسم، وعاملا على إقليم سطات في عهد جلالة الملك محمد السادس، فواليا على جهة الشاوية ورديغة ، فواليا مديرا عاما للإنعاش الوطني قبل تنصيبه من طرف وزير واليا على جهة كلميم السمارة.

سرد هذه المعطيات ليس الهدف منه استعراض مسيرة رجل بارز وكفى، بل تذكير برجل فكر لا يشق له غبار ورجل الاستراتيجيات والمقاربات التنموية والتوافقات الكبرى، والمواظب الصنديد الذي أعطى الشيء الكثير لبلدنا الحبيب المغرب، وخدم بصدق وأمانة أجنداته في التعاطي المعقلن مع قضية الوحدة الترابية للمملكة. حقيقة لا تدع مجالا للظرفاء من المتطفلين على خوض أي جدال في موضوعها، تدرأ عن نصيع بياضها كل الترهات والمزاعم المغلوطة والتلفيقات المجانية وضجيج صرير الأقلام المأجورة والسمعي المرئي من ادعاءات باطلة ، وتصريحات ذات خلفيات إثنية وحزبية. فلا اثنان يختلفان حول جدية الرجل ومصداقيته ودماثة خلقه وعمله الدؤوب والخلاق الذي رصع شخصيته ووشحها بنياشين الفخر والاعتزاز حينا والقبيلة في حينا آخر.

فكل الجهات والأقاليم التي مر بها عمر الحضرمي مسؤولا لا تزال ممتنة لهذا الرجل، ولا يزال أريج هذا الرجل تعبق به أجواؤها، ولا تزال ألسنتها رطبة بذكر محاسنه وإنجازاته، وتمجيد حكامته، قبل أن تنخرط جهات المغرب في المخططات التنموية الكبرى كبرنامج التأهيل الحضرى ومخطط المغرب الأخضر وغيرهما من البرامج والمخططات.. شهادات لا تزال ينطق بها واقع حال البنيات التحتية لهذه الربوع وعموم منشآتها العمرانية والإدارية التي انعكست ايجابياتها على النسيج الاقتصادي والاجتماعي للساكنة، والتي لم تتأثر بعوادي الطبيعة كما حصل بكلميم بوابة الصحراء التي أوصد مرتزقتها دفتيها في وجه ابن الصحراء البار السيد : عمر الحضرمي.

فسلوك التعاطف مع السكان والاهتمام بمصالحهم وخفض الجناح للمعوزين منهم، سلوك مماثل دأب عليه عمر أيان كان مسؤولا في المخيمات جنوب الجزائر.
فالعظمي القائد والمهندس المحنك قبل العودة، وما اشتهر به من رجاحة فكر، تم تعيينه بجهة كلميم السمارة بهدف إعادة التوازن الطبيعي لهذه الجهة التي كانت قد بدأت تخرج عن دائرة الصواب لما عرفته من ريع قوي، استأسدت في ساحته البيروقراطية والبراغماتية وكل ما ينافي العدالة الاجتماعية ومغرب دولة الحق والقانون، بعدما فاحت روائح طنجرة الجهة وأزكمت أنفاس القصيِّ قبل الدَّاني.

ونظرا لما تعرفه منطقة الصحراء من تجاذبات سياسية وأنشطة حقوقية تشتغل في نفس السياق وتنفتح على قطاعات أخرى ذات تقاطعات مشتركة، وما باتت تشهده مدنها من مشاريع تنموية عملاقة. فإن ما أوقعته الفيضانات بكلميم والتي جعلت منها منطقة منكوبة، علاوة على الصراع المندلع بين رئيس البلدية عبد الوهاب بلفقيه ووالي الجهة منذ تعيين هذا الأخير، عتق الأزمة بشدة لا توصف، تشعبت عن مجاريها النارية والبركانية تصريحات مدوية في المنابر الإعلامية والصحافية على اختلاف مشاربها، وتأجج لهيبها وانتشر، وأحدث موجة هوجاء وحملات مسعورة من اللغط والقيل والقال وكثرة السؤال بين القبائل الصحراوية.

إلحاق عمر الحضرمي بوزارة الداخلية، والاحتقان الذي عرفته قبائل الصحراء في شخص ولدها محمد عالي العظمي ذي النسب الشريف، وعشرات الوقفات الاحتجاجية وإصدار البيانات التنديدية، ما هو إلا تعبيرا وردا على هذا القرار، هو بموجز القول ترجمة حرفية لما يجيش في صدور أهل الصحراء من مساس بكرامتهم وانتهاك لحق من حقوقهم في الإبقاء على توابثهم وصيانة رموزها وأقطابها ، والتي يعد العظمي رمزا من رموزها الشمَّاء.

في هذا الخضم، ومن خلال المد الجارف لغضب أهل الصحراء، وعدم رضاهم عن القرار المتخذ والمجحف في حق العظمي ، اجتمع أبناء قبيلة الركيبات وأعيانها ووجهائها من أهل المدينة الروحية والعلمية للأقاليم الصحراوية – السمارة - بمنزل رئيس المجلس الإقليمي السيد : محمد سالم البيهي بالسمارة لتدارس الوضع برويَّة وتأنٍّ، وإصدار بيان يستنكرون من خلاله قرار التعيين، ويحملون وزارة الداخلية مسؤولية عدم إشراكهم في تدبير الشأن العام المتعلق بهذا الخصوص، والذي من شأنه أن يرخي بظلال السلب على القبيلة برمتها ، أخذا بعين الاعتبار الكثلة الحجمية التي تتميز بها قبيلة الركيبات بتكامل منسجم تسوده المودة والاحترام والحميمية بين القبائل الصحراوية الأخرى.

تبقى كل هذه الهزات الترددية التي تعرفها قبائل الصحراء قراءة من القراءات الظاهرة لقرار التعيين المعتمد في حق السيد عمر الحضرمي، لكن يبقى لوزارة الداخلية والجهات المعنية قراءة أخرى، ستكشف عن مستورها ما ستضع حمله الأيام المقبلة.


1270

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الاعتداء على أستاذ من طرف مدير معهد التكوين ISGI العيون

ملف الانعاش الوطني : الفساد المتأصل

دورة تكوينية لفائدة مكونات برنامج محاربة الأمية ببويزكارن

فضل العشر الأواخر وليلة القدر

64,47 في المائة نسبة النجاح العامة في امتحانات البكالوريا، برسم سنة 2014، بجهة كلميم السمارة

ان يتحول عباس الى وسيط في حرب غزة

غزة بين صمت الحكومات وصرخة الشارع الأوروبي

إعادة انتخاب المليار دير حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة لكرة القدم

مناضلة تدفع ضريبة التضامن مع شعب غزة بالطانطان ضدا على موقف الايجابي الرسمي الوطني للقضية

اعفاء مندوب الصحة بطرفاية وتكليف الدكتورة لمياء خلفا له

قائد مقاطعة ببركان في مهمة خاصة لكلميم على نفقة الدولة .. بسبب التحفيظ الجماعي المجاني

قراءة في نازلة إلحاق والي جهة كلميم السمارة بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن


تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

حقوقي مغربي بارز يعتاب رئيس الحكومة على خلفية الساعة الاضافية التي ولدت استياء الكبار والصغار


وفد ديبلوماسي يزور محكمة الاستئناف بالعيون


ساكنة العيون تخلد دكرى عيد المسيرة الخضراء


العيون تحتضن الملتقى الدولي للاعمال


"بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية

 
تربية وتكوين

اسرة التربية الوطنية بطانطان تنظم حفل تكريمي على شرف المدير الاقليمي السابق


مدير اكاديمية العيون يراس حفل افتتاح مقتصدية التعليم (فيديو)

 
رياضة

الاطار الصحراوي "محمد لعويسيد" حكما للبطولة الدولية بفرنسا


سباق مدينة العيون للحمام الزاجل

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

الجالية السينيغالية بالعيون تنظم حفل ديني (فيديو)

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

الاطار الصحراوي "لحبيب خيار"ينتخب بالاتحاد العربي للكواشينغ

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث