عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس             طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية             نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال             الاطار الصحراوي "محمد لعويسيد" حكما للبطولة الدولية بفرنسا             المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

فاطمة السيدة .. حل ملف الصحراء يتطلب استقلالية قرار جبهة البوليساريو


تصريح الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون عقب زيارة وفد من السفراء الافارقة بالمغرب


تصريح ممثل شركة "فارما كير" لانتاج وتسويق الادوية بالمغرب عقب مشاركته في اللقاء الطبي المنظم من قبل جمعية اطباء جهة العيون


حصة من تلاوة القراءن الكريم خلال MAGALTOBAالسينيغالية بالعيون


دندنة "امنية المدغري العلوي "على آلة البيانو بمناسبة افتتاح السنة الدراسية للمعهد

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية


المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين


جمعية اطباءجهة العيون تنظم دورة تكوينية حول علاج امراض المسالك البولية


حملات الوقاية من حوادث السير ان لم تواكبها حملات زجرية تبقى دون جدوى


"محمد اسوس" يعين على راس المديرية الجهوية للمندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج بجهة بني ملال

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

العيون تحتضن النسخة الثالثة للمهرجان الدولي لمسرح الشارع


السمارة: النسخة الثانية لمهرجان تاغروين خيمة التسامح

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 8
زوار اليوم 1467
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


عشرات المواطنين المغاربة عطشى بلا ماء بقرية تركى مايت


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 فبراير 2015 الساعة 33 : 11


قرية تاركى مايت ـ جماعة تغجيجت ـ إقليم كليميم

لا تزال ساكنة "قرية تركى مايت" بجماعة تغجيجت القروية باقليم كليميم، محرومة من الماء الصالح للشرب ، فقد أقدمت جمعية واد مايت للتنمية والتعاون وكل أعضاء مكتبها المسير يوم اﻹثنين 12 يناير المنصرم بتعليق تزويد الساكنة بهذه المادة الحيوية  ﻷزيد من عشرين يوما دون أدنى ذرة من المواطنة ومراعاة للنساء والعجائز …

"وكيف نريدهم أن يحسوا بمعانات الساكنة وكل أعضاء المكتب المسير  يتكون من أشخاص لا يقطنون بقرية تركى مايت" ، يقول أحد الساكنة ويضيف "وأقدموا على هذه الفعلة إنتقاما من الساكنة لطلبهم بكشف التقارير الأدبية والمالية للجمعية، لكون هذه اﻷخيرة تتستر عن مداخيلها منذ تأسيسها دون أن يُلتمس لها أنشطة تنموية، والكارثة كون المسؤولين  دقت أبوابهم وتوصلوا بشكايات، لكن لم يتحركوا و لم يعيروا الساكنة أية إهتمام، فقد أقدم قائد تغجيجت بزيارة القرية وقال للنسوة جملة مختصرة : ماشي سوقي"، و في المقابل زار وفد برلماني مدنتي أسا والزاك يوم الجمعة، وفي طريق عودتهم توقفوا في قرية تركى مايت على الساعة الحادية عشر ليلا واستمعوا للساكنة، ووعدوهم بإيصال مشاكلهم لوزير الداخلية يوم الثلاثاء الذي يوافق اليوم 3 فبراير 2015، ولا تزال الجمعية المذكورة تستمر في تعطيش الساكنة ".

كون المرأة القروية العنصر الذي يتحمل مشاق جلب الماء، فقد دخلن في إعتصام مفتوح منذ 20 يناير 2015 إلى اليوم، أي خمسة عشر يوما دون أي إكثرات من السلطات المختصة ولا المجلس الجماعي.

نذكر بأن رئيس الجمعية المعنية هو نفسه العضو المنتخب من طرف الساكنة الذي من المفروض فيه أن يدافع عن حقوقهم لدى الجماعة القروية بتغجيجت، لكن للأسف الشديد وقع كما يقول المثل "الفقيه ليتسنينا بركتو .. دخل الجامع ببلغتو".


711

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



افتتاحية : باسم الله نبدأ...

تهريب المواد المدعمة من الجنوب نحو الشمال دون حسيب ولا رقيب

ملف الانعاش الوطني : الفساد المتأصل

تقليص التفاوتات في مؤشرات التمدرس بين الوسطين الحضري والقروي أهم اعمال دورة المجلس الإداري لأكاديمية

المغرب يقرر تشييد سياج على حدوده مزود برقاقات الكترونية

المصطفى ولد الطالب عبد الله: مواطن موريتاني شارك في تأسيس البوليساريو'4'

ان يتحول عباس الى وسيط في حرب غزة

الزيادات في أسعار الماء والكهرباء التي ستطبق ابتداء من غشت

غزة بين صمت الحكومات وصرخة الشارع الأوروبي

مضامين الخطاب الملكي لعيد العرش

الإنصات لعرض اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمجلس المستشارين

سكان طانطان يطالبون بزيارة ملكية

السلامة الطرقية بأسا: بين الإحتفالية والممارسة

تشقق جدران بالسمارة يكشف عن تلاعبات البناء

اين مصلحة حفظ الصحة ومكتب سلامة المنتوجات الغدائية مما يقع بشارع طنطان بالعيون ؟

تكاثر الباعة الجائلين في شهر رمضان يحول بعض أحياء مدينة الطنطان إلى أسواق عشوائية

انعقاد أشغال الدورة الاستثنائية ليوم 22يوليوز 2014 للمجلس الإقليمي. لسيدي افني

تشومسكي يحمّلُ أمريكا مسؤولية المذابح الإسرائيلية في غزّة

مدينة العيون تعيش ليلة ظلماء

حركة انتقالية واسعة تطال 26 % من رجال السلطة في المغرب





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن


تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

حقوقي مغربي بارز يعتاب رئيس الحكومة على خلفية الساعة الاضافية التي ولدت استياء الكبار والصغار


وفد ديبلوماسي يزور محكمة الاستئناف بالعيون


ساكنة العيون تخلد دكرى عيد المسيرة الخضراء


العيون تحتضن الملتقى الدولي للاعمال


"بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية

 
تربية وتكوين

اسرة التربية الوطنية بطانطان تنظم حفل تكريمي على شرف المدير الاقليمي السابق


مدير اكاديمية العيون يراس حفل افتتاح مقتصدية التعليم (فيديو)

 
رياضة

مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس


نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

الجالية السينيغالية بالعيون تنظم حفل ديني (فيديو)

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

الاطار الصحراوي "لحبيب خيار"ينتخب بالاتحاد العربي للكواشينغ

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث