عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس             طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية             نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال             الاطار الصحراوي "محمد لعويسيد" حكما للبطولة الدولية بفرنسا             المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

فاطمة السيدة .. حل ملف الصحراء يتطلب استقلالية قرار جبهة البوليساريو


تصريح الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون عقب زيارة وفد من السفراء الافارقة بالمغرب


تصريح ممثل شركة "فارما كير" لانتاج وتسويق الادوية بالمغرب عقب مشاركته في اللقاء الطبي المنظم من قبل جمعية اطباء جهة العيون


حصة من تلاوة القراءن الكريم خلال MAGALTOBAالسينيغالية بالعيون


دندنة "امنية المدغري العلوي "على آلة البيانو بمناسبة افتتاح السنة الدراسية للمعهد

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

طرفاية في حاجة الى ساحات لتخليد المناسبات الوطنية


المدير الجهوي لوزارة الصحة باكادير يفتتح لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين


جمعية اطباءجهة العيون تنظم دورة تكوينية حول علاج امراض المسالك البولية


حملات الوقاية من حوادث السير ان لم تواكبها حملات زجرية تبقى دون جدوى


"محمد اسوس" يعين على راس المديرية الجهوية للمندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج بجهة بني ملال

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

العيون تحتضن النسخة الثالثة للمهرجان الدولي لمسرح الشارع


السمارة: النسخة الثانية لمهرجان تاغروين خيمة التسامح

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 6
زوار اليوم 183
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


إنتفاضة أهل الصحراء ضد إقتصاد الريع تجسيدا للخطاب الملكي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 فبراير 2015 الساعة 19 : 07


  كيف ترى هذا التجاذب بين قبيلتي الركيبات وأيت باعمران، على خلفية إلحاق والي كلميم لسمارة السابق العظمي بالإدارة المركزية؟
أعتقد بأنه ليس هناك أي تجاذب بين هذه القبيلة وتلك، فجميع القبائل وطنية وتؤدي دورها في التأطير والوحدة الوطنية، وبالتالي ليس هناك أي صراع بين القبيلتين، كل ماهنالك صراع بين اتجاهين، اتجاه فاسد متمثل في رئيس المجلس البلدي لكليميم، وبين تيار وطني جارف يقوده فعاليات سياسية ونقابية وجمعوية وقبلية يطالبون فيه بوضع حد للفساد على مستوى كليميم، وهم بذلك يدافعون عن ممثل الإدارة الترابية الوالي العظمي، معتبرين إياه نموذج الوالي المشهود له بالوطنية، وأعطى خلال أشهر تسييره للجهة نفَسا كبيرا في التصدي للفساد، وأرسى أسس الاستقرار في منطقة حساسة تعلق بجزء من الصحراء المغربية، وعليه فالصراع بين قوة الفساد وتيار الإصلاح في كليميم، وامتد ليشمل باقي الأقاليم الصحراوية، ومن يريدون طبعه بالقبلية، فهم خاطئون.. ربما قد تكون تصريحات غير محسوبة على قبيلتي أيت باعمران والركيبات، لكنها لا تخرج عن مواجهة الفساد المستشري منذ سنوات في منطقة واد نون..
   لكن في واقع الحال هناك تجمعات لقبيلة الركيبات في السمارة والعيون وبوجدور وبيانات مضادة لفعاليات أيت باعمران، وأنت شخصيا شاركت في تجمع قبلي للركيبات وصلت وجلت في وصفك للتسيير في بلدية كلميم بأنه فاسد، مقابل إشادتك بأداء الوالي السابق، أليس هذا هو عين القبلية؟
حضوري كان من باب الاستجابة لدعوة قبيلتي، وفعلا انتقدت أداء بلفقيه من حيث التسيير، ولم أستحضر كونه باعمرانيا أو من قبيلة أخرى، مادام أن القبائل لا تتحمل وزر فساد أبنائها، وإلا كيف يمكن تفسير أن يتحدث بلفقيه في برنامج تلفزيوني لوحده واصفا الوالي بأبشع النعوت على قناة إعلامية عمومية، طوال أكثر من 35 دقيقة، دون استحضار الرأي الآخر، أعتبر ذلك سابقة في المشهد الإعلامي بأن يكيل رئيس بلدية الاتهامات المجانية لممثل الإدارة الترابية بهذا الشكل الفظ، محرضا ضده، وإلا أين هو حق الرد المكفول؟
ينبغي القطع مع اقتصاد الريع الذي يتزعمه بعض المنتخبين، وإلا فإن الاستمرار بهذا الشكل، سيجعل المواطنين يخرجون مرة أخرى للاحتجاج، والوضع الحالي في المغرب عموما والأقاليم الصحراوية لايحتمل أي مساس بالاستقرار، نحن مع تدبير سليم وشفاف للمشاريع التي يتم إنجازها، ومع استعمال الأجهزة المعنية لآلية من أين لك هذا؟ وما هذه التجمعات سواء القبلية أو الجمعوية أو السياسية إلا دليل على تحرك سلمي ضد الفساد في كليميم، وهو غير مرتبط فقط بقبيلة اركيبات، في نظرك هل الائتلاف الذي تشكل من أحزاب وطنية وفعاليات مدنية لمواجهة الفساد في باب الصحراء له خلفية قبلية؟ 
لكن حزب العدالة والتنمية سحب توقيعه منه، وأعلن براءته، كيف تفسر هذا التناقض بين ما يعتبره الحزب "محاربة الفساد والاستبداد"، وفي الوقت ذاته، سحب توقيعه من بيان مناهضة الفساد في كليميم؟
هناك موقف عبرت عنه الأمانة العامة للحزب بأنها غير معنية بالصراع في كليميم، وبيان الكتابة الجهوية يطالب فيه بمناهضة الفساد المحلي، وعليه فلكل بيان خلفياته السياسية، ولايمكن القول بأن الإخوة في الكتابة الجهوية أخطأوا وإنما هناك تقديرات رأت الأمانة العامة أنها في غير محلها، وعليه فكل بيان قام بدوره..
لكن ألا ترى أن رفض قبيلة اركيبات إعفاء الوالي العظمي وإلحاقه بالإدارة المركزية، يعد رفضا للقرار الملكي الذي بيده اتخاذ مثل هذه القرارات بناء على اقتراحات رئيس الحكومة ووزير الداخلية؟
نحن مع القرارات الملكية، ومن حق الملك ورئيس الحكومة ووزير الداخلية اتخاذ القرارات المناسبة على مستوى الإدارة الترابية، ولديهم التقدير الكامل، لكن من باب إعطاء لكل ذي حق حقه، ماكان للإعلام الرسمي العمومي أن يفضل رئيس البلدية على الوالي، وكان من المفروض أن يكونا معا في الاستوديو لتنوير الرأي العام، وإذا كانت الوضعية الإدارية تفرض على ممثلي الإدارة الترابية عدم التدخل في هذه السجالات الإعلامية، كان على تلفزة العيون الجهوية النأي بنفسها أن تكون طرفا في هذا الصراع، هذا في الوقت الذي يشهد فيه القاصي والداني بالمجهودات لتي قام بها الوالي العظمي، رغم قصر مدة ولايته التي لم تتعد سنة، وهو ما نعتبره أيضا سابقة في الإدارة الترابية، واستطاع خلال هذه المدة أن يحقق تواصلا كبيرا مع المواطنين بعيدا عن البروتوكول، ولامس عددا من قضاياهم، ونحن بحاجة لولاة وعمال ومسؤولي الإدارة الترابية أن يكونوا بهذه الصفات في ارتباطهم بالمواطنين وممثلي المجتمع المدني من جمعيات وأحزاب. أما تحميله مسؤولية الفيضانات هي مزايدات سياسية من رئيس البلدية، مادام أن وضع المشاريع تم في ظروف مشبوهة، وهو ما ندعو للتحقيق فيه، كما لايمكنه أن يقوم بدور مراقب الطرقات لكي يمنع سيارة من المرور تحمل على متنها عددا من الركاب، ومثل هذه الكوارث الطبيعية تقع في العديد من المدن العالمية، لكن أن يتحدث بلفقيه عن مسؤولية الوالي في إزهاق أرواح المواطنين فهذه تمثل قمة الوقاحة.. شخصيا أعتبر رئيس البلدية هو ضد القرارات الملكية، الذي تحدث في خطبه عن محاربة اقتصاد الريع، وكلنا يعرف خبايا الأمور في التسيير البلدي لكليميم، أين هي الحكامة الحيدة في الإقليم؟ للأسف هناك بعض المنتخبين لم يستوعبوا جيدا الخطب الملكية في هذا الصدد، وهم يعارضون التوجهات الملكية..
أنتم في حزب العدالة والتنمية تترأسون الحكومة التي لها من الصلاحيات الكبيرة بناء على دستور فاتح يوليوز 2011 لمحاربة الفساد المركزي والجهوي والمحلي، لماذا لاتستخدمون هذه الآليات بشكل واضح؟
شخصيا وضعت لدى وزارة الداخلية عددا من الاسئلة الشفهية والكتابية حول التدبير السيء لبعض المنتخبين في بلديتي العيون وكليميم، ودعوت لحكامة جيدة على مستوى التدبير والتسيير، على اعتبار أن أي اختلال يمس الاستقرار في الأقاليم الصحراوية، ويعطي الفرصة لأعداء الوحدة الترابية في استغلاله، وفعلا قامت لجنة من المجلس الأعلى للحسابات بزيارة للبلديتين، لكن لم تظهر نتائج هذه التحقيقات، كما دعونا لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الفيضانات التي ضربت منطقة واد نون وراح فيها عدد من المواطنين، وعلمت مؤخرا أن حزب الاتحاد الاشتراكي تراجع عن هذا المطلب، الذي كان سيؤكد مسؤولية رئيس البلدية، وهناك عدد من الإثباتات والمستندات والوقائع..
لكن كيف دخلت القبيلة في هذا الصراع الذي كان من المفروض أن يعرض على مؤسسات من قبيل القضاء والبرلمان؟
أي تحرك قبلي هو من قبيل ردود الفعل، وهو معطى لايمكن إغفاله، وليس حكرا على قبيلة اركيبات التي ساندت أحد أبنائها متمثلا في الوالي العظمي، والقبيلة هي مكون أساسي في المجتمع الصحراوي، ويرجع لها الفضل في تأكيد مغربية الصحراء، وحل النزاعات، ونحن محتاجون اليوم لنوع من الحكامة القبلية التي تساير هذا التطور المؤسساتي في المغرب.


1046

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الإعلام بين القبول وصناعة العقول

ان يتحول عباس الى وسيط في حرب غزة

من نصدق نائب رئيس جماعة سيدي افني ام كاتبها العام؟

ما يحدث في كليميم ليس صراعا .. وإنما نضالا ضد الفساد و الإستبداد

ساكنة شارع المختار السوسي بمدينة كليميم تنتفض ضد رئيس البلدية بعد تفاقم الأزبال

سيدي إفني…مرة أخرى

الاحتجاجات تعم أغلب مخيمات تندوف والبوليساريو تعلن حالة الطوارئ

الربيع العربي بمخيمات تندوف

في الحاجة الملحة للدافع والحافز الملموس لتكريس القطيعة وأنسنة المشاركة

الشعب يريد .. إنطلق من الجنوب.. وهي مقولة لم تمت

قراءة في نازلة إلحاق والي جهة كلميم السمارة بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

إنتفاضة أهل الصحراء ضد إقتصاد الريع تجسيدا للخطاب الملكي





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن


تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

حقوقي مغربي بارز يعتاب رئيس الحكومة على خلفية الساعة الاضافية التي ولدت استياء الكبار والصغار


وفد ديبلوماسي يزور محكمة الاستئناف بالعيون


ساكنة العيون تخلد دكرى عيد المسيرة الخضراء


العيون تحتضن الملتقى الدولي للاعمال


"بنشماس" على راس مجلس المستشارين لولاية ثانية

 
تربية وتكوين

اسرة التربية الوطنية بطانطان تنظم حفل تكريمي على شرف المدير الاقليمي السابق


مدير اكاديمية العيون يراس حفل افتتاح مقتصدية التعليم (فيديو)

 
رياضة

مشاركة إيجابية وحضور قوي لنادي ش س الحمراء في الملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس


نادي بلدية المرسى لكرة القدم النسوية يفوز بدوري الاستقلال

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

الجالية السينيغالية بالعيون تنظم حفل ديني (فيديو)

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

الاطار الصحراوي "لحبيب خيار"ينتخب بالاتحاد العربي للكواشينغ

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث